الاتصال | من نحن
ANHA

رئيس سلطة الطاقة: ستشهد غزة تحسناً وتطوير في شبكات الكهرباء

مصطفى الدحدوح

غزة- قال القائم بأعمال رئيس سلطة الطاقة في حكومة الوفاق الفلسطينية ظافر محلم أن جدول فصل ووصل الكهرباء في قطاع غزة سوف يشهد تحسنا ملحوظا بالقطاع خلال اليومين المقبلين، وذلك يأتي بعد قرار حكومة الوفاق بإشارة من الرئيس الفلسطيني لإعادة 50 ميغاوات من خطوط الكهرباء الإسرائيلية لغزة.

وأشار ملحم في تصريح لوكالة انباء هاوار إلى أن جدول الكهرباء سيكون 8 ساعات فصل و8 وصل، وذلك بعد زيادة قدرة الجهد الكهربائي بعد عودة حصة قطاع غزة المحددة بـ 50 ميغاوات من الخطوط الإسرائيلية وذلك في إطار الخطوات التي أقدم عليها الرئيس الفلسطيني محمود عباس في الخطة التطويرية لإنعاش واقع الطاقة في قطاع غزة.

وأضاف أن سلطة الطاقة بصدد تحسين الخطوط الكهربائية المصرية المغذية لقطاع غزة، وان سلطة الطاقة قائمة بالتواصل مع شركة الكهرباء المصرية وذلك لإعادة تأهيل وتطوير الخطوط المصرية لعدم مواجهة أي مشاكل في الخطوط وذلك لتلافي تكرار فصلها بشكل دوري.

وكشف ملحم لهاوار بأن سلطة الطاقة قامت بتشكيل لجان تفتيش بالتعاون مع شركة توليد الكهرباء وشركة توزيع الكهرباء وذلك لمنع كافة التجاوزات الغير قانونية على شبكات الكهرباء وسيتم فصل الخطوط المسروقة ومعاقبة الجاني بغرامات مالية تم تحديدها من قبل سلطة الطاقة.

وتابع ان سلطة الطاقة بصدد ما وعدت به خلال تصريح سابق مع وكالة هاوار بان السلطة ستقوم بتنفيذ مشاريع تطويرية لسد عجز الكهربائي وسيتم فتح خط جديد من قبل الجانب الإسرائيلي وآخر اضافي من قبل الجانب المصري مما يخفف من العجز وسلطة الطاقة بانتظار ردود الجانب المصري والإسرائيلي.

وأوضح بأن شركة الكهرباء ستعمل على تحسين الجباية في قطاع غزة، وذلك لتنفيذ مطالب سلطة الطاقة لإتاحة المجال أمامها ليكون لديها على تطوير قطاع الكهرباء في قطاع غزة، مشيرا بانه سيتم خفض سعر الكهرباء للمواطنين عن السعر السابق.

وكان مجلس الوزراء الفلسطيني، قد قرر أمس الأربعاء، الموافقة على إعادة الـ50 ميكاواط من خطوط الكهرباء المغذية للمحافظات الجنوبية على أن تلتزم شركة توزيع كهرباء محافظات غزة، بموجبات هذا القرار.

(ل)

ANHA