الاتصال | من نحن
ANHA

سالار محمود: للاجتياح التركي أهداف شوفينية وغايات عديدة

ميديا حنان

قامشلو – أكد عضو برلمان إقليم جنوب كردستان سالار محمود إن اجتياح القوات التركية لأراضي باشور كردستان له أهداف شوفينية وغايات عديدة منها مد النفوذ، لافتاً أن عدم مقاومة حكومة الإقليم أو حتى إدانتها للاجتياح يعود إلى المصالح الاقتصادية العميقة بينهما.

وتحدث عضو برلمان إقليم جنوب كردستان عن الاتحاد الوطني الكردستاني وعضو اتحاد برلمانيي كردستان، سالار محمود عن اجتياح جيش الاحتلال التركي ليلة 14 كانون الأول الجاري لأراضي باشور كردستان، في لقاء مع وكالة أنباء هاوار وتحدث عن صمت الحكومة وكذلك الأحزاب السياسية في باشور حيال هذا الاجتياح.

وفي بداية حديثه، قال محمود إن لجيش الاحتلال التركي “أهداف شوفينية وقومية بحتة، في ظل التوسعات المبرمجة سياسياً والمراد تحقيقها بمراحل مدروسة. وغايات عديدة منها مد النفوذ ومراقبة الأوضاع عن كثب كي يبرهن وجوده لغرض الهيمنة على المناطق الكردية في ظل مخاوفه من قوات حزب العمال الكردستاني المتواجدة هناك”.

وفي ظل صمت حكومة إقليم جنوب كردستان حيال هذا الاجتياح، اعتقد سالار محمود بأنه “ليس هناك اتفاقات سياسية تفرض أجنداتها أكثر من أن تكون اقتصادية، والتي بموجبها يقتضي من حكومة الإقليم اختيار الصمت، وخاصة إن الأخيرة في وضع اقتصادي لا تحسد عليه ولا يمكن لها المراهنة على سيادتها وخاصة إن ميزان القوى غير متكافئ”.

أوضح محمود أن اجتياح القوات التركية لأراضي باشور كردستان دون مقاومة من حكومة الإقليم ولو كانت بإبداء رأي مناوئ لها، أو إدانته يرجع إلى المصالح الاقتصادية العميقة بينها وبين تركيا والتي تقتضي على حكومة الإقليم قبول كل التجاوزات التي تصدر من جهة الحكومة والجيش التركي.

ونوه إلى أن توتر العلاقات بين الأحزاب الكردستانية أيضاً جعلت من تركيا “تجتاح المناطق الكردية وإعلان نفسها كقوة معادية لاحتلال بلد غير بلدها وقصف مناطقها تحت ذريعة الاقتتال مع القوات الكردية المناهضة لها”.

وفي ختام حديثه، لفت عضو برلمان إقليم جنوب كردستان عن الاتحاد الوطني الكردستاني، سالار محمود إلى أن الظروف الداخلية في باشور كردستان غير مواتية وتفتقر لعلاقات قوية ومتماسكة بين أحزابها السياسية، وتشهد توتراً بعيداً عن وجود خطاب سياسي موحد للم الشمل والنهوض مرة أخرى، وهذا ما دفع أحزابها أيضاً للصمت على الاجتياح التركي رغم أن تركيا عادت استفتاء استقلال إقليم كردستان الذي أجري في الـ 25 من أيلول المنصرم.

(ح)

ANHA