الاتصال | من نحن
ANHA

ريشة المقاتلات تشارك في ملتقى روج آفا التشكيلي

زانا سيد

كوباني- تشارك الفنانة التشكيلية والمقاتلة في صفوف وحدات حماية المرأة سما كوباني في الملتقى التشكيلي لتعبر هي أيضاً بدورها من خلال رسوماتها عن مقاومة المرأة ونضالها في الثورة.

تتعدد فنون الرسم في ملتقى روج آفا للفن التشكيلي الذي بدأ قبل يومين بتنظيم من هيئة الثقافة في المنسقية العامة لمقاطعات روج آفا الثلاث وبالتعاون مع اتحاد مثقفي روج آفاي كردستان في مدينة كوباني، كما ويشارك فيه العشرات من الفنانين الكرد والعرب من مختلف المناطق السورية.

رسومات الفنانين التشكيلين المشاركين في المعرض تتعدد فيها المعاني لشعب عانى طيلة السنوات المنصرمة من ويلات الحرب التي اجتاحت المنطقة تاركة خلفها الكثير من القصص التي أنتجتها الحرب التي ما زالت مستمرة، والدمار الذي لحق بالمئات من المدن السورية، وعلى هذا الأساس يسعى الفنانون المشاركون في هذا الملتقى عرض هذه المعاناة في تلك اللوحات التي يرسمونها بريشتهم وأقلامهم.

ومن بين الفنانين المشاركين سما كوباني وهي مقاتلة في وحدات حماية المرأة التي بدأت بممارسة فن الرسم وهي في سن الرابعة من عمرها، تقول سما أنها وبعد انضمامها إلى صفوف وحدات حماية المرأة ظلت فترة طويلة بعيدة عن الرسم، لكنها وبعد أن سمعت بأن هنالك ملتقى يشارك فيه أبناء سوريا وبثقافاتهم المتنوعة هادفين إلى رصد معاناة شعبهم، سارعت للمشاركة في الملتقى لتعبر هي أيضا عن إحدى القصص التي غيرت من صراع المرأة نحو الحرية على مر الزمن.

سما اختارت أن ترسم صورة لإحدى المناضلات اللواتي ناضلن ضمن المقاومة التاريخية في كوباني وجعلت من جسدها حصناً منيعاً أمام أشرس هجمة وحشية شنها المرتزقة منذ بدء الأزمة في سوريا. صورة الشهيدة آرين ميركان إحدى رموز المقاومة في كوباني رسمت بريشة سما كوباني على إحدى اللوحات التي ستعرض في وقت قريب في المعرض السنوي في جامعة روج آفا بقامشلو، وتقول سما بأنها اختارات المناضلة آرين لأنها تجسد شخصية المرأة الحرة المقاومة الحقيقية، والتي أصبحت شعلة تنير مسيرة المرأة الحرة ومقاومتها عبر التاريخ الحديث.

وتتابع سما كوباني مشيرة إلى أنها أرادت أن ترسم هذه اللوحة لتشير إلى دور المرأة الكبير في كافة مجالات الحياة، بما فيها المجال العسكري الذي كان للمرأة جزأ أساسي في مقاومة القرن في كوباني، ناهيك عن المجال التنظيمي الذي أثبتت المرأة نفسها فيه، وخاصة في الأعوام 6 المنصرمة، بنضالها وعزيمتها ومقاومتها.

وتوشك سما على الإنتهاء من رسمتها التي تجسد شخصية المناضلة آرين ميركان، ليتم عرضها فيما بعد ضمن رسومات المعرض السنوي لملتقى روج آفا في مدينة قامشلو.

هذا ويشار إلى أن المعرض سيستمر في مرحلته الأولى (ورشة عمل) إلى الـ16 من شهر أيار الجاري في صالة نوروز بكوباني قبل أن يتم عرض اللوحات في المعرض السنوي في مدينة قامشلو يوم الـ18 من شهر أيار الجاري.

(ج)

ANHA