الاتصال | من نحن
ANHA

جملة تفاهمات في اجتماع الاتحاد الوطني والديمقراطي

مركز الأخبار- توصل ممثلي الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني في باشور كردستان إلى جملة من التفاهمات حول عدد من القضايا الخاصة بإقليم باشور كردستان.

واجتمع اليوم ممثلين عن الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني في مدينة هولير بهدف مناقشة وحل الخلافات السياسية في الإقليم. وبحسب بيان نشر عقب الاجتماع فقد توصل الجانبان إلى جملة من التفاهمات.

وجاء في نص البيان:

اولاً: العلاقات بين الجانبين: تم خلال الاجتماع  بحث تطوير وتعزيز العلاقات وفقاً للمهام والأوضاع الجديدة، وخاصة نظام الحكم والعلاقات الكردستانية وعلاقات إقليم كردستان مع الحكومة الاتحادية ودول المنطقة والعالم، تكون بمستوى المتغيرات السريعة والكثيرة في المرحلة الراهنة ومصالح شعب كوردستان.
ثانياً: السعي من أجل معالجة المشاكل والعراقيل التي تعترض القوى السياسية في أجزاء كردستان الأخرى واحترام سيادة القانون وعدم التدخل في شؤون الآخرين.
ثالثاً: كيفية معالجة الأزمة الاقتصادية التي تواجه مواطني إقليم كردستان بشكل عام والموظفين بشكل خاص، لذا فالجانبان يدعمان ويساعدان حكومة إقليم كردستان والمؤسسات ذات العلاقة في إيجاد حل لهذه الأزمة وإجراء الإصلاح في المجالات اللازمة، التي تساهم في توفير معيشة المواطنين ورواتب الموظفين والاهتمام بقطاع النفط والغاز وتوفير المزيد من الشفافية اللازمة.
رابعاً: وضع آليات مناسبة لمعالجة المشاكل الأساسية في إقليم كردستان وفي مقدمتها تفعيل برلمان كوردستان.
خامساً: تشكيل لجنة مشتركة تضم ممثلي جميع الأطراف السياسية الكردستانية والمكونات القومية، من أجل التباحث مع الحكومة الاتحادية وأي طرف له علاقة من أجل حسم ملف المناطق المشمولة بالمادة 140 في وقت محدد، ومن ثم الاستفتاء واستقلال كوردستان.
سادساً: الاجتماعات بين الجانبين ستستمر، من أجل الإسراع بالوصول ألى اتفاق، وفي النتيجة نستطيع إيجاد حلول مناسبة لمجمل المشاكل.

(ك)