الاتصال | من نحن
ANHA

عباس الحسيني يوقع كتابه في روج آفا

Video

قامشلو – وقع الروائي والباحث اللبناني عباس جعفر الحسيني، مدير ومؤسس مكتب “ما ينرز للدراسات والأبحاث في لبنان” روايته الشهيرة (أفيندار)، وذلك في معرض الكتاب الأول في روج آفا المقيم بمدينة قامشلو في مقاطعة الجزيرة.

وقبل توقيع الكتاب ألقى الروائي والباحث اللبناني عباس جعفر الحسيني، كلمة تحدث فيها عن معاناته في طبع الرواية ونشرها في لبنان، حيث أن أكثر دور النشر كانت رافضة طبعها، أما الذين وافقوا على طبعها وفي حال طبعها اشترطوا حذف بعض الأمور التي تتعلق بالحزام العربي وبالتعريف على نضال الكريلا.

وأضاف “أذا كانت بيروت هي مدينة  النور والحرية كما نعلم واجهتنا هذه الأزمة فيها، فكيف هي إذاً باقي المناطق العربية”.

ونوه الحسيني، أن مضمون الرواية منتقد للنظام في سياسته، لافتاً أن الرواية مستمدة من الواقع بنسبة 80 بالمية واعتمد على تأليفها  بشكل درامي.

وأوضح الحسيني، أن الرواية في بادئ الأمر تتحدث عن شب لبناني وقع بغرام إيزيدية كانت تعيش في لبنان ورجعت إلى روج آفا خلال فترة حصار كوباني، فقرر البحث عنها ودخول الأراضي السورية قاصداً بذلك ثورة روج آفا بحثاً عنها بين الكرد.

وفي نهاية حديثه شكر الحسيني مركز الثقافة والفن في روج آفا وجميع الكرد الذين أصروا على إعادة طبع الرواية على الرغم من أنها تتعرض للكثير من الانتقادات، لافتاً أن نظام المتبع في روج آفا أفضل نظام حكم قائم في الشرق الأوسط.

وبعد ذلك تم إهداء الكتاب للقراء والتوقيع عليه من قبل الباحث عباس الحسيني، كما تبادل الباحثون والكتاب الكرد والعرب والسريان مع الروائي عباس إهداء الكتب.

ومن المقرر أن يستمر الحسيني بالتوقيع حتى ساعات المساء.

(ش أ- أ س/هـ)

ANHA