الاتصال | من نحن
ANHA

تفاصيل حول كليات جامعة روج آفا

قامشلو- الجامعة التي حملت اسم وآمال روج آفا، تعتمد على مناهج دراسية علمية تخصصية بالإضافة إلى مدرسين أكاديميين ومختصين وذوي الخبرة بما يوازي الجامعات العالمية.

المناهج الدراسية التي تم إعدادها من أجل التدريس في جامعة روج آفا هي نفسها المواد والمناهج التي تدرس في الجامعات العالمية. كما تم تعيين معلمين من ذوي الخبرة.qamislo-zaningeha-rojava-1

وبهدف الاطلاع بشكل مفصل على النظام الدراسي في هذه الجامعة أردنا التعرف على المناهج والكتب والمواد الدراسية وساعات الدراسة. وعليه فإن هذا القسم من تقريرنا الخاص بجامعة روج آفا سيخصص للحديث عن كليات الهندسة الزراعية، هندسة البترول والبتروكيمياء، كلية الأدب الكردي، كلية الكيمياء وكلية التاريخ كنموذج عن سائر كليات الجامعة.

كليات الهندسة

كلية هندسة البترول والبتروكيمياء

البترول والبتروكيمياء كليتين من كليات الهندسة في جامعة روج آفا. يقع مبنى الكليتين في مدينة رميلان. ومدة الدراسة في الكليات هي 10 فصول أي 3 سنوات و4 أشهر. خلال زيارتنا إلى مركز التسجيل في الكلية حصلنا على معلومات حول المواد التي تدرس في الكلية. وبحسب المعلومات:

المواد والمناهج التي ستدرس في الكليات هي نفسها المواد والمناهج التي تدرس عادة في الجامعات العالمية، إلا أنها أكثر ثراءً من ناحية المواد والدروس العملية.

مناهج كلية البترول بحسب العام الدراسي: الرياضيات (1، 2 و3)، اللغة الأجنبية (1, 2 و 3 و 4)، الورش، الهندسة الوصفية، الكيمياء، الكيمياء اللاعضوية، الفيزياء، ميكانيك الهندسة، التخطيط الهندسي، أساسيات الهندسة الكهربائية والإلكترونية، الكمبيوتر (1 و 2)، عزم المادة، كيمياء البترول والغاز، الأمن الصناعي، عناصر الآلات، علم المعادن، الهيدرولوجيا، السائل الهدروليكي (1 و 2)، المسح الجيولوجي، التحكم والقياس، الجيولوجيا، جيولوجيا البترول، هندسة الحفر (1، 2 و 3)، جيو كيمياء البترول والغاز، هندسة انتاج البترول (1 و 2)، هندسة خزانات آبار البترول ( 1، 2 و 3)، تحلل الاهتزاز، الجيولوجيا البنيوية، نقل وتخزين البترول (1 و 2)، حفر وصيانة الآبار، اقتصاد وإدارة مباني البترول، حفر الآبار البحرية، هندسة انتاج الغاز.

مناهج كلية البتروكيمياء: الرياضيات (1، 2 و3)، اللغة الأجنبية (1, 2 و 3 و 4)، الورش، الهندسة الوصفية، الكيمياء، الكيمياء اللاعضوية، الكيمياء العضوية، الفيزياء، ميكانيك الهندسة، التخطيط الهندسي، أساسيات الهندسة الكهربائية والإلكترونية، الكمبيوتر (1 و 2)، عزم المادة، كيمياء البترول والغاز، الأمن الصناعي، عناصر الآلات، علم المعادن، العمل والآلات (1 و 2 و 3 و4)، الهندسة الديناميكية الحرارية (1 و 2)، علم الصناعة اللاعضوية (1 و2)، علم الصناعة العضوية (1 و2)، تصفية المياه، النقل الحراري، قياس المادة والطاقة، الهندسة التفاعلية (1 و 2)، هندسة تصفية البترول (1 و 2 و3)، تقنية المحفزات، مصادر الطاقة البديلة، هندسة حماية البيئة، تصميم المصانع (1 و 2)، القياس والتحكم، تكنولوجيا البوليمرات (1 و 2)، تقنية الأسمدة العضوية (1 و 2) الاقتصاد والإدارة الصناعية.

أما المواد العملية التي ستدرس في كليات البترول والبتروكيمياء فتتضمن زيارة ميدانية إلى حقول النفط والنفط، كما سيتم إعداد مختبرات لإجراء التجارب واكتساب الخبرات اللازمة.

جدير بالذكر إن القليل من الكليات في العالم تتوفر لديها حقول نفط ومختبرات قريبة تتيح للطلاب تلقي دروس عملية وميدانية.

الهندسة الزراعية

المواد التي ستدرس في كلية الهندسة الزراعية في الفصل الأول تتضمن: أساسيات الأمراض الزراعية، مبادئ الري، مبادئ علم الحشرات، أساسيات تربية الماشية، أساسيات الإنتاج الحيواني، اساسيات الحقول، الرياضيات واللغة الكردية. أما في الفصل الثاني فيضاف إليها المواد التخصصية.

وبالنسبة للقسم العملي يتم إعداد المخابر وحقول زراعية بهدف إجراء التجارب واكتساب الخبرات.

 كلية الأدب الكردي

مناهج كلية الأدب الكردي تتضمن: تاريخ اللغة الكردية، تاريخ الأدب الكردي، تاريخ الأدب العالمي، الأدب الكلاسيكي، الأدب الحديث، النقد الأدبي، نظرية الأدب، الأدب المقارن، بحور الشعر، الفلكلور، الرواية، القصة، المسرح، النص، علم أصول الكلمات، الأسلوب والخطاب، قواعد اللغة الكردية-الكرمانجية، بناء الجملة، الترجمة الكردية العربية، علم اللغة، علم المعاني، علوم المعاجم، سوسيولوجيا الحرية، الحضارة الديمقراطية، اللهجات الصورانية والزازائية، اللغة الفارسية، العربية، الإنكليزية، والكمبيوتر.

وقد تم الاستعانة بالمناهج العالمية في إعداد مناهج كلية الآداب.

كلية العلوم والتربية

الكيمياء

المواد والمناهج الأساسية التي تدرس في هذه جميع سنوات الكلية هي علم التربية، اللغة الكردية، اللغة الأجنية والثقافة الديمقراطية. إضافة إلى المواد التخصصية حيث تشمل مواد الفصل الأول الكيمياء، الكيمياء العضوية، الرياضيات، الفيزياء. أما مواد الفصل الثاني فتشمل الكيمياء اللاعضوية (1)، الكيماء العضوية (2)، الكيمياء التحليلية (1). وفي الفصل الثالث الكيمياء اللاعضوية (2)، الكيمياء العضوية (3)، الكيمياء التحليلية (2) الكيمياء الفيزيائية (1)، وفي الفصل الرابع الكيمياء اللاعضوية (3)، الكيمياء التحليلية (3)، الكيمياء الفيزيائية (2)، والتلوث البيئي.

التاريخ

المواد التي ستدرس في هذه الكلية تتضمن رسالة مختلفة عن المناهج العالمية. حيث يدرس التاريخ وفق توجيهات ونهج الأمة الديمقراطية.

الإداري في كلية العلوم والتربية الأستاذ جانو محمد علي أكد هذا الأمر وقال “للمرة الأولى سيتم سرد ودراسة التاريخ وفق وجهة نظر الشعوب المضطهدة. حيث سيبحث الكرد أنفسهم في تاريخهم ويكتبون ويقرأون تاريخهم بأنفسهم. سوف يبتعدون عن التاريخ الذي دونه المتسلطون ويتبنون وجهة نظر أقرب إلى الحقيقة. سيتم دراسة تاريخ الشعوب والمجتمعات، تاريخ المرأة، كما سيتم البحث ودراسة دور كردستان في بناء الحضارة الإنسانية”.

وبحسب محمد علي فإن العديد من المواد مثل الآثار العالمية وآثار كردستان، تاريخ كردستان والعالم، العصور القديمة والوسطى والحديثة سوف تدرس في كلية التاريخ.

ومن المعلوم إن مناطق روج آفا غنية بالأماكن التاريخية والأثرية لتكون بمثابة أمثلة حية تساعد الطلاب في الدروس العملية الخاصة بمنهاج التاريخ.

يجب أن يكون الطالب حاضراً في الجامعة

سيتم تحديد وتوزيع ساعات الدراسة في الجامعة وفق النظم العالمية المتبعة. حيث تبلغ ساعات الدراسة 32 ساعة أسبوعياً. كما يشترط وجود وحضور الطالب في الجامعة وعلى مقاعد الدراسة كشرط للنجاح واكتساب العلامات.

(ك)

ANHA