الاتصال | من نحن
ANHA

جنيف في طريق الفشل والقمة الخليجية تنتهي سريعاً

مركز الأخبار – انطلقت المرحلة الثانية من جنيف 8 بغياب وفد النظام السوري الذي مازال في دمشق ما يؤكد فشل هذه الجولة أيضاً كسابقاتها، فيما تجنس الحكومة التركية اللاجئين السوريين بصمت للاستفادة منهم مستقبلاً، وانتهت القمة الخليجية سريعاً تزامن معها إعلان تشكيل لجنة مشتركة سعودية إماراتية، في حين تدهورت الأوضاع في اليمن.

انطلاق جنيف دون وفد النظام

وتطرقت الصحف العربية الصادرة صباح اليوم في الشأن السوري إلى انطلاق المرحلة الثانية من الجولة الثامنة لاجتماع جنيف، وفي هذا السياق عنونت صحيفة الشرق الأوسط “استئناف مباحثات «جنيف 8» بغياب وفد النظام السوري”.

وقالت الصحيفة “استأنفت الأمم المتحدة (الثلاثاء)، الجولة الثامنة من محادثات السلام السورية في جنيف، بعد توقف لثلاثة أيام، وبغياب الوفد الحكومي الذي ما زال موجوداً في دمشق ولم يحسم قراره بالمشاركة بعد. والتقى الموفد الدولي الخاص إلى سوريا ستافان دي ميستورا وفد المعارضة السورية للمرة الرابعة على التوالي منذ انطلاق المحادثات قبل أسبوع”.

مرتزقة داعش يتبنى تفجير حمص

ومن جانبها تطرقت صحيفة الحياة إلى التفجير الذي استهدف حافلة في حمص، وعنونت “8 قتلى و16 جريحاً في تفجير «داعش» حافلة في حمص”، وقالت الصحيفة “نقلت وسائل إعلام رسمية عن السلطات الصحية إن ثمانية أشخاص قتلوا وأصيب 16 آخرون في انفجار قنبلة في حافلة بمدينة حمص أمس. وأعلنت وكالة «أعماق» التابعة لتنظيم «داعش» مسؤولية التنظيم عن التفجير قائلاً إنه أسفر عن «مقتل 11 عنصرا من الجيش السوري»”.

الحكومة التركية تجنس السوريين للاستفادة من أصواتهم

وبدورها تطرقت صحيفة القدس العربي إلى منح الحكومة التركية الجنسية للاجئين السوريين وعنونت “تسارع إجراءات منح الجنسية التركية للاجئين السوريين وسط تكتم رسمي خشية إثارة المعارضة”، ولفتت الصحيفة إلى أن أعداد المجنسين بات بعشرات الآلاف.

وأكدت أن الحكومة التركية لجأت خلال الأشهر الأخيرة إلى «العمل بصمت» في ملف تجنيس السوريين. وأشارت أن التجنيس يتم بآليات مختلفة بعضهم وفق المعايير الموضوعة لمنح الجنسية في تركيا وبعضها بشكل عشوائي. ولكن الصحيفة لم تتطرق إلى الأسباب الكامنة وراء تجنيس الحكومة للسوريين والمتمثلة في الحصول على أصواتهم في الانتخابات المقبلة خصوصاً بعد انخفاض شعبية الحزب الحاكم بحسب ما أظهرته الانتخابات الأخيرة.

مساعي فرنسية لإطلاق حوار بين بغداد وهولير

وفي الشأن العراقي تناولت صحيفة القدس العربي المساعي الفرنسية لحل الأزمة بين بغداد وهولير وكتبت تحت عنوان “أربيل تنتظر نتائج الوساطة الفرنسية للحوار مع بغداد خلال يومين” وقالت تعوّل حكومة إقليم كردستان العراق على نتائج المبادرة الفرنسية، بشأن إجراء حوار بين بغداد وأربيل، يطوي صفحة الخلاف الذي تفاقم بين الطرفين على خلفية الاستفتاء ونقلت الصحيفة عن نيجرفان بارزاني قوله: «نأخذ المبادرة الفرنسية بشأن الحوار بين بغداد وأربيل على محمل الجد، وسنناقشها مع برلمان الإقليم».

لبنان يعلن التزامه بالنأي بالنفس مجدداً والحريري يعود عن استقالته

أما صحيفة الشرق الأوسط تطرقت إلى التزام لبنان بسياسة النأي بالنفس مجدداً وكتبت تحت عنوان “لبنان يجدد «النأي بالنفس» والحريري يعود عن استقالته” وقالت أنهى رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري، أمس، مرحلة التريث في العودة عن استقالته، مستندا في ذلك إلى بيان مقتضب يرتكز على الالتزام بسياسة «النأي بالنفس» من قبل جميع مكونات مجلس الوزراء التي وافقت على صيغته النهائية وأعلن الحريري التزام الحكومة اللبنانية بكل مكوناتها السياسية النأي بنفسها عن أي نزاعات أو صراعات أو حروب وكذلك الشؤون الداخلية للدول العربية.

ترامب يصر على موقفه ومخاوف إسرائيلية من انتفاضة فلسطينية

وبدورها صحيفة القدس العربي تحدثت عن إصرار ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل وكتبت تحت عنوان “ترامب يبلغ عباس وزعماء المنطقة اصراره على نقل السفارة… استنفار أمني اسرائيلي لمواجهة هبة شعبية فلسطينية” وقالت تصاعدت أمس ردود الأفعال والضغوط فلسطينيا وعربيا ودوليا، في محاولة للحيلولة دون توقيع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم، على مرسوم نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، أو الاعتراف بالمدينة عاصمة لإسرائيل، محذرين من تداعياته الخطيرة على عملية السلام والمنطق بشكل عام وأعلنت إسرائيل استنفار قواتها الأمنية لمواجهة أيام غضب وهبة شعبية فلسطينية.

نقاشات الخليج في قمة الكويت

وتطرقت صحيفة الشرق الأوسط في الشأن الخليجي إلى النقاشات في قمة الكويت وعنونت “قمة الكويت لمواجهة التحديات بمستوى تمثيل منخفض”، وأشارت الصحيفة أن القمة الخليجية عقدت في الكويت أمس، في وقت قياسي، وسط غياب لأكثر من ثلثي قادة مجلس التعاون الخليجي. واعتبر أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أن التعامل الإيراني في المنطقة «مخالف لقواعد العلاقات بين الدول التي ينظمها القانون الدولي، والمتمثلة بحسن الجوار، واحترام سيادة الدول، وعدم التدخل في شؤونها الداخلية»، مضيفا أن إيران «تشكل هاجسا كبيرا لنا»”.

رؤية سعودية إماراتية مشتركة لإدارة المستقبل

بينما عنونت صحيفة العرب اللندنية “رؤية سعودية إماراتية مشتركة لإدارة المستقبل” وأشارت الصحيفة أن إعلان لجنة التعاون العسكري والاقتصادي بين الإمارات والسعودية الثلاثاء يعكس توجها جديا لبناء نموذج ثنائي في التعاون يكون مبنيا على المصالح المشتركة. وقالت إن الإعلان عن اللجنة بالتزامن مع القمة الخليجية في الكويت يحمل رسالة دقيقة عن أن المرحلة تقتضي بناء مؤسسات ذات فعالية عسكرية واقتصادية وسياسية للدول المنضوية تحتها.

أنباء عن مقتل علي عبدالله صالح في منزله

وفي الشأن اليمني عنونت صحيفة الحياة “أحمد علي صالح يدعو إلى مواجهة الحوثيين ويؤكد اغتيال والده في منزله”، وقالت الصحيفة “خيم الحزن والغضب على العاصمة اليمنية صنعاء والمحافظات التي يسيطر عليها الانقلابيون الحوثيون بعد مقتل الرئيس السابق وزعيم حزب «المؤتمر الشعبي العام» علي عبدالله صالح، خصوصاً بعد ظهور معلومات بناء على روايات شهود أن صالح قتل في منزله في شارع حدة وسط العاصمة وهو يحمل سلاحه ويقاتل الميليشيات الحوثية دفاعاً عن بيته وعرضه وإلى جانبه عدد من قادة حزبه وضباط في الجيش وجنود حراسته وبعض أقاربه”.

(كروب/ح)