الاتصال | من نحن

شركة نقل تمنع كتاب “أفيندار” من دخول بريطانيا

مركز الأخبار- منعت شركة النقل وصول رواية أفيندار للكاتب الروائي والباحث اللبناني عباس جعفر الحسيني  إلى بريطانيا ولأسباب غير معروفة.

وكان الكاتب الروائي والباحث اللبناني عباس جعفر الحسيني، مدير ومؤسس مكتب “ما ينرز للدراسات والأبحاث في لبنان” قد وقع روايته الشهيرة (أفيندار)، في معرض الكتاب الأول في روج آفا الذي أقيم بمدينة قامشلو في مقاطعة الجزيرة.

والكتاب الذي ألفه الحسيني يدور حول قوات الدفاع الشعبي (الكريلا) والحزام العربي الذي طبق في روج آفا من قبل النظام البعثي، حيث أن مضمون الرواية منتقد للنظام في سياسته، وهي مستمدة من الواقع بنسبة 80 بالمائة واعتمد على تأليفها  بشكل درامي.

وقبل توقيع الكتاب ألقى الروائي والباحث اللبناني عباس جعفر الحسيني، كلمة تحدث فيها عن معاناته في طبع الرواية ونشرها في لبنان، حيث أن أكثر دور النشر كانت رافضة طبعها، أما الذين وافقوا على طبعها وفي حال طبعها اشترطوا حذف بعض الأمور التي تتعلق بالحزام العربي وبالتعريف على نضال الكريلا.

كما أنه في الكتاب يتحدث عن شاب لبناني وقع بغرام فتاة إيزيدية كانت تعيش في لبنان وعادت إلى روج آفا خلال فترة حصار كوباني، فقرر البحث عنها ودخول الأراضي السورية قاصداً بذلك ثورة روج آفا باحثاً عنها بين الكرد.

وكانت كلاً من حكومتي باشور كردستان والدولة اللبنانية قد منعتا طباعة الكتاب في دور النشر عندهم، ولكن دور النشر في روج آفا قامت بطباعة كتابه وعرضه في معرض الكتاب الأول في روج آفا، حيث وقع الكاتب، كتابه في المعرض.

وبعد توقيع الكتاب أراد بعض القراء من محبي عباس جعفر الحسيني اقتناء كتابه، عن طريق شرائه من روج آفا وبعثه إلى بريطانيا عن طريق شركة النقل DHL لكنها رفضت نقل الكتاب إلى بريطانيا رغم انتظار القراء لهم لأكثر من أسبوع.

(هـ ن)

ANHA