الاتصال | من نحن
ANHA

عضو برلمان الإقليم: يجب تشكيل تحالف كونفدرالي بين روج آفا وجنوب كردستان

Video

جهاد روج

السليمانية- اعتبر عضو برلمان إقليم جنوب كردستان سالار محمود بأن عدم التوافق بين القوى الكردستانية من أكبر المشكلات التي يعاني منها الشعب الكردستاني، ودعا إلى عقد المؤتمر الوطني الكردستاني، مناشداً جميع الأطراف المشاركة فيه. وطالب بتشكيل تحالف كونفدرالي بين روج آفا وإقليم جنوب كردستان.

وجاءت تصريحات سالار محمود عضو برلمان إقليم جنوب كردستان عن الاتحاد الوطني الكردستاني وعضو اتحاد برلمانيي كردستان، خلال تصريح خاص لوكالة أنباء هاوار، تعليقاً على محاولة عقد المؤتمر الوطني الكردستاني.

واعتبر سالار محمود أن “كبرى مشكلات الشعب الكردي هو عدم وجود تفاهم أو توافق كردستاني، في الواقع الشعب الكردستاني واحد ومتفق، ولكن مصالح القوى السياسية الكردية تفرق الشعب أيضاً”.

وأشار محمود إلى أن الظروف الدولية مواتية لعقد مؤتمر وطني كردستاني، وقال “اليوم الفرصة مواتية لعقد المؤتمر الوطني الكردستاني بمشاركة جميع الأطراف والقوى السياسية الكردستانية من الأجزاء الأربعة، لإجراء حوار بشأن الشعب الكردستاني في الشرق الأوسط والعالم. الكرد يتواجدون في جميع مناطق ودول العالم وليس في كردستان فقط، الكرد هاجروا إلى كل مكان في العالم”.

ʹتحالف كونفدرالي بين روج آفا وجنوب كردستانʹ

وطالب عضو برلمان الإقليم بتشكيل تحالف كونفدرالي بين روج آفا وإقليم جنوب كردستان، وأضاف قائلاً “بالنسبة لتجربة روج آفاي كردستان وإقليم جنوب كردستان يجب الاستفادة منها في إطار تشكيل تحالف كونفدرالي بين روج آفاي كردستان وإقليم جنوب كردستان بدعم القوى العالمية. ويجب طرح هذا المشروع في المؤتمر الوطني الكردستاني، ومناقشته، ومسألة الاستفتاء والاستقلال يجب أن تتم بالتوافق بين جميع الأطراف الكردستانية”.

ودعا محمود الأطراف الكردستانية إلى العمل بروح وطنية كردستانية لعقد المؤتمر الكردستاني “قبل كل شيء يجب العمل على عقد المؤتمر الوطني الكردستاني بروح وطنية كردستانية وبالطرق الديمقراطية للتوصل إلى سياسة استراتيجية كردستانية مشتركة لتحصيل حق الشعب الكردستاني وتحقيق الديمقراطية في الشرق الأوسط”، مشيراً إلى أنه “يجب تكثيف النشاطات المدنية والديمقراطية لعقد المؤتمر الوطني الكردستاني بمشاركة جميع الأطراف السياسية الكردستانية في المؤتمر”.

ولفت محمود الانتباه إلى أهمية وضع الخلافات السياسية جانباً وقال “من المهم جداً إنهاء الخلافات السياسية بين الأطراف الكردستانية في هذه المرحلة، ويجب أن يتخذ كل طرف كردستاني المصلحة الوطنية الكردستانية فوق المصلحة الحزبية، لأن المصلحة الوطنية الكردستانية أفضل لنا جميعاً في هذه المرحلة”.

ʹلن ننتظر أحد لعقد المؤتمر الوطني الكردستانيʹ

وأكد محمود بأن القوى الكردستانية ستعقد المؤتمر الوطني الكردستاني ولن تنتظر أحد أن لم يشاركوا فيه، مطالباً الحزب الديمقراطي الكردستاني وجميع الأطراف أن تشارك في المؤتمر الوطني الكردستاني.

وفي ختام حديثه، قال عضو برلمان إقليم جنوب كردستان بأن “مشروع الاستفتاء ليس مشروع حزب أو شخص معين، هو مشروع وحق شعب، منذ سنين وشعبنا في الأجزاء الأربعة يناضل من أجل استقلال كردستان”.

(د)

ANHA