الاتصال | من نحن
ANHA

عفرين مهيأة لاستقبال العام الدراسي الجديد

نارين أمين- سينم حمو

عفرين – جهزت لجنة التدريب للمجتمع الديمقراطي بمقاطعة عفرين، أكثر من 300 مدرسة ستستقبل الطلبة في العام الدراسي الجديد، إضافة إلى تدريب 2450 معلم/ة سيشرفون على سير العملية التربوية في المقاطعة.

ومع اقتراب حلول العام الدراسي يستعد 45000طالب/ة للتوجه صوب مدارسهم التي ستفتح أبوابها بتاريخ الـ 17 من الشهر الجاري.

وفي سياق تحضيرات هيئة التربية ولجنة تعليم المجتمع الديمقراطي لاستقبال العام الدراسي الجديد أجرت وكالة أنباء هاوار لقاء مع الإدارية في لجنة إدارة المدارس جين بكر.

التدريبات التي نُظمت خلال العطلة الصيفية

وبدأت جين حديثها بالإشارة إلى التدريبات التي نظمت في العطلة الصيفية قائلةً ’’تم تنظيم عدة تدريبات واختبارات للمعلمين والمعلمات للمكونين العربي والكردي في العطلة الصيفية وذلك بهدف تقوية أسلوب المعلمين والمعلمات على طرائق  تدريس المناهج والتعامل مع الطلبة وإعدادهم استعدادا للعام الدراسي الجديد حيث تمحورت الدروس حول القواعد، الأدب واللغة”.

وأضافت جين في السياق ذاته ’’إلى جانب ذلك خضع البعض من خريجي المعاهد والحاصلين على المستويات الثلاثة للغة الكردية ومن المكون العربي أيضا لدورات تدريبية مغلقة في أكاديميات تعليم المجتمع الديمقراطي وتضمنت الدروس التي تلقوها في الأكاديمية إلى جانب الدروس المذكورة سابقا دروس فكرية عن الأمة الديمقراطية، أهمية التدريب، حماية الوطن، المجتمع الديمقراطي، الأسلوب والخطاب، الثقافة والأخلاق”.

ونوهت جين إلى التدريبات الخاصة بالإداريين والمرأة وقالت ’’ونظمت دورات لإداريّ المدارس لبيان كيفية إدارة المدارس وتعامل الإداريين مع الطلبة والمعلمين والمعلمات، وكما نظمت تدريبات خاصة بالمرأة لشرح كيفية التنظيم في المجتمع’’.

الخطوات الجديدة في هذا العام

في سياق الخطوات الجديدة لهذا العام قالت جين ’’الخطوة الجديدة في هذا العام هي بالنسبة للمكون العربي حيث سيتم تدريسهم وفقاً لمنهاج الإدارة الذاتية الديمقراطية’’.

وبعد أن تم تحرير قرى وبلدات مقاطعة الشهباء منذ العام بادرت لجنة تعليم المجتمع الديمقراطي بفتح المدارس وإدخال مناهج اللجنة إليه، وعليه سيتعلم أبناء المكون الكردي بشكل رسمي بلغتهم الأم في مدارس مقاطعة الشهباء، وسيتم تدريس المكون العربي بلغته’’.

وكما أنه من الملفت هذا العام أيضا أنه استنادا وتطبيقاً لمبادئ الأمة الديمقراطية والمساواة وإبادة سياسة التفرقة بين المرأة والرجل تم اتخاذ قرارٍ بإلغاء نظام المدارس الخاصة بالإناث والذكور للفرعين العلمي والأدبي وجمعهم في مدارس موحدة وحول ذلك قالت جين ’’من المؤكد أن تطبيق مبادئ الأمة الديمقراطية للجيل القادم يبدأ من المدارس وعلى هذا الأساس اتخذنا هذا القرار’’.

ومع اقتراب موعد فتح المدارس تم فرز المعلمين والمعلمات إلى مدراس المقاطعة، إلى جانب تأهيل المدارس وتحضيرها وإعداد الكتب استعدادا للعام الدراسي الجديد.

(س)

ANHA