الاتصال | من نحن
ANHA

دوراتها نشرت الفكر والوعي بين أبناء مدينة منبج

كاميران خوجة

منبج- تهدف أكاديمية الشهيد اسماعيل ابو حسين للتدريب الفكري في منبج من خلال دوراتها إلى نشر الوعي وفكر الأمة الديمقراطية وزرع القيم النبيلة بين أبناء مدينة منبج بعد أعوام من سيطرة داعش على المدينة ونشرها فكرها المتطرف، لتخرّج في زمن أقل من سنة أعضاء يعملون على تقدم الإدارة.

وبعد تحرير مدينة منبج من مرتزقة داعش على يد قوات مجلس منبج العسكري وقوات سوريا الديمقراطية في12 أب 2016،  باشرت كل المؤسسات بعملها ومن بينهم أكاديمية الشهيد أسماعيل أبو حسين الفكرية التابعة لأكاديميات المجتمع الديمقراطي.

حيث بعد مضي ما يقارب 3 أشهر من تحرير مدينة منبج بدأت أكاديميات المجتمع الديمقراطي الساعية لنشر الفكر بافتتاح أول اكاديمية لها في مدينة منبج وأول دورة فكرية تابعة لها وذلك لإعطاء دروس فكرية تنقل الفرد من حال لآخر من خلال زيادة الوعي لديه وفهم الحياة بشكلها الصحيح وخاصةً لدى شرح تاريخ المرأة ومشروع الآمة الديمقراطية القائم في مناطق روج أفا والشمال السوري على وجه الخصوص.

الدروس التي يتلقونها في التدريب ومن يتلقاها

الدروس التي يتلقاها المتدربين من أبناء مدينة منبج هي دروس تساعدهم على زيادة الوعي والفكر لديهم بالإضافة لمعرفة أهم المصطلحات ومعرفة حقيقة المرأة عبر التاريخ وخاصة الحروب القائمة في منطقة الشرق الأوسط ومصالح الدول الكبرى ومساعيها في السيطرة على منطقة الشرق الاوسط التي قامت على أرضها أقدم وأعرق  الحضارات.

ويتلقى الاعضاء المتدربين عدة دروس خلال الدورة في اكاديمية الشهيد أسماعيل أبو حسين وهي بعنوان ” أهمية التدريب, المصطلحات, المجتمع الطبيعي, الرأسمالية, تاريخ المرأة, الثقافة والاخلاق, الشرق الاوسط, الحرب الخاصة, الدفاع المشروع, الامة الديمقراطية والفدرالية”.

ويخضع للتدريب أبناء مدينة منبج ممن يعملون ضمن المؤسسات المدنية والعسكرية مما يعود ذلك بالمنفعة على المجتمع وتقدم الإدارة وتوجيه البلد إلى المسار الصحيح.

9 دورات خرجتها أكاديمية الشهيد اسماعيل أبو حسين الفكرية

على مدار ما يقارب 11 شهر خرجت أكاديمية الشهيد اسماعيل أبو حسين الفكرية 9 دورات لها ولأن الاكاديمية تعتبر الشهداء قدوة لها سمت جميع دوراتها باسم الشهداء من أبناء مدينة منبج.

أكاديمية الشهيد اسماعيل ابو حسين هي أول أكاديمية افتتحتها أكاديميات المجتمع الديمقراطي في مدينة منبج وذلك لنشر فكر الأمة الديمقراطية والفدرالية وذلك من خلال الدورات الفكرية التابعة للأكاديمية فكانت أول دورة هي دورة الشهيد مصطفى خشو والتي بدأت بتاريخ 20 تشرين الثاني 2016 والتي تضمنت 23 عضو 14 منهم من النساء.

وأكاديمية الشهيد أسماعيل أبو حسين خرجت منذ تاريخ 20 تشرين الثاني من العام المنصرم ولغاية 23أيلول من هذا العام خرجت 9 دورات فكرية، حيث بلغ عدد المتخرجين من دوراتها 329 منهم 163 عضوة نسائية.

الفرق الذي يحدثه الخضوع للتدريبات الفكرية وتأثيرها على المنتسبين

الرئيس المشترك لمنظمة منبج للإغاثة والتنمية منذر بدر الذي خضع لدورة فكرية في اكاديمية الشهيد اسماعيل ابو حسين أشار بأن الخاضعين للدروس الفكرية يشعرون بفرق روتين الحياة ما قبل الدورة وما بعدها وخاصة من ناحية قدرة الأفراد على تنظيم أنفسهم بشكل صحيح وزيادة الوعي لديهم.

وأضاف بدر قائلاً “قبل الدورة كنا نسعى للخدمة بأي شكل كان, كانت لدينا أخطاء من ناحية تنظيم وضبط النفس لكننا استفدنا من الدورة الفكرية من الناحية التنظيمية والأخلاقية وتوضح لنا من خلال الدورة أننا جئنا من أجل خدمة الشعب في جميع المؤسسات وخصوصا مؤسسة الاغاثة وذلك لأن أكثر احتكاكها مع الناس”.

ونوه بدر إلى أنه من الممكن بعد الدورة وبعد زيادة الوعدي لدينا وقدرتنا على تنظيم أنفسنا أن نوصل صورة أفضل من الصور السابقة في مجال عملنا.

وقالت عضوة الخدمات في مجلس حي جرابلس الخط الشرقي ماجدة التوم والخاضعة لدورة فكرية أن “تأثير هذه الدورات الفكرية نقلتنا من مرحلة لأخرى، حيث علمتنا ما هو فكر الأمة الديمقراطية والفيدرالية بالإضافة إلى أنها علمتنا  أشياء كنا نجهلها فهي ساهمت بانفتاحنا على المجتمع والعالم بأكمله والأشياء التي لم نكن نعلم عنها شيء علمناها”.

(ج)

ANHA