الاتصال | من نحن
ANHA

جلسة طارئة لجامعة الدولة العربية بشأن تحركات ترامب تجاه القدس

مركز الأخبار – يعقد مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب دورة غير عادية يوم السبت المقبل للنظر في الإعلان المرتقب للرئيس الأمريكي بشأن اعتراف بلاده بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وتستعد جامعة الدول العربية، لعقد اجتماع طارئ بناء على طلب فلسطين والأردن لبحث التحركات رداً على قرار الولايات المتحدة بنقل سفارتها في إسرائيل إلى القدس، والاعتراف بها عاصمة لإسرائيل.

وذكرت مذكرة لمندوبية دولة فلسطين، أن الاجتماع سيناقش “بحث التحركات العربية الواجبة إزاء هذا التغير المحتمل في الموقف الأميركي الذي يمس بمكانة القدس ووضعها القانوني والتاريخي”.

واعتبرت المذكرة أن هذا الإعلان المرتقب يعتبر “خرقاً سافراً للقانون الدولي وقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة واتفاقية جنيف الرابعة”.

وأكد مصدر دبلوماسي عربي مسؤول بالقاهرة، أن الاجتماع سيعقد عصر يوم السبت المقبل، إذ أن المادة الحادية عشرة من النظام الداخلي لمجلس الجامعة العربية، تقول إنه إذا طلبت دولتين عقد اجتماع طارئ، يعتبر الاجتماع قائماً”.

وكان الرئيس الأميركي أبلغ كل من عباس وعدد من قادة المنطقة إصراره على نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس وبذلك يعترف بها عاصمة لإسرائيل, مما أدى إلى تصاعد ردود الأفعال والضغوط فلسطينياً وعربياً ودولياً، في محاولة للحيلولة دون توقيع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم على مرسوم ينص على ذلك.

(ي ح/ح)