الاتصال | من نحن
ANHA

حروب إعادة تنظيم الشرق الأوسط من جديد-3

بانوراما

 نازدار عبدي

حرب عالمية ثالثة في سوريا، وحرب الدفاع في روج آفا

مركز الأخبار – في تاريخ ثورة روج آفا كان عام 2015 عام الحرب والدفاع وجني ثمار النضال المتواصل. عام تصعيد الحرب الشعبية الثورية واستنفار جميع قوات المكونات الأخرى ضد الهجمات التي تستهدف روج آفا.

كان عام 2014 في تاريخ ثورة روج آفا عاماً مليئاً بالحرب والهجمات والمعارك. في تلك السنة ظهرت مرتزقة داعش في سوريا والعراق، وبعد أن سيطرت على العديد من المناطق من أيدي النظام والمعارضة توجهت نحو مناطق روج آفا كردستان. وتمكنت المرتزقة من السيطرة على جميع المناطق المحيطة بمقاطعات روج آفا الثلاثة، هذه المناطق كانت سابقاً في أيدي النظام أو الجيش الحر أو كانت في أيدي مرتزقة النصرة.

الهجمة التي استهدفت مقاطعة كوباني بدأت في الربع الأخير من ذلك العام وانتهت في بداية عام 2015. لذلك يعتبر عام 2014 بالنسبة للشعب الكردي عام الحرب والهجمات والنضال.

عام جني ثمار النضال

في بداية عام 2015 قالت القيادية في وحدات حماية المرأة في مقاطعة كوباني مريم كوباني إن عام 2015 هو عام استخلاص النتائج وجني ثمار المقاومة وتحقيق النصر.

خلال هذا العام تم فتح الممر بين مقاطعتي الجزيرة وكوباني بشكل كامل. وإلى جانب وحدات حماية الشعب بادرت العديد من مكونات روج افا إلى تشكيل قواتها العسكرية مثل قوات (الصناديد، المجلس العسكري السرياني، حرس الخابور، بركان الفرات، ثوار الرقة، شمس الشمال، لواء السلاجقة، ألوية الجزيرة، جبهة الأكراد، جيش الثوار، لواء 99، غرفة العمليات الخاصة، أحرار الزاوية، لواء السلطان سليم، لواء شهداء أتارب، لواء التحرير ولواء المشاة 99)، هذه القوات شاركت جميعها في القتال إلى جانب وحدات حماية الشعب. ومؤخراً تم تشكيل قوات سوريا الديمقراطية كقوة حماية سورية، فيما أصبح الجناح العسكري لمجلس سوريا الديمقراطية.

وخلال فترة قصيرة لم يعد نضال هذه القوت محصوراً بمناطق روج آفا والمناطق الكردية بل أصبحت قوة للدفاع عن سائر تراب سوريا. وتمكنت بالتعاون مع قوات التحالف الدولي ضد داعش من تحقيق مكاسب يشهد لها العالم.

وخلال العام المنصرم تصاعدت الحرب الشعبية الثورية. حيث تشكلت لجان الحماية في جميع الأحياء، القرى، والمدن الكردية في مناطق روج آفا تحت سقف قوات الحماية الجوهرية، وتم تدريب أكثر من 11 ألف شخص.

بشكل عام تم خلال العام المنصرم مساحة 18560.094 كم2 من أراضي روج آفا وسورية من أيدي مرتزقة داعش. وأسفرت المعارك عن مقتل أكثر من 6075مرتزقاً.

بين سطور هذه البانوراما سنورد بعض من تسلسل الأحداث خلال العام المنصرم.

مقاومة كوباني في أوجها

بتاريخ 18 كانون الأول عام 2014 بدأت حملة تحرير مدينة كوباني واستمرت حتى بداية العام الحالي 2015. وكان يوم 26 كانون الثاني عام 2015 يوماً تاريخياً في روج آفا وهو يوم تحرير كوباني. بعد مقاومة استمرت 134 يوماً تم تحريرمركز مدينة كوباني بشكل كامل من مرتزقة داعش. وأسفرت معارك مقاومة كوباني عن مقتل 3710 مرتزقاً وقعت جثث 316 منهم في أيدي مقاتلي وحدات حماية الشعب. وفي نفس الوقت بدأت حملة تحرير ريف كوباني.

قوات النظام تهاجم و YPG حررت شوارع مدينة حسكة

في 17 كانون الثاني هاجمت قوات النظام البعثي الأحياء الكردية في مدينة حسكة، وتصدت لها وحدات حماية الشعب التي تمكنت من السيطرة على حاجز الصباغ على طريق قامشلو، وجاحز حي خشمان بالإضافة إلى مخفر تابع لقوات النظام شمال المدينة، كما طردت قوات النظام من أحياء المساكن والطلائع.

حصيلة شهر كانون الثاني

وبحسب بيان نشره المركز الإعلامي لوحدات حماية الشعب فقد نفذت وحدات حماية الشعب خلال ذلك الشهر 44 عملية عسكرية أسفرت عن مقتل 608 من مرتزقة داعش وقعت جثث 201 منهم في أيدي المقاتلين.

كما أسفرت العمليات العسكرية والاشتباكات عن فقدان 36 مقاتلاً من وحدات حماية الشعب والمرأة.

معاذ الكساسبة شهيد كوباني

في 3 شباط عام 2015 أقدمت مرتزقة داعش على إعدام الطيار الأردني معاذ الكساسبة حرقاً بعد سقوط طائرته الحربية من نوع إف-16 أثناء قيامها بمهمة عسكرية على مواقع داعش في محافظة الرقة شمالي سوريا. وأصدرت وحدات حماية الشعب بياناً اعتبرت فيه معاذ الكساسبة شهيد مقاومة كوباني.

عملية ضريح سليمان شاه

بتاريخ 21 شباط، نسقت قوت الجيش التركي مع المسؤولين في الإدارة الذاتية الديمقراطية من أجل حماية ضريح سليمان الشاه الموجود في الأراضي السورية، وبعد موافقة الإدارة الذاتية عبرت قوات الجيش التركي أراضي روج آفا وتمكنت من نقل الضريح إلى محيط قرية آشمة على الحدود بين روج آفا وباكور كردستان.

معارك في تل تمر

نفذت مرتزقة داعش بتاريخ 23 شباط هجوماً على منطقة تل تمر التي يقطن فيها أبناء المكون الكردي، العربي والآشوي. المرتزقة التي احتلت العديد من القرى قامت أيضاً باختطاف العديد من الأهالي المدنيين، كما اضطر عشرات الآلاف من أهالي المنطقة للنزوح من مناطقهم. كما أحرقت المرتزقة العديد من الكنائس الأشورية منها كنيسة قرية تل هرمز، كنسية مار جرجس في قرية قبر شامية، كنسية قرية شاميران وكنسية قرية تل جزيرة. وبعد الهجوم نفذت وحدات حماية الشعب حملة لتحرير المنطقة.

الدفاع الذاتي واجب على كل فرد

صادق المجلس التشريعي في مقاطعة الجزيرة على قانون أداء واجب الدفاع الذاتي بتاريخ 19 أيار عام 2014، ودخل القانون حيز التنفيذ. وأنهت هيئة الدفاع حتى الآن 15 دورة تدريبية لقوات واجب الدفاع الذاتي 11 منها خلال العام المنصرم. وفي مقاطعة عفرين صدر نفس القانون أيضاً بتاريخ 20 حزيران عام 2015 وأنهت هيئة الدفاع في مقاطعة عفرين حتى الآن 3 دورات تدريبية.

وفي 23 شباط فقد 9 من مقاتلي قوات الدفاع الذاتي حياتهم خلال الاشتباكات مع المجموعات المرتزقة في منطقة تل تمر بينهم 7 من أبناء المكون العربي و2 من المكون الكردي.

الثأر لشهداء تل حميس: تحرير 940كم2

بتاريخ 21 شباط نفذت وحدات حماية الشعب، قوات الصناديد، المجلس العسكري السرياني وقوات الاسايش حملة عسكرية بهدف إبعاد خطر الهجمات الإرهابية عن مقاطعة الجزيرة. وفي اليوم السادس للحملة أي بتاريخ 27 شباط تم تحرير بلدة تل حميس بشكل كامل من مرتزقة داعش، حيث كانت هذه البلدة تعتبر من إحدى المراكز الاستراتيجية للمرتزقة.

الحملة التي انتهت بتاريخ 9 شباط أسفرت عن تحرير مساحة 2940 كم2 390 قرية وعشرات المزارع من مرتزقة دعش. وبتاريخ 38 شباط تم تحرير بلدة تل براك من مرتزقة داعش.

وبحسب بيان لوحدات حماية الشعب فقد نفذت قواتهم خلال 28 يوماً من شهر شباط 54 عملية عسكرية أسفرت عن مقتل 782 مرتزقاً وقعت جثث 235 منهم في يد مقاتلي وحدات حماية الشعب. كما فقد 67 من مقاتلي وحدات حماية الشعب والمراة حياتهم خلال تلك العلمية.

وحدات حماية الشعب على الفرات

بتاريخ 5 آذار حررت وحدات حماية الشعب بلدة شيخلار الواقعة على ضفة نهر الفرات غربي مقاطعة كوباني من مرتزقة داعش. وبهذا تكون جميع المناطق الواقعة بين بلدة جرابلس ومدينة كوباني في الجهة الشرقية لنهر الفرات من مرتزقة داعش بشكل كامل.

ليلة مظلمة عشية نوروز

عشية عيد نورز وتحديداً مساء يوم 20 آذار كان أهالي حي المفتي بمدينة حسكة يحتفلون بعيد نوروز حيث استهدفت تجمعين للأهالي بتفجيرات إرهابية أسفرت عن فقدان 45 مدنياً وإصابة 130 آخرين، وعلى إثر ذلك تم إلغاء احتفالات نوروز في جميع أنحاء مقاطعة الجزيرة.

بعد هذه الهجمات الإرهابية نفذت وحدات حماية الشعب في مقاطعتي الجزيرة وكوباني عمليات انتقامية أسفرت عن تحرير مناطق واسعة من مرتزقة داعش بالإضافة إلى مقتل عدد من المرتزقة.

الحرب الثورية الشعبية

خلال العام المنصرم تم تشكيل لجان الحماية التابعة للكومينات في مدن ومناطق روج آفا. ومن تلك اللجان تم تشكيل لجان لحماية الأحياء والمدن. وتبع ذلك تشكيل قوات الحماية الجوهرية. وخلال عام واحد تم تدريب 6 آلاف شخص في مقاطعة الجزيرة و5 آلاف شخص في مقاطعة عفرين. كما تم تشكيل 5 كتائب لقوات الحماية الجوهرية في كوباني.

وخلال حملة تحرير بلدة تل حميس وحملة الشهيد روبار قامشلو فقد اثنين من أعضاء قوات الحماية الجوهرية حياتهم.

بتاريخ 23 آذار عام 2015 عقدت قوات الحماية الجموهرية كونفرانسها الأول في مقاطعة الجزيرة وتم خلال الكونفرانس تشكيل المجلس العسكري لقوات الحماية الجوهرية في مقاطعة الجزيرة.

123 شهيداً خلال شهري آذار ونيسان

كشفت وحدات حماية الشعب خلال بيان لها حصيلة العمليات العسكرية خلال شهر أذار. وبحسب البيان فقد نفذت وحدات حماية الشعب خلال ذلك الشهر 74 عملية عسكرية أسفرت عن مقتل 342 مرتزقاً وقعت جثث 202 منهم في أيدي المقاتلين. كما فقد 61 مقاتلاً حياتهم. كما أسفرت اشتباكات شهر نيسان عن مقتل 497 مرتزقاً. وفقد 62 مقاتلاً حياتهم.

من كزوان إلى كرسي سبي؛ حملة روبار قامشلو

في 6 أيار عام 2015 وبناء على طلب أهالي تل تمر، الحسكة وسري كانيه نفذت وحدات حماية الشعب حملة باسم “حملة تحرير ريف غربي مقاطعة الجزيرة”. وفي 12 أيار تم تغيير اسم الحملة إلى اسم حملة “القيادي روبار قامشلو”. الحملة شملت مرحلتين في المرحلة الأولى تم تحرير جبال كزوان بتاريخ 21 أيار، كما تم تحرير منطقة تل تمر، وقرى سريه كانيه من مرتزقة داعش وأعادوا الأمن إلى المنطقة.

أما في المرحلة الثانية فقد تم تحرير بلدة مبروكة بتاريخ 27 أيار بالإضافة إلى تحرير بلدة سلوك. وتوجت الحملة في النهاية بتحرير مدينة كري سبي الاستراتيجية من المرتزقة بتاريخ 15 حزيران.

وبتاريخ 23 حزيران تم تحرير مقر اللواء 93، وفي 7 تموز تم تحرير بلدة عين عيسى 55 كم شمال شرقي مدينة الرقة من مرتزقة داعش.

انتهت الحملة بتاريخ 10 تموز أي بعد 65 يوماً بعد تحرير 11 ألف كم2 من المرتزقة. وأسفرت الحملة عن مقتل 1315 مرتزقاً وقعت جثث 529 منهم في أيدي مقاتلي وحدات حماية الشعب بالإضافة إلى كميات كبيرة من الأسلحة والذخيرة.

“أخوة الشعوب” حملة تحرير كري سبي

في هذه الأثناء وبهدف مؤازرة حملة روبار قامشلو أعلنت غرفة بركان الفرات عن بدء حملة “أخوة الشعوب” بتاريخ 29 أيار، واستمرت الحملة حتى تحرير مدينة كري سبي. وشارك في الحملة 10 ألوية تابعة للجيش الحر ووحدات حماية الشعب ووحدات حماية المرأة.

وبتاريخ 12 حزيران أعلنت وحدات حماية الشعب انطلاق حملة الشهيد كلهات رومت في جنوب غربي كري سبي.

شهر أيار؛ مقبرة 1500 مرتزق

خلال شهر أيار قتل أكثر من 1500 مرتزق وقعت جثث 353 منهم في مقاتلي وحدات حماية الشعب. كما فقد 86 من مقاتلي وحدات حماية الشعب والمرأة حياتهم.

رسالة باراماز تحولت إلى تنظيم

في 10 حزيران تأسست “كتيبة الحرية الأممية” بهدف الدفاع عن جميع مكونات روج آفا والشرق الأوسط، وكذلك لمحاربة المحتلين ومرتزقة داعش.

داعش تهاجم الحسكة مرة أخرى

بتاريخ 24 حزيران هاجمت مرتزقة داعش مرة أخرى مدينة حسكة وسيطرت على أحياء نشوا الشرقية، نشوا الغربية وليلية الواقعة جنوب المدينة. أما قوات النظام فقد اكتفت بحماية مراكزها. وفي نفس الوقت انضم قسم كبير من الموالين للنظام من عناصر الدفاع الوطني (المقنعين) إلى المرتزقة وفتحوا لهم الطريق إلى المدينة. وبتاريخ 25 حزيران حاول المرتزقة الهجوم على الأحياء الواقع شمال المدينة والتي هي بحماية وحدات حماية الشعب وقوات الاسايش.

مجزرة كوباني و253 ضحية

بتاريخ 25 حزيران تسللت مجموعة تضم حوالي 80 إلى 100 مرتزق إلى مقاطعة كوباني بهدف ارتكاب مجزرة بحق المدنيين من الرجال، النساء، الشيوخ والأطفال. وأسفر الاعتداء عن فقدان 253 مدنياً من أهالي كوباني. وبعد تدخل وحدات حماية الشعب تم قتل مجموعة المرتزقة بالكامل عدا عن 7 منهم فروا إلى تركيا.

حصيلة شهر حزيران

خلال الاشتباكات والعمليات التي دارت في شهر حزيران قتل 483 مرتزقاً وقعت جثث 223 منهم في أيدي مقاتلي وحدات حماية الشعب. وخلال شهر حزيران فقد 61 مقاتلاً من وحدات حماية الشعب ومقاتل من الجيش الحر ومقاتل من كتائب شمس الشمال حياتهم.

الثأر لضحايا المجزرة

في الأول من شهر تموز نفذت وحدات حماية الشعب حملة الانتقام لضحايا مجزرة كوباني وأسفرت الحملة عن تحرير بلدة صرين بتاريخ 27 تموز بالإضافة إلى تحرير 20 قرية ومزرعة وصوامع الحبوب في صرين من المرتزقة بشكل كامل.

وأيضاً بتاريخ الأول من تموز تم تشكيل لجنة حماية الأحياء من قبل الإدارة الذاتية الديمقراطية، وبادرت اللجنة إلى تشكيل لجان لحماية أحياء المدينة.

تحرير حسكة خطوة خطوة

بتاريخ 16 تموز حررت وحدات حماية الشعب سجن الأحداث في مدينة حسكة من مرتزقة داعش، ومن هناك تقدمت وحدات حماية الشعب خطوة خطوة وحررت مركز الكهرباء، الفيلات الحمر، مفرق نشوا الغربية ونشوة الشرقية.

منح الوسام الوطني التشيكي لوحدات حماية الشعب

بتاريخ 28 تموز شاركت القيادية في وحدات حماية المراة نسرين عبدالله في مؤتمر الأمن لدول وسط أوروبا الذي انعقد في العاصمة التشيكية براغ، واستلمت هناك وسام الدفاع الوطني التشيكي.

في تموز الحرية استشهاد 71 مقاتلاً

خلال شهر تموز قتل 831 مرتزقاً وقعت جثث 679  منهم في أيدي وحدات حماية الشعب. وخلال نفس الشهر فقد 71 مقاتلين حياتهم بينهم 64 من مقاتلي وحدات حماية الشعب والمرأة، مقاتلين من الجيش الحر، مقاتلين من قوات الحماية الجوهرية، عضو من قوات الاسايش واثنين من مقاتلي قوات الدفاع الذاتي.

بتاريخ 3 آب سيطرت مرتزقة النصرة على كامل مدينة إعزاز التي كانت تحت سيطرة مجموعات الجيش الحر. وفي 10 أب بدأت تركيا أولى خطواتها المتعقلة باحتلال سورية. حيث دخلت مجموعات مسلحة تابعة اللدولة التركية إلى الأراضي السورية عبر معبر باب السلامة في منطقة إعزاز. المجموعات التي دخلت الأراضي السوريى ضمت لواء السلطان سليم، ولواء الفتح التي تم تنظيمها من قبل الميت التركي.

النساء السريات تشاركن في الحماية

في 30 آب أعلن المجلس العسكري السرياني عن تأسيس قوات حماية خاصة بالنساء السريانيات باسم “نساء بيت نهرين”.

انتهاء الحملة في شهر آب

أسفرت الاشتباكات والمعارك التي دارت خلال شهر آب عن مقتل 53 مرتزقاً وقعت جثث 5 منهم في أيدي مقاتلي وحدات حماية الشعب. كما فقد 8 من مقاتلي وحدات حماية الشعب حياتهم.

كونفرانس مقاومة كوباني

عقد في مقاطعة كوباني “كونرانفس مقاومة كوباني لوحدات حماية الشعب” في الفترة بين 23 آب والأول من أيلول. وتمخص الكونفرانس عن جملة من القرارات المهمة تتعلق بتوسيع المقاومة المشتركة لجميع القوات المقاومة وإعادة تنظيم صفوف وحدات حماية الشعب والمرأة، وتعزيز حرب الشعب الثورية.

وفي الفترة بين 4 و 8 أيلول عقدت وحدات حماية المرأة في مقاطعة كوباني كونفرانسها الأول.

وفي نفس اليوم تأسست أول كتيبة لقوات الحماية الجوهرية تابعة لاتحاد شبيبة روج آفا في مدينة قامشلو.

بتاريخ 19 أيلول صادق المجلس التشريعي في مقاطعة كوباني على قانون مكافحة الإرهاب. وفي 29 أيلول عقد الكونفرانس الأول للمقاتلين الحرحى تحت شعار “نعاهد الشهداء آرين وكلهات بمواصلة النضال حتى النصر”.

خلال شهر أيلول نفذ مقاتلو وحدات حماية الشعب والمرأة 5 عمليات عسكرية ضد المرتزقة، أسفرت عن مقتل 16 مرتزقاً والاستيلاء على كميات كبيرة من الأسحلة والذخائر.

بعد 4 أعوام من الحرب الأهالية؛ تأسيس قوات سوريا الديمقراطية

بتاريخ 15 تشرين الأول أعلنت 13 قوة ثورية في سوريا عن تأسيس قوات سوريا الديقمراطية وتضم (قوات (الصناديد، المجلس العسكري السرياني، حرس الخابور، بركان الفرات، ثوار الرقة، شمس الشمال، لواء السلاجقة، ألوية الجزيرة، جبهة الأكراد، جيش الثوار، لواء 99، غرفة العمليات الخاصة، أحرار الزاوية، لواء السلطان سليم، لواء شهداء أتارب، لواء التحرير ولواء المشاة 99). وبتاريخ 14 تشرين الثاني انضمت كتائب فرات جرابلس إلى قوات سوريا الديمقراطية.

ق س د تنفذ حملتها الأولى

بتاريخ 31 تشرين الأول نفذت قوات سوريا الديمقراطية ق س د حملتها الأولى بهدف تحرير ريف حسكة الجنوبي من مرتزقة داعش.

وبتاريخ 31 تشرين الثاني أعلنت القيادة العامة لقوات سوريا الديمقراطية عن تحرير بلدة الهول بشكل كامل من مرتزقة داعش. وأسفرت الحملة عن تحرير مساحة 400 كم2. تضم بلدة الهول، الخاتونية و 196 قرية ومزرعة. كما أسفرت الحملة عن مقتل 493 مرتزقاً. كما فقد 33 من مقاتلي قوات سوريا الديمقراطية حياتهم.وواصلت ق س د حملتها جنوب حسكة حتى تم تحرير فوج المليبية أيضاً.

تركيا هاجمت كوباني وكري سبي

في ليلة 24 ونهار 25 تشرين الأول استهدفت قوات الجيش التركي مواقع وحدات حماية الشعب على الحدودي عند بلدة كري سبي التابعة لمقاطعة كوباني.

الهجمات على عفرين وحلب

بتاريخ 28 تشرين الثاني هاجمت مرتزقة جبهة النصرة وأحرار الشام على حي الشيخ مقصود في مدينة حلب ولا زالت هذه الهجمات مستمرة.

وفي 30 تشرين الثاني نفذت نفس المجموعات المرتزقة هجوماً ضد مقاطعة عفرين. وكخطوة أولى تمكنت قوات سوريا الديمقراطية من تحرير قرية مريمين وأناب من مرتزقة داعش. وبحسب بيان وحدات حماية الشعب فقد نفذت الدولة التركية خلال شهر تشرين الثاني 13 اعتداءاً ضد أراضي روج آفا. كما اسفرت الاشتباكات التي دارت خلال هذا الشهر عن مقتل 44 مرتزقاً. كما فقد 15 من مقاتلي وحدات حماية الشعب حياتهم.

بعد الاتفاقات الخارجية، ارتكاب مجزرة في الداخل

بعد الاتفاق الذي جرى خلال مؤتمر الرياض وبشكل خاص بعد عقد مؤتمر سوريا الديمقراطية وتأسيس مجلس سورية الديمقراطية. ارتكبت المرتزقة مجزرة في مدينة تل تمر، حيث أسفرت 3 انفجارات كبيرة عن فقدان 28 مديناً.

تعليمات تركية مرة أخرى

في 7 كانون الأول وبأوامر مباشرة من تركيا سلمت مرتزقة داعش عدد من قرى منطقة إعزاز مثل قرية دوديا محطة وقود قريبة من القرية، قرية قزل مرعا، قرية كوبري وقرية كفر، إلى مرتزقة أحرار الشام.

عام آخر مضى ولا زالت الهجمات مستمرة

لا زالت مقاطعات الجزيرة، عفرين وكوباني تتعرض لهجمات المرتزقة، فيما تستمر المقاومة ضد هذه الهجمات.

وبحسب قرار مجلس الأمن رقم 2245 الصادر في 18 كانون الأول 2015 يجب أن يتم وقف إطلاق النار في سوريا مع بداية عام 2016. إلا أن هذا القرار لا يشمل المجموعات المصنفة في لائحة المنظمات الإرهابية.

ترجمة: كمال نجم

ANHA