الاتصال | من نحن
ANHA

حروب إعادة تنظيم الشرق الأوسط من جديد-1

بانوراما

بانوراما- أبرز الأحداث في العالم خلال عام 2015

جهاد روج

مركز الأخبار – شهد عام 2015 الكثير من الأحداث في العالم كانت أبرزها الصراع في سوريا والعراق واليمن، كما كانت “محاربة الإرهاب” على رأس جميع الاجتماعات واللقاءات الدولية بعد أعمال العنف والهجمات التي نفذتها مرتزقة داعش في عدد من دول العالم  أبرزها فرنسا.

وفي سوريا ما زال الصراع مستمراً رغم عقد مؤتمرات واجتماعات بخصوص الأزمة، كمان كانت أزمة اللاجئين السوريين أحد المشاكل التي شغلت العالم في هذا العام.

وأعدت وكالة أنباء هاوار ANHA  ملفاً يتضمن أبرز الأحداث في العالم والشرق الأوسط لعام 2015 على الشكل التالي:

كانون الثاني/يناير

كانت أحداث صحيفة شارلي إيبدو الفرسية أبرز أحداث كانون الثاني، حيث قتل 12 شخصًا وأصيب عدد آخر بجروح خطيرة في إطلاق نار بمقر صحيفة شارلي ايبدو الساخرة في باريس. واقتحم رجلان يحملان رشاش كلاشنيكوف وقاذفة صواريخ مقر الصحيفة، واعتبره الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند “عملاً ارهابيًا”. ووصف بالاعتداء الاكثر دموية في فرنسا منذ 40 عامًا على الاقل. وكان وفد من روج آفا في العاصمة الفرنسية باريس زار مقر صحيفة شارل ايبدو الفرنسية لتقديم العزاء لذوي وأصدقاء ضحايا العملية “الإرهابية” التي نفذتها مرتزقة داعش ضد العاملين في الصحيفة.

وفي 4 يناير 2015، اكتشف أثريون من دولة التشيك قبر خنتكاوس الثالثة في مصر حسب ما أعلنت السلطات المصرية، وكان وزير الآثار المصري ممدوح الدماطي، قد أعلن أن وجود خنتكاوس كان مجهولاً لعلماء الآثار حتى ذلك الوقت وتم التعرف على ملكتين مصريتين سابقتين تحملان نفس الاسم.

وانتخب في 8 كانون الثاني/يناير مارثيبالا سيريسينا رئيساً لسريلانكا، وهو الرئيس السابع لجمهورية سيريلانكا.

وقدم الرئيس الإيطالي جورجيو نابوليتانو يوم الأربعاء 14 يناير/كانون الثاني 2015 استقالته من منصبه، وبعث الرسائل الرسمية بهذا الصدد إلى الحكومة ومجلسي البرلمان.

وفي 23 كانون الثاني استقال الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي من منصبه بسبب ما وصفه بتدهور الأوضاع في البلاد وفشل تنفيذ الاتفاق الذي تم التوصل إليه مع الحوثيين الذين سيطروا على مؤسسات الدولة.

أعلن التلفزيون السعودي الرسمي في وقت مبكر يوم الجمعة 23 كانون الثاني وفاة الملك عبد الله عاهل المملكة العربية السعودية، وقال إن ولي العهد الأمير سلمان بن عبد العزيز اصبح ملكاً للبلاد. والملك سلمان بن عبد العزيز – 79 عاماً – هو ولي العهد ووزير الدفاع منذ 2012 .

وفي 26 كانون الثاني تم طرد آخر مرتزق من داعش من مدينة كوباني في روج آفا.

شباط/فبراير

في 3 شباط/فبراير نشرت مرتزقة داعش فيديو إعدام الطيار الأردني معاذ الكساسبة حرقاً، على يد المرتزقة، و قد تم إعدامه في 3 يناير 2015. وفي اليوم التالي أعلنت الحكومة الأردنية إعدامها لساجدة الريشاوي وزياد الكربولي، بعد أن حرقت مرتزقة داعش الطيار الأردني معاذ الكساسبة.

وفي 5 فبراير منحت الثقة لحكومة الحبيب الصيد في تونس بـ 166 صوت من جملة 217 صوتاً من مجلس النواب التونسي.

وفي 6 شباط قدمت روسيا مشروعاً رسمياً الى مجلس الامن الدولي يقضي بقطع مصادر التمويل عن مرتزقة داعش, وتشمل وقف شراء النفط منه والذي يعتبر أهم مصادر تمويل المرتزقة. وأعلن مندوب روسيا الدائم لدى الامم المتحدة  فيتالي تشوركين بأن بلاده قدمت مشروعاً رسمياً الى مجلس الأمن معرباً عن أمله على موافقة المجلس على المشروع بتاريخ 10 شباط/فبراير.

قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إن تركيا تمثل نقطة عبور لتدفق عناصر داعش الى العراق وسوريا،

في 7 فبراير توفيت الروائية الجزائرية آسيا جبار بإحدى مستشفيات العاصمة الفرنسية باريس عن عمر ناهز 78 عاماً.

كما سيطر المسلحون الحوثيون على السلطة في اليمن وأصدروا إعلاناً دستورياً لإدارة البلاد بعد إحكام سيطرتهم على كافة مفاصل الدولة، وشمل الإعلان الدستوري الذي تم إصداره في مؤتمر عقد في القصر الجمهوري بالعاصمة صنعاء، حل البرلمان وتشكيل مجلس بديل من 551 عضواً يقوم بانتخاب مجلس رئاسي مكون من خمسة أفراد. وعمت مظاهرات مناوئة للحوثيين في العاصمة اليمنية صنعاء بعد أن أقدم الحوثيين على حل الدستور اليمني في 7 شباط 2015 وإعلان دستور آخر, حل البرلمان اليمني والسيطرة على السلطة.

وفي 15 شباط نحر مرتزقة داعش 21 قبطياً مصرياً في ليبيا، الذين كانوا مخطوفين لدى مرتزقة داعش، بعد سوقهم لإحدى السواحل الليبية، وتلون مياه البحر بلون الدم.

وفي 27 شباط قال رئيس الاستخبارات الأمريكية جيمس كلابر إن استطلاعات الرأي في تركيا تشير إلى أنه لا ينظر لمرتزقة داعش كتهديد رئيسي، وإن 60 % من المقاتلين الأجانب يصلون سوريا عبر تركيا.

وفي 28 شباط أصدر وفد إمرالي ونائب رئيس الوزراء التركي يالجين آك دوغان بياناً مشتركاً بخصوص مرحلة السلام في تركيا وشمال كردستان، وقرأ البيان في قصر دولما باخجا من قبل برلماني حزب الشعوب الديمقراطي HDP عن مدينة استنبول سري ثريا اوندر ويالجين آك دوغان.

آذار/مارس

في 5 آذار/مارس 2015تعرض السفير الأميركي في كوريا الجنوبية مارك ليبرت لهجوم شنه رجل يحمل شفرة حلاقة في سول.

كما تعرض متحف باردو في تونس لهجوم نفذه متطرفون اسلاميون في 18 مارس 2015 ضد سياح أجانب في متحف باردو بتونس العاصمة أسفر عن مقتل 22 شخصاً بينهم 18 سائحاً.

وفي 17 آذار جرت الانتخابات البرلمانية الإسرائيلية بتصويت ملايين الناخبين في إسرائيل وسط منافسة شديدة بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والمعارضة اليسارية تحت زعامة اسحق.

وفي 19 آذار طالب أكثر من 40 عضواً في مجلس النواب الاميركي الرئيس باراك أوباما للاعتراف بالمجازر التي تعرض لها الأرمن في ظل السلطنة العثمانية، ووصفها بـ “الإبادة الجماعية”. وفي 2014 وصف أوباما المجازر التي تعرض لها الأرمن بأحد من اسوأ فظائع القرن العشرين ودعا إلى “اعتراف كامل وصادق ونزيه بالوقائع”. وفي العام 1981 وصف الرئيس الاميركي في حينه رونالد ريغن المجازر الارمنية بـ “الابادة”.

وفي 24 آذار تحطمت طائرة ركاب ألمانية على متنها 148 راكباً، في منطقة الألب جنوبي فرنسا، والأنباء تحدثت عن عدم وجود ناجين.

وفي 25 آذار بدأ التدخل العسكري في اليمن أو العمليات العسكرية ضد الحوثيين وهي عمليات عسكرية من ائتلاف مشكل من عدة دول عربية بقيادة السعودية، بدأ تنفيذ ضربات جوية على الحوثيين في 25 مارس 2015، تحت مسمى (عملية عاصفة الحزم). وقد بدأت العمليات استجابة لطلب من رئيس الجمهورية اليمنية عبد ربه منصور هادي بسبب هجوم الحوثيين على العاصمة المؤقتة عدن. التي فر إليها الرئيس هادي، ومن ثم غادر البلاد إلى السعودية، وتستهدف غارات التحالف الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح، الذي أطيح به في عام 2011 في ثورة الشباب اليمنية.

نيسان/أبريل

في 1 نيسان انضمت دولة فلسطين وبشكل رسمي إلى المحكمة الجنائية الدولية بعد أن وقعت على وثائق العضوية بحضور دبلوماسيين ومسؤولين من أكثر من 100 دولة. وأعلنت المحكمة الجنائية الدولية اليوم عن انضمام دولة فلسطين رسمياً إلى المحكمة التي مقرها مدينة لاهاي الهولندية. وأصبحت فلسطين العضو رقم 123 في المحكمة التي تأسست عام 2002.

وفي 3 نيسان توصلت مجموعة دول 5 +1 مع ايران إلى اتفاق بشأن الملف النووي الإيراني. وعقدت إيران والدول الست (الصین وروسیا وامریکا وفرنسا والمانیا وبریطانیا) مفاوضات ماراتونية من 26 آذار/مارس لغایة 2 نیسان/ابریل 2015 في مدينة لوزان السويسرية من اجل التوصل الى تسویة شاملة تضمن الطابع السلمی للبرنامج النووی الایرانی ، و الغاء جمیع العقوبات علی ايران بشکل تام . وتوصلت ايران والدول الست في 2 نيسان/ابريل 2015 إلى بيان مشترك يتضمن تفاهماً وحلولاً بما يتعلق بالبرنامج النووي الايراني، واعتبرت طهران أنه وضع حداً لحلقة مفرغة لم تكن في مصلحة أحد، فيما وصفته واشنطن بالتاريخي.

وفي نيسان أيضاً تم العثور على طائرة بدون طيار مزودة بكاميرا صغيرة وجهاز إنذار على سطح مكتب رئيس الوزراء الياباني شينزو آبى وسط طوكيو.

في 11 نيسان قضت محكمة مصرية بإعدام المرشد العام لجماعة إخوان المسلمين محمد بديع وآخرين في قضية عنف بمسجد رابع العدوية في آب/أغسطس 2013، فيما قضت المحكمة بمعاقبة عدد آخر من قياديي الجماعة الذين يعتقد تورطهم في الحادثة بالسجن المؤبد. وعُرفت القضية إعلامياً بغرفة عمليات رابعة نسبة إلى اعتصام لأعضاء ومؤيدي جماعة الإخوان أمام مسجد رابعة العدوية في شمال شرق القاهرة فضته قوات الأمن في أغسطس/آب 2013 وقتل فيه مئات المعتصمين و 8 من قوات الأمن.

في 13 نيسان توجه السودانيون لصناديق الاقتراع للأدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية التي يتنافس فيها 15 مرشحاً ومن بينهم امرأة واحدة وهي فاطمة عبد المحمود. بالإضافة لأجراء الانتخابات البرلمانية.

وفي 16 نيسان احتجت الدولة التركية على مخطط دنماركي يتعلق بنصب تمثال في مدينة كوبنهاغن يخلد ذكرى مقتل مليون ونصف مليون أرمني على يد الإمبراطورية العثمانية في 24 نيسان عام 1915.

في 17 نيسان أعلن محافظ صلاح الدين العراقية، مقتل عزت ابراهيم الدوري نائب الرئيس العراقي السابق صدام حسن بعملية استباقية في منطقة حمرين.

وفي 22 نيسان أعلنت الدول المشاركة في التحالف العربي على اليمن عن انتهاء عملياتها في اليمن، وبدأ مرحلة جديدة في البلاد تعتمد على الحوار باسم إعادة الامل.

وفي 23 نيسان وجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رسالة إلى برنامج ’عالم خال من الإبادة‘ وذلك عبر الموقع الرسمي للكريملين، بمناسبة الذكرى المئوية للإبادة الأرمنية عام 1915. وقال بوتين في رسالته إن تاريخ 24 نيسان عام 1915 هو تاريخ مليء بالألم فيما يتعلق بالإبادة الأرمنية، وحدث مؤلم ومرعب.

في 23 نيسان أعلنت الحكومة التشيلية حالة الإنذار القصوى إثر ثورة بركان كالبوكو الخامد منذ 43 عاماً، وأمرت باخلاء محيطه ضمن دائرة شعاعها 20 كيلومتراً. وبعد ساعات على ثورة أولى للبركان ثار للمرة الثانية صباح اليوم التالي بحسب دائرة الجيولوجيا والمناجم الوطنية في التشيلي.

وفي 24 نيسان عام 2015 توفي الشاعر السوداني المقيم بالمغرب محمد الفيتوري، بأحد مستشفيات الرباط عن عمر يناههز 79 عاماً بعد معاناة مع المرض. ويلقب الفيتوري بشاعر إفريقيا وهو من رواد الشعر الحديث حيث ارتبط شعره بنضال عدد من الدول الإفريقية ضد المستعمر.

وفي نيجيريا أنقذ الجيش 293 امرأة خلال عملية عسكرية في منطقة غابة سامبيسا التي ينشط فيها مرتزقة جماعة بوكو حرام الإسلامية المتشددة. ونفى الجيش وجود فتيات تشيبوك اللاتي اختطفن عام 2014 ضمن تلك المجموعة. وكانت جماعة بوكو حرام اختطفت في أبريل/نيسان 2014 أكثر من 200 تلميذة بالقرب من قرية تشيبوك.

زلزال نيبال (25 أبريل 2015) هو زلزال بلغت قوته 7.9 درجة على مقياس ريختر وعلى عمق 15 كيلومتراً حسب الماسح الجيولوجي الأمريكي. وقع الزلزال على 77 كيلومتراً شمال غرب كاتماندو في نيبال و 68 كيلومتراً من بوخارا، وشُعر بالزلزال في نيودلهي وفي شمال الهند، وهو أعنف زلزال يضرب نيبال لأكثر من 80 عاماً، والأكبر في العالم منذ وقوع زلزال بقوة 8.2 درجة في تشيلي في أبريل/نيسان 2014.

وفي 28 نيسان انسحبت قوات البيشمركة من مقاطعة كوباني إلى إقليم باشور (جنوب كردستان) قبل تحرير ريف مدينة كوباني من مرتزقة داعش.

أيار/مايو

بتاريخ 5 أيار اتهمت منظمة العفو الدولية جيش النظام البعثي ومجموعات المعارضة المسلحة بارتكاب مجازر حرب بحق المدنيين في سوريا. وقالت المنظمة إن البراميل المتفجرة التي تلقيها قوات النظام البعثي قتلت أكثر من 3000 شخص في حلب العام الماضي، وأجبرت المدنيين على المكوث في ملاجئ تحت الأرض. وأشارت المنظمة في تقريرها إلى أن “بعض الجرائم التي ارتكبتها القوات السورية قد ترقى إلى مستوى جرائم ضد الإنسانية”. وقال التقرير أيضاً إن مسلحي المعارضة ارتكبوا جرائم حرب في حلب من خلال قصفهم العشوائي، باستخدام الصواريخ المحلية الصنع والتي تحتوي على الغاز، وأكد أن قصف مجموعات المعارضة المسلحة أدى لفقدان 600 شخص لحياتهم عام 2014.

في 5 أيار ظهر على الملأ ملك تايلاند بوميبول ادولياديج، أقدم ملك في العالم، في احتفال توليه العرش الذي أقيم في جراند بالاس (القصر الكبير) في العاصمة التايلاندية. وترأس الملك (87 عاما) احتفال مرور 65 عاماً على توليه العرش في الخامس من مايو 1950.

وفي 13 أيار اُعدم وزير الدفاع في كوريا الشمالية هيون يونغ- كول، حسبما أبلغ جهاز الاستخبارات في كوريا الجنوبية البرلمان. واتهم الوزير بإبداء عدم الولاء لزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ-أون. واتهم الوزير بالخيانة بعد أن غلبه النوم في لقاء عسكري حضره الزعيم الكوري الشمالي. وقالت وسائل إعلام في كوريا الجنوبية إن هيون أزيح من منصبه ثم أعدم باطلاق النار عليه من مدفع مضاد للطائرات.

وفي 19 أيار نظمت نساء أرجنتينيات مسيرة تضامنية مع المناضلة زينب جلاليان التي اعتقلتها السلطات الإيرانية عام 2008 بتهمة الانضمام إلى حزب الحياة الحرة الكردستاني، وحكمت عليها المحكمة خلال جلسة استمرت 7 دقائق بالسجن المؤبد بتاريخ 14 كانون الثاني 2009.

وفي 24 أيار توفي عالم الرياضيَّات الأمريكي الحائز على جائزتي نوبل وأبيل جون فوربس ناش الابن في حادث سيرٍ بِولاية نيوجيرسي، عن عُمرٍ يُناهز 86 سنة.

وفي 25 أيار ضربت موجة حر الهند أدت إلى فقدان أكثر من 350 شخصاً لحياتهم نتيجة الموجة الحارة التي اجتاحت جنوب البلاد.

في 27 أيار اتهمت منظمة العفو الدولية حركة حماس الفلسطينية بارتكابها لجرائم حرب بحق مدنيين فلسطينيين في قطاع غزة أثناء حربها مع اسرائيل 2014.

حزيران/يونيو

في 2 حزيران قدم السويسري جوزيف بلاتر استقالته من رئاسة الفيفا.

وفي 7 حزيران اجتاز حزب الشعوب الديمقراطي لأول مرة حاجز 10 % ودخل البرلمان التركي محققاً فوزاً كبيراً، الأمر الذي دفع حكومة أردوغان لإعادة الانتخابات في الأول من تشرين الثاني/أكتوبرومحاولة إبعاد الشعوب الديمقراطي من البرلمان.

وفي 16 حزيران عقد اجتماع أطراف الصراع اليمني في مدينة جنيف السويسرية بهدف إيجاد حل للصراع في البلاد وعلى هامش المحادثات، اندلعت معركة بالأيدي بين أنصار الفصائل المتحاربة المختلفة في اليمن. وقطع أنصار الحكومة اليمنية مؤتمرا صحفيا عقده مسؤولون في جماعة الحوثي ورشقوهم بالأحذية ووصفوهم بأنهم “يقتلون الأطفال” في اليمن.

وفي 17 حزيران توفي الرئيس التركي السابق سليمان ديميريل عن عمر ناهز الـ 90 عاماً.

وفي 18 حزيران أصدرت الأمم المتحدة تقريراً يفيد بأن أعداد النازحين بسبب الحروب والصراعات والاضطهاد على مستوى العالم، سجل رقما قياسيا، وصل إلى حوالي 60 مليون شخص.

كما أورد التقرير أن الصراع السوري يعتبر أحد أكبر العوامل وراء هذه الزيادة، إذ بلغت أعداد اللاجئين السوريين 3.9 مليون شخص، في حين بلغت أعداد النازحين داخل البلاد حوالي 7.6 مليون شخص.

وشهد عام 2015 موجة هجرة مكثفة نحو الدول الأوروبية من الدول التي تشهد صراعات وحروب وأبرزها سوريا.

وفي 23 حزيران قتل 692 شخصاً في ثلاثة أيام بسبب موجة الحر في باكستان، معظمهم في مدينة كراتشي، كما اعلنت حالة الطوارئ في المستشفيات.

تموز/يوليو

في 3 تموز تبنى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف تقرير لجنة تقصي الحقائق بشأن التدخل الإسرائيلي في قطاع غزة صيف 2014 وهو ما انتقده رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

ودعا قرار مجلس حقوق الإنسان الذي تم تبنيه بأغلبية ساحقة الجمعة إلى محاكمة المسؤولين عن “جرائم الحرب” التي ارتكبت خلال النزاع في قطاع غزة صيف 2014. ونال القرار الذي اقترحته باكستان تأييد 45 دولة، بينها فرنسا وألمانيا وبريطانيا، في حين عارضته الولايات المتحدة، كما امتنعت 5 دول عن التصويت بينها الهند وكينيا.

في يوم الخميس 14 يوليو أعلنت كل من إيران والولايات المتحدة عن التوصل لاتفاق بشأن البرنامج النووي الايراني.

وفي 16 تموز نقل الرئيس الأمريكي السابق، جورج بوش الأب، إلى المستشفى بعد إصابته بكسر في عظمة الرقبة إثر سقوطه في منزله بولاية ماين.

عرضت وكالة الفضاء والطيران الأمريكية “ناسا” الصور الأولى التي التقطتها مركبة الفضاء “نيو هورايزونز” خلال اقترابها التاريخي من كوكب بلوتو.

وأطلق العلماء اسم المكتشف كلايد تومبو الذي اكتشف كوكب بلوتو عام 1930على منطقة على شكل قلب في كوكب بلوتو. وكانت المركبة الفضائية قد مرت بجانب الكوكب بسرعة كبيرة وجمعت كمية هائلة من البيانات.

وفي أواخر تموز 2015 أعلنت السلطات الأفغانية أن زعيم حركة طالبان الأفغانية الملا عمر توفي في أبريل/نيسان 2013 في مستشفى بكراتشي في باكستان، غير أن الحركة وباكستان لم تؤكدا صحة الخبر. ووصفت الولايات المتحدة التقارير عن وفاة زعيم حركة طالبان الأفغانية الملا محمد عمر بأنها تتسم بالمصداقية.

وفي 27 تموز ضرب زلزال بقوة 7 درجات على مقياس ريختر مقاطعة بابوا زيا الإندونيسية، ووقع على بعد 250 كلم غرب عاصمة المقاطعة وعلى عمق 52.8 كلم.

آب/أغسطس

في 11 آب أقر مجلس النواب العراقي بالإجماع حزمة الاصلاحات الأولى المقدمة من رئيس الوزراء العراقي، وحزمة إصلاحات نيابية قدمتها رئاسة مجلس النواب. وعقد المجلس جلسته في العاصمة العراقية بغداد بحضور 297 نائبا.

في 12 آب 2015 أعلنت كتائب “عز الدين القسام” الجناح العسكري لحركة حماس أن وحدة خاصة تابعة لها قامت بالاستيلاء على طائرة استطلاع إسرائيلية من نوع “سكايلارك 1″، وتمكنت من تعديلها وإدخالها الخدمة لديها.

وفي 18 آب خرج أكثر من 137 ألف برازيلي في مظاهرات حاشدة على شاطئ كوباكابانا الشهير في ريو دي جانيرو ومسيرة أخرى أمام مقر البرلمان في العاصمة برازيليا وهم يرتدون قمصان المنتخب البرازيلي لكرة القدم مردديين شعارات تطالب باستقالة رئيسة البلاد ديلما روسيف.

في 19 آب أدانت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) إعدام مرتزقة داعش عالم آثار سوري كرّس حياته لرعاية آثار مدينة تدمُر في سوريا.

في 20 آب أعلن رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس استقالته من منصبه، ودعا إلى إجراء انتخابات برلمانية مبكرة.

أطلق نشطاء لبنانيون دعوة للمواطنين للتظاهر ضد الحكومة للمطالبة بإقالتها.  تحت شعار “طلعت ريحتكم”، وكانت حركة طلعت ريحتكم قد نظمت مظاهرات للمطالبة بإقالة الحكومة ورئيس الوزراء بسبب فشلهم في حل أزمة أكوام القمامة التي تراكمت في غالبية أنحاء بيروت.

وفي أواخر آب دمرت مرتزقة داعش “معبد بل” في مدينة تدمر الواقعة بوسط سوريا والمدرجة على لائحة التراث العالمي. كما كان قد دمر في الشهر نفسه معبد “بعل شمين” الشهير في المدينة، والذي يعد أحد الكنوز الأثرية العالمية. ويعود تاريخ المعبد للعصر الروماني

أيلول/سبتمبر

في 3 أيلول تقدم رئيس غواتيمالا أوتو بيريز مولينا بالاستقالة بعد ساعات من صدور أمر اعتقال بحقه. وكان الكونغرس، البرلمان، في البلاد قد صوت على رفع الحصانة عن الرئيس لمحاكمته بمزاعم فساد. ويتهم المحققون الرئيس بيريز مولينا بإدارة برنامج استهدف الاستيلاء على ملايين الدولارات من أموال الجمارك، وهي اتهامات ينفيها الرئيس. وقد منع أحد القضاة في وقت سابق بيريز مولينا من مغادرة البلاد.

وفي 4 أيلول أمر قاضي أمريكي بحبس موظفة في ولاية كنتاكي بتهمة ازدراء المحكمة بعد أن دأبت على رفض إصدار تراخيص زواج للمثليين. وقالت كيم ديفز إن عقيدتها المسيحية تبرر إعفاءها من توقيع هذه التراخيص.

في 8 أيلول كشف رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أن غارة بريطانية نفذت للمرة الأولى في سوريا أسفرت عن مقتل بريطانيين اثنين كانا يقاتلان في صفوف مرتزقة داعش.

وفي 11 أيلول وافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة، رفع علم فلسطين على مقار الأمم المتحدة، و رحب الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، بالقرار وعبر عن تقديره للدول التي صوتت لمصلحة هذا النص.

في 22 أيلول كشفت وسائل إعلام أن السفارة الأمريكية في بغداد أحبطت محاولتين لاغتيال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي وتم اعتقال ضباط اعترفوا بضلوعهم فيها.

وفي 28 أيلول أظهرت النتائج الرسمية للانتخابات البرلمانية التي جرت يوم 27 أيلول في إقليم كتالونيا فوز الأحزاب المؤيدة للاستقلال بعد فرز 92.55 من الأصوات. وحصلت قائمة تحالف “ماس” “معاً من أجل نعم” على 62 مقعداً وحصلت قائمة “اتحاد الشعب” ذات التوجه القومي الاشتراكي على 10 مقاعد، من أصل 135 مقعداً في برلمان الإقليم وهما القائمتان المؤيدتان للاستقلال في إقليم كاتالونيا . ومن المقرر أن تنفذ خطة الاستقلال على مدى 18 شهراً  فيما تعارض الحكومة المركزية الإسبانية فكرة الاستقلال نهائياً.

وفي 30 أيلول بدأت موسكو حملتها العسكرية في سوريا وتدخلت الطائرات الروسية لأول مرة لقصف مواقع مسلحين في سوريا.

تشرين الأول/أكتوبر

وفي 1 تشرين الأول قررت مملكة البحرين سحب سفيرها لدى إيران واعتبرت القائم بالأعمال الإيراني لدى البحرين شخصاً غير مرغوب فيه وعليه مغادرة البلاد خلال 72 ساعة . بسبب الانتهاكات الإيرانية المتكررة والسافرة لكافة الأعراف والقوانين والمواثيق الدولية ومبادئ حسن الجوار والاحترام المتبادل، وتعديها المرفوض على استقلال وسيادة مملكة البحرين.

في 11 تشرين الأول قصفت طائرات إسرائيلية عدة مواقع في قطاع غزة، أدت لفقدان مواطنة وطفلتها لحياتهما وإصابة 4 آخرين، وفقد حاخام لحياته متأثراً بجراح أصيب بها بعد تعرضه للطعن من قبل فلسطيني.

في 13 تشرين الأول أصدرت وزارة الداخلية في غزة قراراً اعتبرت فيه المنطقة الفاصلة بين إسرائيل والقطاع بعمق 500 متر منطقة عسكرية مغلقة يمنع الدخول إليها، وأن من يدخل إليها يعرض نفسه للمساءلة القانونية وسيحاكم.

في 14 تشرين الأول قال وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر إن القادة العسكريين الروس والأمريكيين سيجرون حواراً جديداً بشأن الضربات الجوية التي تشنها الدولتين في سوريا.

وفي 15 تشرين الأول قالت وزارة الدفاع الروسية أن طيارين روس وإسرائيليين باشروا بالتدريبات المشتركة لضمان أمن الطيران في الأجواء السورية.

في 17 تشرين الأول قال رئيس الوزراء الروسي ديميتري ميدفيديف إن روسيا تدافع عن مصالحها القومية في سوريا لا عن أشخاص بعينهم، وأن بقاء بشار الأسد في السلطة ليس مسألة مبدئية بالنسبة لموسكو.

وفي شهر تشرين  الأول أغلق الجيش الألماني منظومته الصاروخية “باتريوت” في تركيا بعد الولايات المتحدة وهولندا.

وفي 21 تشرين الأول انتقد البيت الأبيض روسيا لاستقبالها الرسمي للرئيس السوري بشار الأسد الذي قام بزيارة نادرة لموسكو للاجتماع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وفي 23 تشرين الأول اتفقت روسيا والأردن على “تنسيق” العمليات العسكرية في سوريا.

وفي 28 تشرين الأول اعتلت امرأة لأول مرة في تاريخ نيبال عرش الرئاسة.

وفي 29 تشرين الأول اتفق العراق والاتحاد الأوربي على تأسيس مركز استخباراتي للمتابعة وتبادل المعلومات والبيانات حول نشاط مرتزقة داعش داخل الأراضي العراقية وخارجه.

في 30 تشرين الأول قرر الرئيس الأمريكي باراك أوباما إرسال مجموعة صغيرة من القوات الخاصة إلى سوريا للتنسيق مع مسلحي المعارضة في المعارك ضد مرتزقة داعش.

وفي أواخر تشرين الأول سقطت طائرة ركاب روسية في سيناء بمصر ما أدى لفقدان 224 شخصاً لحياتهم من بينهم أطفال ونساء ولم يعرف أحد سبب تحطم الطائرة في ظل ادعاء مرتزقة داعش باستهدافها وقالت عنها “انتقام”.

تشرين الثاني/نوفمبر

في الأول من تشرين الثاني/نوفمبر أعيدت الانتخابات البرلمانية في تركيا واجتاز حزب الشعوب  الديمقراطي حاجز 10% ودخل البرلمان التركي. وعقب فوز حزب العدالة والتنمية (الحاكم)، في تركيا، بالانتخابات البرلمانية، زادت مطاردة المعارضين، لاسيما الصحفيين والإعلاميين.

وفي 13 تشرين الثاني تحررت مدينة شنكال من مرتزقة داعش على يد قوات الدفاع الشعبي الكردستاني ووحدات مقاومة شنكال بالاشتراك مع البيشمركة وقوات التحالف.

في 13 تشرين الثاني استهدفت سلسلة من الهجمات 6 مواقع مزدحمة في العاصمة الفرنسية باريس، من بينها ملعب رياضي وقاعة حفلات ومطاعم وحانات، واستغرقت حوالي ساعتين، وأسفرت عن مقتل ما يزيد عن 120 شخصا. وتبنت مرتزقة داعش هجمات باريس التي أوقعت أكثر من 153 قتيلاً واكثر من 200 جريحاً.

في 14 تشرين الثاني بدأ اجتماع فيينا الدولي بحضور نحو 20 دولة، لمناقشة إيجاد حل سياسي للنزاع السوري على خلفية الهجمات التي استهدفت العاصمة الفرنسية باريس.

وفي يوم 20 تشرين الثاني حدث إطلاق نار واحتجاز رهائن في فندق راديسون بلو في باماكو، عاصمة مالي وأكبر مدنها. ولقي 27 شخصا مصرعهم، وأعلنت جماعة “المرابطون” وهي جماعة جهادية افريقية تابعة لتنظيم القاعدة، أعلنت مسؤوليتها عن الهجوم عبر تويتر.

وفي 21 تشرين الثاني رفعت بلجيكا مستوى التأهب لخطر الإرهاب في العاصمة بروكسل لأقصى درجاته تحسباً لوقوع هجوم يشبه ما حدث في باريس.

وفي 24 تشرين الثاني أسقط الجيش التركي طائرة حربية روسية من طراز سوخوي – 24 في سوريا، فيما وصف الناطق باسم الرئاسة الروسية حادث إسقاط الطائرة الروسية بانه “خطير جدا”. وشهدت العلاقات الروسية  التركية اضطرابات بين البلدين.

كانون الأول/ديسمبر

في 1 كانون الأول جرت عملية تبادل أسرى بين مرتزقة جبهة النصرة والسلطات اللبنانية في جرود عرسال (شرق لبنان) على الحدود السورية بوساطة قطرية.

في 2 كانون الأول وقع هجوم مسلح قرب إحدى المراكز الطبية في منطقة “سان برناردينو” بولاية كاليفورنيا الأمريكية.

وفي 3 كانون الأول ذبحت مرتزقة داعش أول روسي منذ بدأت موسكو حملتها العسكرية في سوريا، وظهر من اتهمه التنظيم بالتجسس على ركبتيه في مكان ما من محافظة الرقة السورية، وهو ملتح عليه الزي البرتقالي. وقام مرتزق من داعش بقطع رأسه.

في 4 كانون الأول اجتاح ما يزيد عن ألفي جندي تركي مع أسلحتهم شمال العراق وتمركزوا في منطقة بعشيقة قرب الموصل، الأمر الذي رفضه العراق جملة وتفصيلاً وطالب بخروج الجنود الأتراك، ورفع دعوة في مجلس الأمن الدولي ضد تركيا.

في 5 كانون الأول جرت في مصر انتخابات تشريعية فاز فيها من الأحزاب 85 نائبا، والمستقلين 137، وفازت قائمة في حب مصر بـ60 مقعدا.

في 6 كانون الأول توجه الفرنسيون إلى صناديق الاقتراع في 13 منطقة لاختيار أعضاء المجالس الجديدة لمناطقهم في فرنسا. وأخفق حزب الجبهة الوطنية اليميني المتطرف، في تعزيز مكاسبه الانتخابية في الجولة الثانية من الانتخابات المحلية، وذلك بعد أن فشل في تصدر أي من المناطق الـ 13 التي جرى التنافس عليها.

وفي 8 كانون الأول أوضحت وزارة الدفاع الروسية أن موسكو نشرت العديد من المروحيات المقاتلة ومروحيات النقل من طراز (ام أي 24 بي) و(ام أي 8 ام تي) في قاعدة ايريبوني الروسية في أرمينيا بالقرب من تركيا بعد توتر العلاقات الروسية التركية بسبب أسقاط المقاتلة الروسية من قبل الجيش التركي.

في 8 و 9 كانون الأول عقد مؤتمر سوريا الديمقراطية لقوى المعارضة في مدينة ديرك بروج آفا، وتم تشكيل مجلس سوريا الديمقراطية خلال المؤتمر.

وفي نفس الوقت عقد في السعودية مؤتمر لبعض أطراف المعارضة السورية ضم ممثلين عن تنظيمات مسلحة مصنفة على قوائم الارهاب.

وفي 12 كانون الأول وعقدت في العاصمة الفرنسية باريس قمة التغير المناخي وأقرت 195 دولة اتفاقا تاريخيا غير مسبوق لمكافحة الاحتباس الحراري الذي تهدد تداعياته كوكب الأرض بكوارث مناخية، وذلك بعد سنوات عدة من المفاوضات الشاقة.

في 12 كانون الأول توجه السعوديون لمراكز الاقتراع، للإدلاء بأصواتهم في انتخابات البلدية في السعودية، وتشارك المرأة في هذه الانتخابات لأول مرة كناخبة ومرشحة. وحصلت المرأة على قرابة 20 مقعداً.

في 13 كانون الثاني أعلن رئيس غامبيا يحيى جمعة أن بلاده أصبحت “دولة إسلامية”.

وفي 15 كانون الأول شكلت السعودية ما أسمته ”التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب” مؤلف من 34 دولة ومقره الرياض.

في 15 كانون الأول جمع نواب في البرلمان التركي تواقيع لسجن الرئيس رجب طيب أردوغان لمدة تترواح من 28 إلى 50 عاما أو السجن المؤبد.

وفي 15 كانون الأول وبدأت في سويسرا جولة محادثات سلام جديدة بين الأطراف المتحاربة في اليمن تحت الأمم المتحدة وذلك بهدف التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار وانتقال سياسي.

وفي 16 كانون الأول قال نائب وزير الخارجية الروسي اليكسي ميشكوف إن روسيا تعتقد أنه يجب ضم الكرد السوريين إلى أي محادثات سلام سوريا مستقبلاً.

في 17 كانون الأول قال مصدر في وزارة الخارجية الروسية أن الأردن سلمتهم قائمة بنحو 160 تنظيماً مشتبها بالتورط في الأنشطة الإرهابية في سوريا، وذلك قبيل اجتماع دولي جديد حول سوريا في نيويورك.

ANHA