الاتصال | من نحن
ANHA

زيارة أمريكية قادمة لحل الأزمة القطرية ومكافحة تمويل الإرهاب

مركز الأخبار- تترقب الدول الخليجة زيارة من قبل مسؤولين أمريكيين بهدف حل أزمة قطر الدبلوماسية مع الدول الأربع المقاطعة لها, والتباحث في ملف مكافحة تمويل الإرهاب.

وقطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقتها الدبلوماسية مع قطر، في الـ5 من حزيران/يونيو، متهمين قطر بدعم الإرهاب.

وذكر مسؤول الخارجية الأمريكية أن مبعوثان أمريكيان سيتوجهان إلى منطقة الخليج في هذا الأسبوع للقاء، بهدف عقد لقاءات مع مسؤولي الدول الخليجية لحل الأزمة الدبلوماسية بين قطر والدول الأربع.

وصرًح مسؤول بالخارجية الأمريكية لم يكشف عن اسمه أن تيموثي ليندركينج، نائب مساعد وزير الخارجية لشؤون الخليج، والجنرال المتقاعد بمشاة البحرية الأمريكية أنتوني زيني “سيتوجهان إلى الخليج هذا الأسبوع من أجل الحوار مع الأطراف المعنية ودعم جهود الوساطة التي تقوم بها حكومة الكويت”.

ويعتبر الخلاف الدبلوماسي هو أسوأ نزاع منذ عقود بين دول الخليج العربية المتحالفة مع الولايات المتحدة، والذي جاء بعد أيام قليلة من زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للسعودية ودعوته للوحدة الأمريكية العربية في مكافحة تمويل الإرهاب وأجندة إيران في المنطقة.

وكان وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون أعلن عن مهمة زيني وليندركينج الأسبوع الماضي. وتمخضت زيارة تيلرسون إلى الخليج في تموز/يوليو عن اتفاق أمريكي قطري بشأن مكافحة تمويل الإرهاب دون أن تسفر عن انفراجة كبيرة في الخلاف.

(د أ/هـ)