الاتصال | من نحن
ANHA

طلبة ومعلمون يفتتحون معرضاً تراثياً في قرية بغديك

كري سبي- افتتح طلبة ومعلمي مدرسة قرية بغديك التابعة لمدينة كري سبي/ تل أبيض معرضاً تراثياً في مدرسة القرية.

بمبادة من طلبة ومعلمي مدرسة قرية بغديك الإعدادية الواقعة 30 كلم غربي كري سبي افتتح معرضاً تراثياً بالتعاون مع أهالي القرية، تضمن فخاريات، منسوجات، المد العربي القديم، أدوات القهوة العربية التراثية من المحمصة والنجر الذي يطحن القهوة، منسوجات تراثية كردية قديمة نسجت باليد عن طريق المغزل وحجر الرحى الذي يطحن حبات القمح ويحولها إلى برغل وطحين، والمنجل، وأدوات أستخدمها الإباء والاجداد في حياتهم البسيطة التي عاشوها. إضافة لعرض بعض مصنوعات صنعها الطلبة من الطين والكرتون.

حضر مراسم الافتتاح الرئيسة المشتركة للإدارة الذاتية الديمقراطية في كري سبي زليخة عبدي، والإداري في حزب الاتحاد الديمقراطي خالد بوزان، وأعضاء وممثلين لجنة التربية واتحاد المعلمين، ومؤتمر ستار والمئات من أهالي القرية.

وخلال مراسم الافتتاح تحدث الإداري في لجنة التربية صالح مسي ورحب في البداية بجميع الحضور، وقال: ” إن افتتاح هذا المعرض يدل على تمسك أبناء المنطقة بتراثهم وحضارتهم”.

وبدروها باركت الرئيسة المشتركة للإدارة الذاتية الديمقراطية كري سبي زليخة عبدي افتتاح المعرض من قبل الطلبة، وأشادت بالعمل الذي قام به الطلبة.

بعدها قدم معلمي مدرسة بغديك مسرحية تحاكي واقع مرتزقة داعش أثناء الهجمة على مدينة كوباني ومقاومة وحدات حماية الشعب والمرأة وما قدموه من تضحيات والانتصار الذي حققته الوحدات آنذاك.

ومن ثم قص شريط افتتاح المعرض من قبل ذوي الشهيد هوزان بغديك الذي استشهد في معركة تحرير كوباني. بعدها تجول الحضور في ارجاء المعرض واطلعوا على المعروضات فيها.

هذا وسيستمر المعرض حتى الـ 14 من نيسان الجاري.

(كروب/أ)

ANHA