الاتصال | من نحن

حروب إعادة تنظيم الشرق الأوسط من جديد-4

بانوراما

جهاد روج

دبلوماسية روج آفا نحو الانفتاح على العالم – بانوراما السياسة

مركز الأخبار –تكللت الجهود والنشاطات الدبلوماسية في روج آفا خلال سنة 2015 بالنجاح بعد الإعلان عن تشكيل مجلس سوريا الديمقراطي لقوى المعارضة السورية، كما حققت سياسة روج آفا نجاحات كبيرة على الصعيد العالمي حيث استقبلت الإدارة الذاتية عشرات الوفود السياسية من مختلف البلدان العالمية، كما استقبلت وفود من روج آفا  في عدد من دول العالم.

وأعدت وكالة أنباء هاوار ANHA ملفاً يتضمن أبرز الأحداث السياسية والدبلوماسية التي شهدتها مدن ومناطق روج آفا خلال سنة 2015، وفيما يلي الملف السياسي للأحداث السياسية في روج آفا:

كانون الثاني/يناير

في 6 كانون الثاني قررت منظمة المرأة الحرة الكردستانية منح جائزة حقوق الإنسان والمرأة هذا العام للرئيسة المشتركة لمجلس الشعب في مقاطعة كوباني، عائشة أفندي بالنيابة عن نساء كوباني المناضلات.

وفي 21 كانون الثاني شارك وفد من الإدارة الذاتية الديمقراطية الذاتية في اجتماع القاهرة للمعارضة السورية بثلاثة أعضاء من كافة مكونات روج آفا.

وفي 26 كانون الثاني وبعد 134 يوماً من المقاومة، نظفت وحدات حماية الشعب والمرأة كامل مدينة كوباني من مرتزقة داعش. تصدرت مقاومة كوباني عناوين كبريات الصحف ووسائل الإعلام العالمية بعد الإعلان عن تحرير المدينة.

وفي 27 كانون الثاني دخل وفد من شمال كردستان إلى مقاطعة كوباني بمناسبة تحرير المدينة والذكرى السنوية الأولى لإعلان الإدارة الذاتية في مقاطعة كوباني، وضم الوفد كل من الرئيسين المشتركين لبلدية مركز مدينة آمد كولتان كشاناك وفرات انلي. وسليم قربان أوغلو.

وفي 30 كانون الثاني دخل من البوابة الحدودية الفاصلة بين كوباني وباكور 69 إعلاميا من جنسيات ودول من العالم ووسائل إعلامية متعددة إلى مدينة كوباني لنقل صورة كوباني إلى الرأي العام بعد تحريرها.

وفي 31 كانون الثاني أصدر التحالف الوطني الديمقراطي السوري بياناً بصدد تحرير مدينة كوباني، وأشار فيه بأن المجتمع العالمي وقف مشدوهاً أمام صمود وحدات الحماية وبعض الكتائب العسكرية وانبهر بظهور المرأة المقاومة والبطلة.

شباط/فبراير

في 2 شباط وصل عدد الأكاديميين والطلاب من باكور كردستان وتركيا إلى حدود روج آفا بهدف زيارة أول جامعة في روج آفا، إلا أن سلطات الحزب الديمقراطي الكردستاني منعتهم من الدخول عبر معبر سيمالكا.

وفي 4 شباط أصدر المجلس التنفيذي لمقاطعة كوباني بياناً استنكر فيه إحراق مرتزقة داعش الطيار الأردني معاذ الكساسبة، واصفة الكساسبة بشهيد الإنسانية والحرية والديمقراطية وأخوة الشعوب. وتلا ذلك بيانات استنكار للجريمة وبرقيات تعزية وتضامن مع الشعب الأردني من منسقية الإدارة الذاتية الديمقراطية وحزب الاتحاد الديمقراطي ووحدات حماية الشعب.

وبعد ذلك ثمنت الخارجية الأردنية موقف الشعب الكردي وحزب الاتحاد الديمقراطي PYD في روج آفا المتعاطف مع الأردن في “مصابهم”. وقالت وزارة الخارجية الأردنية، على لسان سمير الفرج مدير مكتب الاعلام في الوزارة في اتصال هاتفي مع ابراهيم ابراهيم عضو الهيئة الاعلامية لحزب الاتحاد الديمقراطي. وقال الفرج “نشكر السيدين صالح مسلم وآسيا عبدالله ومن خلالهما الشعب الكردي والإدارة الذاتية على تعاطفهما مع الشعب الاردني في مصابهم”.

وفي 5 شباط دخل وفد من شمال كردستان ضم برلمانيين وممثلين عن حزب الشعوب الديمقراطي (HDP) وحزب الأقاليم الديمقراطية (DBP)، لعرض المساعدة في إعادة إعمار كوباني.

وفي 5 شباط عقدت المرجعية السياسية الكردية أول اجتماع لها في روج آفا وشكلت 3 لجان وهي اللجنة العسكرية، لجنة الإدارة ولجنة صياغة النظام الداخلي والاساسي للمرجعية السياسية. وفيما بعد توقفت أعمال المرجعية السياسية بسبب مواقف المجلس الوطني الكردي.

في 6 شباط دخل وفد من جمعيات حقوق الانسان في شمال كردستان وتركيا الى مقاطعة كوباني وضم الوفد كل من المسؤولين في جمعية حقوق الانسان (ÎHD)، جمعية حقوق الانسان التركية (TÎHV) ومنسقية حقوق الانسان التابعة للأمم المتحدة (FÎDH)، لإجراء بعض اللقاءات في كوباني.

في 7 شباط زار القنصل الأميركي جون  أسبينوزا المتواجد في أضنا ناحية برسوس للأطلاع على أوضاع لاجئي كوباني في مخيم AFAD”” أفاد.

في 8 شباط استقبل الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند الرئيسة المشتركة لحزب الاتحاد الديمقراطي آسيا عبدالله والقيادية في وحدات حماية المرأة نسرين عبدالله  في قصر الإليزيه بالعاصمة الفرنسية باريس. وبعد ذلك التقت آسيا عبدالله مع العديد من ممثلي الأحزاب السياسية، برلمانيي الحزب اليساري، أعضاء مجلس الشيوخ، مؤسسات المجتمع وممثلي وسائل الإعلام. وتناولت اللقاءات مقاومة روج  آفا والإدارة الذاتية الديمقراطية.

وفي 8 شباط عقدت منظمة حزب الاتحاد الديمقراطي في السعودية صلحاً بين عائلتين في مدينة القصيم في السعودية.

في 8 شباط دخل وفد من الأحزاب والحركات اليسارية التركية مقاطعة كوباني للاطلاع على أوضاع المقاطعة بعد تحريرها، والمساهمة في إعادة إعمار المدينة.

وفي 10 شباط زار رؤساء 12 فرعاً من البلديات التابعة لبلدية وان في باكور “شمال كردستان” مقاطعة كوباني، بهدف تقديم الدعم والمساندة في إعادة إعمار كوباني.

وفي 11 شباط بهدف دعم ومساندة مساعي إعادة إعمار كوباني، دخل وفد من غرفة المهندسين في آمد إلى مقاطعة كوباني.

وفي 13 شباط زار وفدين من باكور (شمال كردستان)، باشور (جنوب كردستان) مقاطعة كوباني، وضم وفد باكور العضوة السابقة في البرلمان الأوربي فلك ناز يوجه، البرلماني عن حزب الشعوب الديمقراطي عن مدينة رها إبراهيم أيهان. بينما ضم وفد باشور كل من أعضاء برلمان جنوب كردستان “البرلمانية عن حركة كوران بروار علي، البرلمانية عن الجمعية الإسلامية نجيبة لطيف، البرلمانية عن الاتحاد الإسلامي بهار عبد الرحمن، البرلماني عن الاتحاد الوطني الكردستاني سالار محمود، البرلمانيان عن حزب الديمقراطي الكردستاني علي حالو ومحمد علي، البرلماني عن السريان كمال يلدز”، بالإضافة إلى الإعلامي المرافق للوفد أمد إسماعيل.

وفي 15 شباط زار وفد من مجلس الحقوقيين في باكور “شمال كردستان” مقاطعة كوباني، ليشاهدوا بأعينهم المقاومة التي قدمت في المقاطعة.

وفي 16 شباط أرسلت الحاكمية المشتركة للإدارة الذاتية الديمقراطية في مقاطعة الجزيرة إلى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وجميع الشعب المصري وذوي الضحايا القبطيين الـ 21 الذين نُحروا على يد مرتزقة داعش في ليبيا.

وفي 18 شباط دخل وفد من الرؤساء المشتركين لبلديات شرناخ ونواحيها والحزب الاشتراكي الكردستاني الحر فرع آمد إلى مقاطعة كوباني قادمين من باكور “شمال كردستان”.

وفي 19 شباط  زار وفد من حزب الاتحاد الديمقراطي برئاسة آسيا عبدالله الرئيسة المشتركة للحزب المكتب السياسي للاتحاد الوطني بمدينة السليمانية. واستقبل الوفد من قبل ملا بختيار مسؤول الهيئة العاملة في المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني في مبنى المكتب السياسي للاتحاد الوطني بمدينة السليمانية.

في 19 شباط توجه رئيس المجلس التنفيذي في مقاطعة كوباني أنور مسلم إلى العاصمة التركية أنقرة ليجري محادثات مع المسؤولين هناك.

وفي 21 شباط أقيمت ندوة مفتوحة حضرها كلٌّ من عضو المرجعية السياسية الكردية، والقيادي في حركة المجتمع الديمقراطي، آلدار خليل، وممثلة الإدارة الذاتية الديمقراطية، وعضوة المرجعية السياسية الكردية سينم محمد، بحضور عدد كبير من أبناء الجالية الكردية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

في 21 شباط وصل وفد من نساء باكور كردستان إلى روج آفا عبر معبر سيمالكا الحدودي، بهدف الاطلاع على أوضاع النساء الإيزيديات في مخيم نوروز، والتواصل مع مؤسسات المرأة في الإدارة الذاتية الديمقراطية.

وفي 22 شباط أكد رولاند مايستر ممثل منظمة إيكور ( Icor ) العالمية مواصلة المنظمة لدعم ثورة روج آفا ودعم كافة القوى الثورية في العالم.

وفي 22 شباط زار وفد من باكور (شمال كردستان) مركز الإدارة الذاتية الديمقراطية في مقاطعة الجزيرة، وعبر الوفد عن دعمه لشعب روج آفا، وضم الوفد كل من “عضوة ديوان مؤتمر المجتمع الديمقراطي وعضوة مجلس المرأة في المؤتمر فلك ناز يوجا، عضوة حزب الأقاليم الديمقراطية فاطمة كول “، بالإضافة إلى صحفيين من باكور.

في 24 شباط اجتمعت المنسقية العامة للإدارة الذاتية الديمقراطية في روج آفا لأول مرة في مقاطعة كوباني، ويعتبر هذا الاجتماع الأول للمنسقية وجهاً لوجه، حيث كانت الاجتماعات السابقة تعقد عبر الانترنت.

وفي 26 و28 شباط زارت 3 وفود من “نقابة عمال مدينة إسطنبول التركية وبلديات باكور (شمال كردستان) مقاطعة كوباني، للمساهمة في إعادة إعمار المقاطعة.

آذار/مارس

في 2 آذار دخل وفد منظمة حقوق الإنسان من مدينة كولن الألمانية إلى مقاطعة  كوباني بهدف المناقشة مع مسؤولي هيئة إعادة الإعمار عن كيفية تقديم المساعدة اللازمة.

وفي 3 آذار نال الدكتور عبدالكريم عمر ثقة المجلس التشريعي في مقاطعة الجزيرة بأغلبية الاصوات خلال جلسة المجلس التشريعي كرئيس لهيئة الخارجية خلفاً لصالح كدور الذي قدم استقالته باعتباره عضو في المرجعية السياسية الكردية.

في 5 آذار دخل وفد من نساء مقاطعة عفرين إلى تركيا بغية المشاركة في احتفالات عيد المرأة العالمي بمدينة نصيبين في شمال كردستان بدعوة من مؤتمر المرأة الحرة.

وفي 5 آذار وصل وفد قادم من ألمانيا وإيطاليا وباكور “شمال كردستان” إلى كوباني، بهدف الاطلاع على وضع المدينة واللقاء بمقاتلي وحدات حماية الشعب والمرأة، وممثلي الادارة الذاتية الديمقراطية.

وفي 5 آذار منعت السلطات التركية دخول الوفد التضامني الأفغاني”هام باستكي” الذي كان من المقرر أن يدخل كوباني مع الوفود الـ 3 (الوفد الألماني والإيطالي وباكور) دون معرفة السبب الحقيقي لمنعهم.

في 6 آذار زارت ممثلة الإدارة الذاتية الديمقراطية  في أوروبا سينم محمد الولايات المتحدة الأمريكية لإجراء لقاءات مع المسؤولين الأمريكيين، بخصوص دعم ثورة روج آفا.

وفي 6 آذار زار وفد مؤلف من 35 مهندس من مختلف الاختصاصات من باكور “شمال كردستان” مقاطعة كوباني بهدف تقديم الخبرة والمساهمة في اعادة اعمار المدينة.

في 9 آذار زارت 3 وفود من إعلامي باشور “جنوب كردستان”، عضوات حزب الفامينية الكردستانية في روجهلات “شرق كردستان” ووفد من الإعلاميات من ألمانيا، الحاكمية المشتركة لمقاطعة الجزيرة، للاطلاع على تجرية الإدارة الذاتية الديمقراطية التي تطبق الآن في روج آفا.

وفي 13 آذار أجرت الإدارة الذاتية الديمقراطية لأول مرة انتخابات مجالس البلديات في مقاطعة الجزيرة بروج آفا. ودخل وفد من المراقبين من جنوب كردستان لمراقبة العملية الانتخابية ف المقاطعة.

وفي 13 آذار زار وفد من الهيئة السورية لفك الاسرى مركز مقاطعة عفرين بهدف تمتين العلاقات مع الإدارة الذاتية الديمقراطية.

وفي 13 آذار قال البرلمان الأوربي خلال بيان إن روج آفا تلتزم بالقوانين الدولية لحقوق الإنسان، وحيا البرلمان مقاومة وحدات حماية الشعب ضد مرتزقة داعش. وطالب الحكومة التركية بالالتزام بمسؤولياتها في محاربة داعش.

وفي 14 آذار عقد الاتحاد النسائي السرياني مؤتمره الثاني في مدينة قامشلو تحت شعار “إرادة المرأة ومقاومتها هي قمة النضال في سبيل تحررها”، بحضور ممثلات عن الإدارة الذاتية، وحدات حماية المرأة، إيزيديات من شنكال وسريانيات من مدينة موصل.

وفي 20 آذار ألغيت الاحتفالات المركزية بعيد النوروز بسبب التفجيرات الانتحارية التي استهدفت الجموع المحتفلين بعيد النوروز.

وفي 21 آذار أدان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، الهجومين الانتحاريين على المحتفلين بنوروز في مدينة حسكة. وفي 21 آذار دخل 35 إعلامي مدينة كوباني قادمين من أمريكا وتركيا وإيران وعدة دول أوربية أخرى.

في 26 آذار زار وفد من جامعة باريس 8، أكاديمية موزوبوتاميا للعلوم الاجتماعية في مدينة قامشلو، وذلك لبحث سبل التعاون والتنسيق بين الجامعتين بالإضافة إلى معرفة المنهاج الدراسي الذي يدرس في روج آفا والاطلاع على برامج الأكاديمية والأنشطة الطلابية.

وفي 28 آذار قرر المجلس التنفيذي في مقاطعة الجزيرة إلغاء الاحتفالات بعيد أكيتو الخاص بالمكون السرياني بسبب الأوضاع الأمنية في المقاطعة.

وفي 30 آذار بارك رئيس بلدية السليمانية في باشور “جنوب كردستان” عمر مهوي إجراء انتخابات مجالس البلدية في مقاطعة الجزيرة، وأشار إلى إنهم في بلدية السليمانية على استعداد لتقديم كافة المساعدات لمجالس البلديات في روج آفا.

نيسان/أبريل

في 2 نيسان دخل وفد من بلدية ناحية أق دنيز التابعة لمدينة ميرسين التركية إلى مقاطعة كوباني، وضم الوفد كلاً من الرئيسين المشتركين للبلدية فاضل ترك ويوكسل متلو وأعضاء إدارة البلدية حكيم باي قرا، أوزجان جابا وسبهت كينج حتاري.

وفي 2 نيسان قرر مجلس بلدية مدينة أمبولي في إيطاليا توقيع اتفاقية الصداقة مع بلدية الإدارة الذاتية الديمقراطية في مدينة كوباني، وقال مجلس بلدية أمبولي إن مناطق الإدارة الذاتية الديمقراطية نموذج يحتذى به للديمقراطية ورمز للمقاومة ضد داعش.

في 3 نيسان دخل وفد من الخبراء في مجال الألغام والمتفجرات من منظمة هاندي كاب العالمية، ضم ثلاث أشخاص من” الأردن، سويد وفرنسا” مقاطعة كوباني.

وفي 7 و 8 نيسان تم مناقشة مشروع الإدارة الذاتية الديمقراطية في منتدى موسكو التشاوري للمعارضة السورية، الذي حضره ممثلون عن الإدارة الذاتية الديمقراطية.

وفي 8 نيسان قرر البرلمان الدانماركي العمل من أجل دعم مساعي إعادة إعمار كوباني. وبعد ذلك دخل وفدان من الدنمارك وأمريكا مختصان في مجال الألغام وتفكيكها إلى مدينة كوباني، وأعربا عن استعدادهما لمساعدة كوباني في مجال إزالة الألغام.

وفي 12 نيسان زار وفد من الإدارة الذاتية الديمقراطية في مقاطعة كوباني القارة الأوروبية بهدف إجراء لقاءات مع  المسؤولين الأوربيين

في 14 نيسان وصل وفد من المجموعة الاستشارية  للألغام (MAG ) من بريطانيا إلى مدينة كوباني بهدف تقديم المساعدة والدعم لإزالة الألغام التي خلفها مرتزقة داعش في المقاطعة.

وفي 16 نيسان زار وفد من مؤسسة الصداقة الكردية البريتانية مقاطعة الجزيرة بهدف الاطلاع على أوضاع روج آفا ووحدات حماية الشعب، وللتعبير عن دعمهم السياسي لروج آفا. وضم الوفد كل من رئيس المؤسسة رونان لارون وأعضاء المؤسسة فولوب جاك، إيفان تيلر، ستيفن كوير، كايل ناي، كايل براند، أيلي كيفيلو وميكائيل بافدو، حيث وصل إلى روج عبر معبر سيمالكا بين روج آفا وباشور كردستان.

في 18 نيسان زار وفد من المهندسين المختصين في مجال البيئة من منظمة فينكس الألمانية مخيم نوروز للنازحين بمدينة ديرك في مقاطعة الجزيرة للاطلاع على اوضاع النازحين من ناحية الصحية والبيئية.

في 21 نيسان وصل وفد من غرفة صيادلة ماردين وشرناخ في شمال كردستان إلى مقاطعة كوباني وذلك لإعداد تقرير عن الوضع الصحي في المقاطعة ودراسة افتتاح مشفى في كوباني.

في 23 نيسان وصل وفد من الطلاب المختصين في مجال حقوق الإنسان والعلوم السياسية من هولندا إلى روج آفا عبر معبر سيمالكا الحدودي بهدف إجراء أبحاث عن أوضاع ثورة روج آفا وخاصة وضع المرأة في الثورة، وقرر الوفد فيما بناء قاعة برلمان  شعبي في مدينة ديرمك بالتعاون  مع بلدية الشعب في المدينة، وعقد كونفرانس قمة العالم الجديد تحت شعار ديمقراطية بلا دولة في مدينة ديرك.

في 24 نيسان وتحت شعار “إعادة إعمار كوباني هو إلتزام بالضمير الإنساني” انطلق في مقاطعة الجزيرة كونفرانس دعم إعادة إعمار كوباني، بحضور ما يقارب 400 شخص.

في 27 نيسان ألقت السلطات التركية القبض على الناشطة الأمريكية إيفا إليزابيث شابل التي كانت تزور مقاطعة كوباني بهدف تأليف كتاب عن مقاومتها.

وفي 27 نيسان وجه حزب الاتحاد الديمقراطي برقية تعزيه للشعب السوداني بوفاة الشاعر الكبير محمد الفيتوري الذي فقد حياته في 24 نيسان عن عمر يناهز الـ ٨٥ عاما بعد صراع طويل ومرير مع المرض.

وفي 28 نيسان تلقى حزب الاتحاد الديمقراطي دعوة  رسمية لحضور الاجتماع التحضيري لمؤتمر جنيف 3.

أيار/مايو

في بداية شهر أيار زار وفد من الإدارة الذاتية الديمقراطية في مقاطعة كوباني القارة الأوروبية  بناءً على دعوة رسمية من البرلمان الأوروبي، وناقش الوفد  مع المسؤولين الأوروبيين دعم كوباني من جهة الإعمار والتحاور مع الإدارة الذاتية الديمقراطية كجهة سياسية تمثل المجتمع في كوباني.

في 2 أيار  وتحت شعار (إعادة إعمار كوباني هو التزام بالقيم الإنسانية) انطلق أعمال كونفراس إعادة إعمار كوباني المنعقد في مدينة آمد بباكور”شمال كردستان” بمشاركة 320 مندوب من أجزاء كردستان الأربعة وأوربا.

وفي 4 أيار وصل عضو الكونغرس الأمريكي لافيوس ميهايس “”FLAVIWS MIHAIES   إلى روج آفا عبر معبر سيمالكا الحدودي بهدف التعرف على ثورة روج آفا وزيارة مؤسسات الإدارة الذاتية الديمقراطية في مقاطعة الجزيرة. وأجرى عدة لقاءات في المقاطعة مع المسؤولين في الإدارة الذاتية الديمقراطية.

وفي نفس اليوم وصل وفد من المهندسين من حركة كوران في باشور كردستان إلى مدينة كوباني عبر معبر مرشد بنار بهدف الاطلاع على أوضاع مدينة كوباني.

وفي 5 أيار زار العضو السابق في الكونغرس الأمريكي والموظف في البنك الدولي حالياً “لافيوس ميهايسFLAVIWS MIHAIES”  روج آفا للاطلاع عن كثب لما حققته ثورة روج آفا،

وفي 8 أيار زار وفد من الاتحاد القومي الديمقراطي الكردستاني في إقليم باشور كردستان الحاكمية المشتركة في مقاطعة الجزيرة بهدف التعبير عن دعمهم للإدارة الذاتية الديمقراطية في روج آفا وتوثيق العلاقات بين أجزاء كردستان وتحقيق الوحدة الوطنية.

في 11 أيار دخل وفد من منظمة هاندي كاب لإزالة الألغام، مقاطعة كوباني، لافتتاح مكتب في المقاطعة للبدء بإزالة الألغام التي خلفتها مرتزقة داعش في المقاطعة. وفي 12 أيار دخل وفد منظمة دعم الكنيسة الدانماركية إلى مقاطعة كوباني، بهدف تقديم التوعية والتعليم في مجال الحماية من الألغام.

وفي 13 أيار زارت الرئيسة المشتركة للمؤتمر الوطني الكردستاني نيلوفر كوج مقر الحاكمية المشتركة في مقاطعة الجزيرة بهدف التعرف على الحاكمية ومناقشة الأوضاع في مقاطعة الجزيرة وبشكل خاص مبدأ التعايش السلمي بين المكونات.

وفي 16 أيار زار عضو لجنة الحريات المدنية والعدالة في البرلمان الأوربي براني سلاف شكريبك ومدير العلاقات في السياسة المسيحية منظمة أوربا جوهانس دي جونك، مركز الإدارة الذاتية الديمقراطية في مدينة عامودا، للاطلاع على تجربة الإدارة الذاتية ومعرفتها عن قرب.

وفي 18 أيار زار عضو مجلس اللوردات البريطاني اللورد ريمونت هيلتون روج آفا والتقى مع المسؤولين في الإدارة الذاتية الديمقراطية، وقال في مؤتمر صحفي عقب زيارته  مقر الحاكمية المشتركة في الجزيرة إن الإدارة الذاتية أفضل حل للأزمة السورية كما أنها نموذج ناجح لحل مشاكل شعوب الشرق الأوسط.

حزيران/يونيو

في 8 و 9 حزيران عقد في العاصمة المصرية القاهرة اجتماع للمعارضة السورية شارك  فيه ممثلين عن حزب الاتحاد  الديمقراط والإدارة الذاتية الديمقراطية.

وفي 11 حزيران منعت حكومة اقليم باشور 20 قاصاً وكاتباً كردياً من باشور وباكور كردستان من المرور إلى روج آفا للمشاركة في مهرجان القصة الثاني الذي أقيم في مدينة قامشلو.

وفي 15 حزيران أيضاً منعت سلطات الحزب الديمقراطي الكردستاني وفدي باكور وباشور كردستان من العبور إلى روج آفا للمشاركة في مؤتمر اللغة الذي عقد في مدينة قامشلو.

وفي 21 حزيران عقد في مدينة تورونتو الكندية مؤتمر من أجل مساندة روج آفا وإعادة إعمار كوباني وشارك فيه ممثلين عن الإدارة الذاتية الديمقراطية في روج آفا بالإضافة إلى مسؤولين كنديين وشخصيات عالمية.

وفي 24 حزيران أدرجت واشنطن الائتلاف السوري المعارض ومعارضين سوريين آخرين على لائحة “الإرهاب المحتمل”، ذلك لأنهم “شاركوا أو قد يشاركون في نشاطات إرهابية”.

تموز/يوليو

في 1 تموز وتحت شعار” أوربا تعلن النفير لأجل إعادة إعمار كوباني”، انطلقت أعمال الكونفرانس الدولي لإعادة إعمار كوباني في مبنى البرلمان الأوربي في العاصمة البلجيكية بروكسل. بحضور ممثلي الاتحاد الاوربي ومنظمات عالمية.

وفي 9 تموز زار وفد من حركة كوران (التغيير) مقر ممثلية الادارة الذاتية الديموقراطية لمقاطعات روج آفا في باشور كردستان، لبحث سبل تقديم الدعم لروج آفا والإسهام في إعادة إعمار كوباني.

في 21 تموز أقيم في العاصمة السويدية، ستوكهولم مؤتمر صحفي لمقاتلي وحدات حماية الشعب الأمريكي جوردن ماتسون والسويدي يسبير سوندير، أكد فيه المقاتلان أن ثورة روج آفا ستنتصر وطالبا بزيادة الدعم الدولي لوحدات حماية الشعب.

آب/أغسطس

في 1 آب زار وفد من شبيبة حزب الشعب الجمهوري التركي المؤلف من 3 أعضاء، مقاطعة كوباني لتأكيد مساندتهم لشعب المقاطعة ودعم مقاومة وحدات الحماية ضد مرتزقة داعش.

وفي 3 أب قدم 44 عضواً من منظمة سريه كانيه للحزب الديمقراطي الكردستاني- سوريا استقالتهم وبشكل جماعي من الحزب نتيجة الخلافات السائدة في الحزب والإقصاء وتفضيل المصلحة الشخصية.

وفي 12 آب ألتقى الرئيس المشترك لحزب الاتحاد الديمقراطي PYD صالح مسلم مع نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف في مبنى وزارة الخارجية الروسية في موسكو، وتناولا خلال اللقاء الأزمة السورية وطرق حلها.

وفي 14 آب زار وفد من الإدارة الذاتية الديمقراطية مقر الاتحاد الوطني الكردستاني في مدينة السليمانية بإقليم باشور، ورحب مسؤول الهيئة العاملة في المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني ملا بختيار بافتتاح أول ممثلية رسمية للإدارة الذاتية الديمقراطية في روج آفا، وأكد على ضرورة دعم ثورة روج آفا سياسياً وقال إن جميع الأبواب باتت مفتوحة أمام هذه الإدارة.

وفي 15 آب وبحضور مختلف الأحزاب والقوى السياسية، التنظيمات، الفعاليات الاجتماعية، النسائية والشبابية في باشور كردستان، افتتحت أول ممثلية للإدارة الذاتية الديمقراطية في مدينة سليمانية بإقليم باشور كردستان.

وفي 30 آب وبعد نابولي، جينوفا، باليرمو وروما، وافق مجلس بلدية ليفورنو الإيطالية بغالبية الأصوات على مشروع الصداقة والأخوة مع بلديات كوباني، قامشلو وبرسوس.

أيلول/سبتمبر

في 3 أيلول زار مسؤول الدبلوماسيين المستقلين في لندن ومندوب الحكومة البريطانية السابق لدى الأمم المتحدة كارين روز، مركز المجلس التنفيذي في مقاطعة الجزيرة بمدينة عامودا. وقال كارين روز إنه يرى في الإدارة الذاتية نموذجاً لحل الصراعات السائدة في عموم بقاع العالم، وأكد أن على الإدارة الذاتية بذل جهود دبلوماسية أكبر من أجل تعريف نفسها ونظامها للعالم لفهم تجربتها الجديدة بشكل واضح.

وفي 6 أيلول وسيراً على خطى روج آفا أعلن رجال الكرامة في السويداء الإدارة الذاتية الديمقراطية، ودعوا دعوة جميع أبناء جبل العرب من عسكريين ومدنيين في كل المواقع القدوم للجبل والمشاركة في حمايته.

وفي 20 أيلول عقد  في بلدة رميلان المؤتمر السادس لحزب الاتحاد الديمقراطي PYD بمشاركة 273 عضواً حزبياً من كافة المنظمات الحزبية في الداخل والخارج، وبحضور ممثلي الإدارة الذاتية الديموقراطية، و300 ضيف من الأحزاب الكردية والكردستانية والأحزاب الأوروبية. وأعيد انتخاب آسيا عبدالله وصالح مسلم كرئيسين مشتركين للحزب. وقال سياسيون كرد أن المؤتمر كان عبارة عن نموذج مصغر للمؤتمر الوطني الكردستاني.

وبعد المؤتمر زار مسؤول الهيئة العامة في المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني ملا بختيار والوفد المرافق له مقر المجلس التنفيذي للإدارة الذاتية الديمقراطية في مقاطعة الجزيرة.

وفي 21 أيلول زار وفد من هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغير الديمقراطي في سوريا، حزب الحمر الخضر الدنماركي وحزب الحمر النرويجي مركز الإدارة الذاتية الديمقراطية في مدينة عامودا. بعد زيارتهم لمركز العلاقات هيئة الخارجية في مدينة قامشلو. وخلال الزيارة قال عضو حزب الحمر النروجي أرين فورك فون إن تجربة روج أفا ومقاطعتها الثلاث والمقاومة العظيمة التي يبديها أبناء روج آفا دفعتهم لزيارة روج أفا والاطلاع عليها عن كثب، بالإضافة المشاركة في مؤتمر حزب الاتحاد الديمقراطي العام السادس.

تشرين الأول/أكتوبر

في 7 تشرين الأول استقبلت الولايات المتحدة الأمريكية عضوة الهيئة التنفيذية في حركة المجتمع الديمقراطي TEV-DEM إلهام أحمد وأجرت هناك لقاءات مع المسؤولين الأمريكيين بخصوص دعم ثورة روج آفا.

في 11 تشرين الأول أجريت انتخابات مجالس البلديات في مقاطعة عفرين.

في 13 تشرين الأول زار وفد من السياسيين والأكاديميين من دول إسبانيا، هولندا، السويد والمملكة المتحدة مخيم نوروز للنازحين في منطقة ديرك وذلك بهدف الاطلاع على أوضاع المخيم والنازحين.

وفي 14 تشرين الأول أبدى سيرغي لافروف استعداد موسكو للتعاون مع قوات سورية الديمقراطية، وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن موسكو تتابع عن كثب التطورات الداخلية في صفوف المعارضة السورية المسلحة، بما في ذلك تحالف قوات سوريا الديمقراطية، الذي تشكل مؤخراً والمؤلف من وحدات حماية الشعب والمرأة، غرفة عمليات بركان الفرات، تجمع ألوية الجزيرة، المجلس العسكري السرياني وقوات الصناديد.

وفي 15 تشرين الأول زار وفد من الكتاب والصحفيين الهولنديين والأمريكيين مقر المجلسين التنفيذي والتشريعي للإدارة الذاتية في مقاطعة الجزيرة، بهدف التعرف على نظام الإدارة الذاتية الديمقراطية، وضم الوفد كل من الهولنديين “الصحفي روب فريكين، الكاتبة بريجين فاندين، السينمائي ميشيل ليكورد، الكاتب كريس فولمانس، السينمائي روبن هاملينك” والكاتبة الأمريكية جانيت بيهايل.

في 16 تشرين الأول انطلقت أعمال مؤتمر قمة العالم الجديد لأول مرة في روج افا تحت شعار “ديمقراطية بلا دولة” برعاية هيئة الخارجية في مقاطعة الجزيرة ومنظمة العالم الجديد الهولندية. وشارك في المؤتمر الذي عقد في مركز دجلة للثقافة والفن في مدينة ديرك، أكثر من 27 شخصاً من الأكاديميين، السياسيين، الفنانين، الصحفيين، مثقفين من دول امريكا، هولندا، السويد، اسكتلندا، ، بلجيكا، الفلبين وبعض الدول الاخرى وممثلين عن شعب الامازيغ، وممثلين عن الادارة الذاتية الديمقراطية.

وفي 18 تشرين الأول زار روج آفا وفد من معهد التطوير الديمقراطي ومنظمة إنتر ميديا البريطانية، وضم الوفد مبعوث رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون إلى ليبيا جوناثان باول jonathan powel، وسكرتيرة معهد التطوير الديمقراطي لوسي ستيورتlucystuart ، المستشار السياسي والاكاديمي للمعهد بيتر كالبيرثpeter galberath ، والمساعد في المعهد مصطفى كان دوغوMustafa gundogdu، وأجرى الوفد لقاءات مع المسؤولين في الإدارة الذاتية الديمقراطية وحركة المجتمع الديمقراطي، وأكد الوفد أن مشروع الإدارة الذاتية الديمقراطية تجربة جيدة.

وفي 18 تشرين الأول أيضاً دشن ممثلون عن منظمة العالم الجديد والإدارة الذاتية الديمقراطية في مقاطعة الجزيرة مشروع بناء قاعة برلمان شعبي في مدينة ديرك.

في 20 تشرين الأول زار وفد من ممثلية الإدارة الذاتية الديمقراطية في باشور كردستان مديرية الثقافة والفن في مدينة السليمانية، وكان في استقبال الوفد الزائر المدير العام للثقافة والفن في السليمانية بابكر دريي ومساعد المدير العام هوشيار محمد بالإضافة الى مساعد المدير العام للشؤون الادارية حمه ياسين.

وفي 21 تشرين الأول دخل نائب رئيس لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الأوروبي وممثل المجموعة البرلمانية للسلام للشعب الصحراوي بالبرلمان الأوروبي “خافير كوسو بيرمويjavir permuy” إلى مقاطعة الجزيرة عبر معبر سيمالكا، للتعرف على تجربة الإدارة الذاتية الديمقراطية عن كثب.

وفي 21 تشرين الأول أيضاً زارت ممثلة الإدارة الذاتية الديمقراطية في أوروبا سينم محمد الولايات المتحدة الأمريكية وأجرت سلسلة من اللقاءات مع أعضاء في الكونغرس الأمريكي وشاركت في عدة ندوات بالجامعات الأمريكية، وأكدت أنه تم تأسيس اللجنة الأمريكية للتضامن مع روج آفا.

وفي 25 تشرين الأول أرسلت رئيسة حركة النساء الثوريات في جمهورية نيبال (ANWA-Revolutionary)، آريتا تهابا رسالة إلى نساء كوباني، أشارت أنهن متأثرات بنهج المرأة الكردية واكتسبن الجسارة من مقاومة المرأة الكردية.

وفي نفس اليوم وصل وفد من حزب اليسار الألماني إلى روج آفا عبر معبر سيمالكا الحدودي وذلك للاطلاع على أوضاع روج افا ومعرفة نظام الإدارة الذاتية الديمقراطية ونظام التدريب واكتساب تجربة روج افا. وضم الوفد الألماني المؤلف من 11 شخصاً كلاً من عضو حزب اليسار في برلمان هامبورغ الألماني والمتحدث باسم السياسة الأوروبية والسلام والقانون والعلوم ورئيس الوفد مارتن دولزير ونائبيه أتو لايار ويان شولغيرك والنواب في الحزب بيريتا أيدا، سام غاريج، مايكل بانزا، هاننا كومان، أيفان هانيا، آرتير لير، بيتر يوهانزن وبيريفان يوسف.

في 26 تشرين الأول عقد المؤتمر التأسيسي للمرأة الكردية في اتحاد الدول المستقلة في روسيا الاتحادية، وذلك في مدينة تامبوف في روسيا الاتحادية بحضور 150 مندوبة.

وفي 28 تشرين الأول وفي جلسة البرلمان الأوروبي وبعد زيارته لروج آفا قال نائب رئيس لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الأوروبي وممثل المجموعة البرلمانية للسلام للشعب الصحراوي بالبرلمان الأوروبي “خافير كوسو بيرموي”، “لقد حان الوقت لكي نقول لتركيا أن تتوقف عن سفك الدماء .. علينا الوقوف جنباً إلى جنب مع دمقرطة كردستان وسوريا ودعم جهودها ضد الإرهاب”.

تشرين الثاني/نوفمبر

في 19 تشرين الثاني زار وفد من حزب الاتحاد الوطني الكردستاني  YNKبرئاسة عضو المكتب السياسي سعدي احمد بيرة روج آفا للمشاركة في المؤتمر 14 للحزب الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا.

وفي 20 تشرين الثاني انطلقت أعمال المؤتمر الرابع عشر للحزب الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا بحضور المئات من أعضاء الحزب وممثلين عن الأحزاب الكردية من أجزاء كردستان. وقرر المؤتمر انسحاب التقدمي من المجلس الوطني الكردي، وإعادة انتخاب عبدالحميد درويش رئيساً للحزب.

وفي 20 تشرين الثاني أيضاً منعت سلطات إقليم جنوب كردستان عبور وفد منظمة إيكور الألمانية العالمية المؤلف من 20 شخصاً إلى روج آفا للمشاركة في مراسم افتتاح المستوصف الصحي الذي فتح في مقاطعة كوباني.

في 22 تشرين الثاني زار وفد ممن جنوب كردستان ترأسه عضو الأمانة العامة لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني ومسؤول قوات البشمركة في شنكال هالو بنجوا، وعضو الأمانة العامة لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني ومسؤول قوات البشمركة في كركوك رسول وست مقاطعة كوباني.

كانون الأول/ديسمبر

في 4 كانون الأول بدأت فعاليات المؤتمر العاشر للحزب الديمقراطي الكردي السوري جناح جمال شيخ باقي في مقاطعة كوباني بحضور أعضاء الحزب من مقاطعتي الجزيرة وكوباني.

وكانت أبرز الأحداث السياسية في روج آفا  في 8 و 9 كانون الأول حيث عقد في مدينة ديرك بمقاطعة الجزيرة  مؤتمر سوريا الديمقراطية لقوى المعارضة بمشاركة 103 مندوباً ممثلين عن قوى المعارضة السياسية والاجتماعية والعسكرية من مختلف المناطق السورية. وتمخض عن المؤتمر تشكيل مجلس سوريا الديمقراطي.

وبالتزامن مع انعقاد مؤتمر سوريا الديمقراطية عقد في العاصمة السعودية الرياض مؤتمر آخر لبعض أطراف المعارضة برعاية تركيا والسعودية وقطر إلا أن أطراف عدة انسحبت من المؤتمر ولم يرقى إلى مستوى تمثيل الشعب السوري، إضافة إلى ذلك شارك في المؤتمر ممثلي فصائل عسكرية مصنفة على  قائمة الارهاب مثل جبهة النصرة وأحرار الشام وغيرهم.

وفي 12 كانون الأول عقد في بلدة رميلان الاجتماع الأول لمجلس سورية الديمقراطي لانتخاب الهيئة الإدارية ولجان المجلس، وحضر الاجتماع 42 عضواً في المجلس. وانتخب في الاجتماع كل من هيثم مناع وإلهام أحمد كرئيسين مشتركين لمجلس سوريا الديمقراطي.

وفي 13 كانون الأول زار وفد من مجلس سوريا الديمقراطي مقر الإدارة الذاتية الديمقراطية في مقاطعة الجزيرة، بهدف التعرف على الإدارة الذاتية الديمقراطية عن قرب، والبحث في سبل العمل المشترك من أجل بناء سوريا حرة وديمقراطية.

(   )

ANHA