الاتصال | من نحن
ANHA

سياسية كردية: المصلحة الوطنية الكردستانية فوق جميع الاعتبارات

Video

جهاد روج

مركز الأخبار – قالت المتحدثة باسم حركة حرية المجتمع الكردستاني تارا حسين بأنه يجب تشكيل مرجعية سياسية كردستانية تأخذ مصلحة الشعب الكردستاني فوق جميع الاعتبارات، ونوهت إلى أهمية مشاركة المرأة والشبيبة والمثقفين في اتخاذ القرار الكردستاني.

جاءت تصريحات المتحدثة باسم حركة حرية المجتمع الكردستاني تارا حسين لوكالة أنباء هاوار ANHA على خلفية مشاركتها في اللقاء التشاوري للوحدة الوطنية الكردستانية المنعقد في مدينة السليمانية يومي 15 و 16 تموز/يوليو الجاري، بصدد تحقيق وحدة وطنية كردستانية.

وبصدد تأثير الشعب الكردي في مرحلة إعادة تنظيم الشرق الأوسط قالت تارا حسين “للكرد دور كبير ومهم في الشرق الأوسط وخاصة عقب بروز قوة الكرد من الناحية العسكرية بعد التصدي لمرتزقة داعش، ولكن من الناحية السياسية لم يلعب الكرد الدور الريادي المناط بهم، هذا الاجتماع هو الخطوة الأولى لتحقيق وحدة كردستانية ورسم سياسية استراتيجية للشعب الكردي ليكون للكرد تأثير فعال في الشرق الأوسط وخاصة نحن نمر بمرحلة إعادة تنظيم المنطقة”.

واعتبرت تارا حسين أنه يجب تشكيل مرجعية كردستانية حقيقية مهما كان اسمها أو شكلها وأضافت قائلةً “يجب عقد كونفرانس أو مؤتمر وطني كردستاني، لتشكيل مرجعية سياسية كردستانية، أو مجلس استشاري، أو مجلس يمثل الكرد في الأجزاء الأربعة من كردستان، وليس مجالس حزبية فقط لأن دور المثقفين والمنظمات والاتحادات المدنية والثقافية والشبابية والمرأة مهم جداً، ويجب أن يكون لهم دور”.

وأشارت تارا حسين إلى أهمية أخذ المصلحة الكردستانية فوق جميع الاعتبارات وتابعت قائلةً “يجب أن يكون للكرد صوت واحد وإرادة واحدة بغض النظر عن الاختلافات الفكرية والحزبية، يجب أن تكون الروح الكردستانية والمصلحة الكردستانية الوطنية، ومصلحة شعبنا فوق جميع الاعتبارات للحفاظ على المكتسبات الكردستانية ولعب دور في الشرق الأوسط والعالم”.

وأكدت تارا حسين بأن العالم لا يهتم لقضايا الكرد لأنه ليس للكرد مرجعية سياسية كردستانية وقالت “لو توحد الكرد في أعوام التسعينيات مثلاً، كنا سنحقق مكاسب وإدارة كردية في شمال كردستان (باكور) وكذلك في شرق كردستان (روجهلات) أيضاً، ولأنه ليس لدينا مرجعية سياسية صاحبة القرار الكردستاني العالم الخارجي لا يحسب لنا حساباً”.

وفي ختام حديثها لوكالة هاوار أكدت تارا حسين على أهمية تكثيف الجهود والمساعي لعقد مؤتمر وطني كردستاني في أسرع وقت ممكن وقالت “مساعي تحقيق وحدة وطنية كردستانية مساعي محقة ومهمة ويجب تحقيقها، ويجب بذل محاولات أخرى لعقد مؤتمر وطني كردستاني وتحقيق الوحدة الوطنية الكردستانية في أسرع وقت ممكن، ليكون الكرد قوة مهمة وفعالة في الشرق الأوسط”.

(د ج)

ANHA