الاتصال | من نحن
ANHA

عرض فيلمين عن الشبيبة في ثورة روج آفا

Video

قامشلو- عرض كومين سينما لشبيبة كردستان فيلمين الشبيبة منذ انطلاقة شرارة ثورة روج آفا, وعن شهداء كتيبة الشهيد كدر التابعة لوحدات حماية الشعب.

وأعد كومين سينما للشبيبة الكردستانية التابع لحركة الثقافة والفن فيلمين عرضا لأول مرة على خشبة مركز محمد شيخو للثقافة والفن في مدينة قامشلو, وحضر العرض العشرات من المهتمين بالسينما والثقافة والفن وأعضاء شبيبة روج آفا, والعشرات من مقاتلي وحدات حماية الشعب والمرأة.

الفيلم الأول كان فلماً وثائقياً بعنوان Çirûsêkên Şoreşê (شرارة الثورة) ويحكي عن ثورة روج آفا والشرق الأوسط وبداية ربيع الشعوب، وانطلاق ثورة 19 في روج آفا انطلاقاً من كوباني ودور الشبيبة في هذه الثورة.

الفيلم يتطرق إلى القمع والاضطهاد الذي عانى منه الشعب الكردي في سوريا وروج آفا على يد النظام البعثي والنضال المتواصل للشعب الكردي من أجل حقوقه المشروعة مروراً بانتفاضة 12 آذار 2004 وصولاً إلى انطلاق ثورة روج آفا وتأسيس وحدات حماية الشعب كقوة لحماية الشعب الكردي والدفاع عنه.

أما الفيلم الثاني فكان فلماً قصيراً يحمل عنوان Kêliyên ji nû vejînê (لحظات الانبعاث)ويحكي عن كتيبة الشهيد كدر لوحدات حماية الشعب والبطولات التي أبداها مقاتلو الكتيبة ضد مرتزقة النصرة وداعش وغيرهم. الفيلم يتطرق أيضاً عن بدايات تشكيل وحدات حماية الشعب ومشاركة المرأة فيها.

كما يتناول الفيلم أيضاً الحياة التشاركية التي يعيشها مقاتلو الكتيبة من خلال إعداد الطعام مع بعضهم, ودفاع المرأة الشابة عن نفسها ومشاركتها إلى جانب قوات حماية الشعب في جبهات القتال الأمامية ضد مرتزقة داعش, ويظهر في الفيلم جانب من الاشتباكات بين وحدات حماية الشعب التابعة لكتيبة شهيد كدر والمجموعات المرتزقة في الريف الجنوبي لمنطقة كركي لكي وجل آغا والمقاومة التي أبداها المقاتلون في تلك المعارك.

ويظهر جانب من الفيديو شهداء كتيبة الشهيد كدر اللذين قدموا أرواحهم فداء لتراب روج آفا وهم الشهيد كدر، شهيد خبات، الشهيد دلو، الشهيد اندوك، الشهيد زانا والشهيد قهرمان.

(أ س/ك)

ANHA