الاتصال | من نحن
ANHA

رسائل هامة حملها عرض (MAME ALAN) في اليوم الأول من مهرجان ميتان

عفرين- وانطلقت فعاليات مهرجان ميتان للمسرح، يوم أمس، على خشبة مسرح جياي كرمنج بمركز الثقافة والفن بمقاطعة عفرين، حيث نظمت الفعاليات عروضاً مسرحية متنوعة تحت عنوان “المرآة”، كونه تمحور حول مواضيع هامة تخص المجتمع.

وحمل العرض الثالث من الفعالية مسرحية بعنوان “mamê alan” يعود للكاتب عبد الرحيم الهكاري من مدينة السليمانية في باشور (جنوب كردستان).

واعتمد نص المسرحية على حبكة مليئة بعناصر التشويق، اندمج معها الجمهور.

وتضمن العرض حول العاشقان “مم آلان وعشيقته”، عندما تجبر الظروف والخلافات مم مع أبناء جلدته  بضرورة الدفاع عن أرضه، وبدورها والدته وبقلبها الحنون والعطوف على ولدها  تقوم بتشجيعه على ضرورة الذود عن أرضهم.

وعندما يذهب مم آلان لوداع محبوبته التي بدورها تحزن على فراقه في البداية، قبل أن تقول له بأنها ستنتظر عودته حتى الممات.

وبعد فترة من الزمن، يعود مم ليقابل عشيقته دون أن تكون والدته على دراية بعودته، فتقوم والدته بقتل ولدها دون معرفتها أنه ابنها التي ظلت عيناها تراقب عودته، ظناً منها أنه غريب ما يقابل عشيقته، ثم تحزن والدته عليه وتبكي على ما اقترفت يداها نادمةً.

وفي لقاء أجرته وكالة أنباء هاوار مع مخرج العرض محي الدين أرسلان تطرق إلى عدة رسائل حملها العرض قائلا” في فترة الحروب تحصل مجريات كثيرة في المجتمعات ومن تلك ما جاء في العرض المسرحي تعلق الأم بأولادها وتضحيتها بهم في سبيل الدفاع عن تراب الأرض، وإلى جانب ذلك جاء فيه العادات السائدة في المجتمعات القديمة كالقتل”.

وكما تكلل العرض فقرات غنائية من التراث الكردي أداها الممثلون بصوتهم العذب الذي سرعان ما اخترق قلوب الحضور وعلت أصوات تصفيقهم في القاعة مندمجين معها بكل حواسهم.

(ن أ- ع س/ د)

ANHA