الاتصال | من نحن
ANHA

حسن محمد علي: MSD غير ملزم بأي قرار صادر عن جنيف

Video

أحمد كميان

كري سبي- قال عضو الهيئة السياسية لمجلس سوريا الديمقراطية حسن محمد علي إنهم غير ملزمين بأية قرارات تصدر عن اجتماع جنيف 8، وذلك لغياب كافة ممثلي الشعب السوري، داعياً قوى المعارضة في الخارج للتوجه إلى شمال سوريا ومعرفة المشروع الحقيقي الذي يمثل آمال كافة شعوب المنطقة.

وتنطلق اليوم الجولة الـ 8 من جنيف بغياب وفد النظام، وفي ظل غياب ممثلين عن الشعب الكردي في شمال سوريا.

عضو الهيئة السياسية لمجلس سوريا الديمقراطية حسن محمد علي تحدث حول ظروف انعقاد اجتماع جنيف 8 وما سيحمله من نتائج، وهل مجلس سوريا الديمقراطية معني بأي قرارات تصدر عن الاجتماع في ظل غياب ممثلين عن الشعب الكردي في شمال سوريا.

وقال عضو الهيئة السياسية في مجلس سوريا الديموقراطية حسن محمد علي  إن كل اللقاءات والاجتماعات التي تجرى بخصوص حل الأزمة السورية  في ظل غياب كافة الأطراف والمكونات السورية، لن تكون إيجابية ولا تحمل أهمية للشعب السوري.

وتحدث حسن محمد علي حول تجربة شمال سوريا، وقال “هناك نظام يعتمد عليه الآلاف من السكان، بعد تحرير رقعة شاسعة من أراضي شمال سوريا والتي كانت آخرها مدينة الرقة على يد قوات سوريا الديمقراطية بالإضافة لمناطق روج آفا، هذه المناطق المحررة مؤخراً تديرها مجالس محلية، وهذه المنطقة تشكل أكثر من نسبة 25 بالمئة من الأراضي السورية”، مؤكداً أن غياب ممثلين عن هذه المناطق في اجتماع جنيف 8 سيشكل نقصاً في الاجتماع، وبهذا سيتكرر سيناريو الاجتماعات السابقة التي حملت الفشل.

وانتقد محمد المعارضة السورية في الخارج لتغاضيهم عما يعانيه الآلاف من المدنيين والشعوب في سوريا، متسائلاً عما قدمته المعارضة لهذه الشعوب التي تعاني الويلات والتشرد والدمار والجوع..؟.

ودعا محمد المعارضة في الخارج للتوجه إلى شمال سوريا والتعايش مع معاناة المدنيين، والمطالبة بحقوقهم على طاولات الحوار بعيداً عن المصالح الإقليمية.

وقال محمد إنهم كممثلين عن الشعب في شمال سوريا يعتبرون أن مؤتمر سوتشي هو الطريق نحو إيجاد حل للأزمة السورية، وسيحضر هذا المؤتمر ممثلون عن الشمال السوري، بحيث لا تستطيع بعض الدول وضع فيتو أمام مشاركة ممثلين عن شمال سوريا.

وأشار حسن محمد علي إلى أن النظام يحاول إيجاد بدائل لجنيف عن طريق كسب الوقت والمراوغة لتحقيق أهداف ومكاسب سياسية وعسكرية على الأرض.

ووجه عضو الهيئة السياسية لمجلس سوريا الديمقراطية حسن محمد علي دعوة للمعارضة السورية في الخارج للمجيء إلى شمال سوريا وتشكيل معارضة تشمل جميع مكونات وأطياف الشعب في سوريا.

(ش)    

ANHA