الاتصال | من نحن
ANHA

رئيس إقليم كتلونيا: كسبنا الحق في الاستقلال

مركز الأخبار – قال رئيس إقليم كتلونيا كارلس بيغديمونت بأنهم كسبوا الحق في أن يكون لهم دولة مستقلة، وذلك بعد الاستفتاء الذي حظرته اسبانيا، وكان سبباً في إصابة المئات بجروح.

فبحسب نتائج الاستفتاء الأولية التي تداولته وكالات الأنباء فقد بلغت نسبة الاقبال على الاستفتاء نحو 42.3 من أجمالي عدد الناخبين في الإقليم، حيث أعلنت حكومة كتلونيا بأن قرابة 2.26 مليون ناخب صوتوا في الاستفتاء، وأن 90% منهم صوتوا بنعم للانفصال.

وقال رئيس إقليم كتلونيا كارلس بيغديمونت في خطاب متلفز بعد الاستفتاء “يا مواطني كتلونيا، لقد كسبنا الحق بأن يكون لدينا دولة مستقلة على شكل جمهورية”.

ونوه كارلس في خطابه بأن حكومته سترسل نتائج الاستفتاء إلى برلمان كتلونيا في الأيام القليلة القادمة، منوهاً بأن الهدف من هذه الخطوة هو ليتسنى لهم العمل وفق قانون الاستفتاء.

وفي سياق متصل شهد الاستفتاء توتر أمني كبير، بسبب حظره من قبل الحكومة الاسبانية، حيث اعترضت الشرطة الاسبانية الناخبين، مما أدى إلى ظهور مناوشات بين الناخبين والشرطة، أسفر عن إصابة قرابة 844 مدني،

ومن جانبه دعا الاتحاد الأوروبي إلى التدخل بشكل مباشر في النزاع بين إقليم كاتالونيا والدولة الإسبانية، قائلا “نحن مواطنون أوروبيون ونعاني من انتهاكات لحقوقنا وحرياتنا.

(د ج)