الاتصال | من نحن

دورات فنية لجيل واعد يحمل رسالة الإبداع

 نارين أمين

عفرين- يفتتح مركز الثقافة والفن في مقاطعة عفرين كل 4 أشهر دورات تدريبية فنية لمجموعة جديدة من مختلف الأعمار والمواهب، في حين تتلقى هذه الدورات إقبالاً واسعاً من قبل الأهالي وتشجيعهم على تنمية وتطوير موهبتهم الفنية.

يستمر مركز الثقافة والفن في مقاطعة عفرين بافتتاح دورات تعليمية فنية من”الرسم، الموسيقى والغناء” لمختلف الفئات العمرية وعلى وجه الخصوص الأطفال، وذلك بهدف تنمية مواهبهم وتطويرها كونهم جيل المستقبل وسيتكفلون بنشر ثقافتهم للأجيال القادمة.

وتفتتح هذه الدورات كل 4 أشهر، حيث يتم تشكيل مجموعة من الأشخاص الذين كانوا قد سجلوا اسمائهم في مركز الثقافة والفن مسبقاً، وعليه يتم فرزهم حسب رغبة الهواة وأعمارهم.

الدورات التي تفتتح هي لتعلم فن الرسم، الغناء، الآلات الموسيقية مثل “الأورك، الكمان والبزق”. ومع بداية العطلة الانتصافية ازداد أعداد الأطفال على التسجيل بالدورات التعليمية الفنية مما جعل مركز الثقافة والفن يسعى لافتتاح دورات إضافية بجانب الدورات الأخرى.

وبالنسبة لمجموعات تعليم فن الرسم تم تشكيل ثلاث مجموعات حيث يمر الطلاب بثلاثة مراحل حسب خبراتهم، وكل مجموعة تضم أكثر من 10 طلاب تتراوح أعمارهم من 7 ومافوق، وكل مجموعة تتلقى درسين أسبوعياً وكل درس يستمر لمدة ساعتين.

وبحسب ما أكدته المدربة لتعليم فن الرسم حلا العلي، أن “الهدف الأساسي من افتتاح هذه الدورات المنفصلة هي لتطوير المواهب ودفع الأهالي لتشجيع أطفالهم على ذلك”، مبينّة بأن هنالك إقبال كبير من قبل الأطفال والأهالي على التسجيل بالدورات التعليمية.

أما بالنسبة لمجموعات تعليم فنون الموسيقى، فقد تم تشكيل أربعة مجموعات وتتراوح أعمارهم بين 8 إلى 35 عاماً، ويتلقون دروساً على الآلات الموسيقية مثل “الأورغ، الكمان والبزق”، ويتلقى الطلبة في هذا المجال أربعة دروس أسبوعياً تتفرق بين النظري والعملي.

وفي مجال فن الغناء، تم تشكيل 3 مجموعات يتم فرزهم بين المجموعات من خلال مرورهم بمراحل حسب مستواهم التعليمي، واللذين تتراوح أعمار في المجموعة الأولى بين 7 – 11 عاماً، المجموعة الثانية من 11 -13 عاماً، أما المجموعة الثالثة من عمر 13 وما فوق.

ويتلقى فيها الطلاب دروساً عن الأغاني الفلكلورية الكردية بالإضافة إلى الطبقات الموسيقية.

هذا ولايزال باب التسجيل مفتوحاً لاستقبال الراغبين.

(د)

ANHA