الاتصال | من نحن
ANHA

تربه سبيه تنضم لحملة “معاً لمكافحة عمالة الاطفال”

قامشلو- انضمت ناحية تربه سبيه لحملة  “معا لمكافحة عمالة الاطفال” التي أعلنتها هيئات الإدارة الذاتية في مقاطعة الجزيرة بالتنسيق مع لجنة الكادحين.

وبعد أن اعلن في كركي لكي بتاريخ الـ 15 من تشرين الثاني المنصرم عن حملة “معاً لمكافحة عمالة الأطفال”، وذلك للحد من عمالة الأطفال وحث الأهالي على إرسال أطفالهم إلى المدراس، انضمت ناحية تربه سبيه اليوم إلى الحملة أيضاً.

وتضم لجنة مكافحة عمالة الأطفال مدرسين وأعضاء من مكتب نقابة العمال والكادحين ومكتب شؤون المنظمات. وتقوم اللجنة بجولات ميدانية في المنطقة الصناعية وتوزيع منشورات على أصحاب المحلات الصناعية ومحلات الميكانيك ومغاسل السيارات تحث على عدم تشغيل الأطفال فيها، وإنها تضر بصحتهم، وتبيّن تأثيرات السلبية مثل قصر النمو.

كما تشير المنشورات إلى أن العمل منذ الصغر يؤدي إلى ترك الأطفال للمدرسة. كما جاء فيها القرار الذي صدر من الإدارة الذاتية الديمقراطية في المادة مئة وعشرون والذي ينص على منع الأطفال دون سن الخامسة عشر القيام بأي عمل، وإن من يقوم بتشغيلهم، يعرض نفسه إلى عقوبة بالحبس من ثلاثة أشهر إلى ثلاث سنوات مع غرامة مادية تصل إلى 500 ألف ل.س فما فوق.

وتقوم هذه اللجنة بالتجول على المنازل وتشجيع الأهالي لإرسال أطفالهم إلى المدارس. وعبر بعض الأهالي عن تقبلهم بفكرة إرسال أطفالهم إلى المدارس بدلاً من الأعمال الشاقة والبعض الأخر عبر عن فرحه.

وبحسب مسؤولين فإن الحملة ستستمر حتى الانتهاء من ظاهرة عمالة الأطفال.

(ك إ / ن ح)

ANHA