الاتصال | من نحن
ANHA

ترامب ينفذ وعده بشأن القدس، وبوتين يعلن ترشحه في الانتخابات المقبلة 

مركز الأخبار- تطرقت الصحف العربية الصادرة صباح اليوم إلى إقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس  وردود الأفعال من قبل  دول العالم، وإعلان بوتين النصر في سوريا وترشحه للانتخابات المقبلة.

قصف روسي على دير الزور يسفر عن مقتل عدد من المدنيين

وفي الشأن السوري تحدثت صحيفة الحياة عن مقتل عدد من المدنيين إثر قصف على دير الزور وكتبت تحت عنوان “مقتل 21 مدنياً في قصف جوي روسي على دير الزور”.

وقالت الصحيفة حذرت «منظمة الصحة العالمية» أمس من أن هناك نحو 500 مريض ما زالوا ينتظرون الإجلاء الطبي من الغوطة الشرقية، إحدى ضواحي العاصمة السورية دمشق، لكن الحكومة لم تسمح بذلك بعد. يأتي ذلك فيما قتل 21 مدنياً في قصف جوي روسي استهدف ليل الثلاثاء- الأربعاء إحدى بلدات محافظة دير الزور التي يسيطر تنظيم «داعش» على جيوب محدودة فيها”.

بوتين سيترشح للانتخابات المقبلة ويعلن النصر في سوريا

أما صحيفة الشرق الأوسط فتطرقت إلى نية بوتين الترشح لفترة رئاسية رابعة وإعلانه النصر في سوريا وعنونت “بوتين يعلن «النصر» في سوريا ويترشح لفترة رئاسية رابعة” وقالت “أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس، «النصر الكامل» على تنظيم داعش في سوريا، بما فيها مناطق شرق نهر الفرات التي تحررت بفضل دعم التحالف الدولي بقيادة أميركا «قوات سوريا الديمقراطية»”.

واشنطن تدعو روسيا للضغط على الأسد وتؤيد مشاركته في التسوية مادام في السلطة

وبدورها تناولت صحيفة الحياة تصريحات واشنطن الأخيرة بشأن الأسد وكتبت تحت عنوان “واشنطن تؤيد مشاركة الأسد في التسوية” وقالت حضّت فرنسا والولايات المتحدة الأميركية روسيا على استخدام نفوذها لدى دمشق و «إحضار» الرئيس السوري بشار الأسد إلى مفاوضات جنيف التي استؤنفت في غياب التمثيل الرسمي، منتقدتين «استراتيجية التعطيل» التي تتبعها دمشق. وأفاد مصدر مقرب من وفد الحكومة السورية بأنه كان لا يزال في دمشق أمس، وأنه لا دلائل على احتمال عودته إلى جنيف، فيما أعلن وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون أن واشنطن تدعم مشاركة الأسد في محادثات التسوية ما دام في السلطة.”

تشكيل لجنة وطنية لاستحداث أسلحة كيماوية في البحرين

تطرقت الصحف العربية في الشأن الخليجي إلى تشكيل لجنة وطنية بشأن حظر استحداث أسلحة الكيماوية في البحرين، وعنونت صحيفة شرق الأوسط “البحرين: لجنة لحظر استحداث أسلحة كيماوية”.

وكتبت الصحيفة بأن رئيس الوزراء البحريني الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، أصدر ، قراراً بإنشاء وتشكيل اللجنة الوطنية المختصة بحظر استحداث وإنتاج وتخزين واستعمال الأسلحة الكيماوية، ونصت المادة الأولى من القرار، على أن يعاد تشكيل اللجنة الوطنية بشأن حظر استحداث وإنتاج وتخزين واستعمال الأسلحة الكيماوية وتدمير تلك الأسلحة برئاسة وكيل وزارة الخارجية”.

دعوة من ترامب للسماح بدخول المساعدات لليمن

بينما جاءت في صحيفة القدس العربي” ترامب يدعو السعودية للسماح بدخول المساعدات إلى اليمن على الفور”  وكتبت الصحيفة بأن “الرئيس الأمريكي دونالد ترامب دعا المملكة العربية السعودية إلى السماح بدخول الاحتياجات الأساسية إلى شعب اليمن على الفور، وقال ترامب في بيان “وجهت المسؤولين في إدارتي أن يتصلوا بقيادة المملكة العربية السعودية ليطلبوا منها السماح بوصول كامل للغذاء والوقود والمياه والدواء للشعب اليمني الذي تشتد حاجته إليها”. ولم يذكر مزيداً من التفاصيل”.

وفي الشأن اليمني عنونت صحيفة العرب اللندنية “رعب في صنعاء: الحوثيون يفرضون قانون الميليشيات” .

وأشارت الصحيفة” تشهد أحياء العاصمة اليمنية صنعاء وشوارعها انتشاراً كبيراً لمسلحي جماعة الحوثي مقابل حركة شبه معدومة بعد أن لزم الكثير من سكان صنعاء منازلهم خوفاً من حملة للحوثيين تستهدف الموالين للرئيس السابق علي عبدالله صالح لكتم أي محاولة رد فعل انتقامية بعد تصفيتهم لعلي عبدالله صالح الذي مازالوا يحتجزون جثته”.

أزمة استقالة الحريري تتسبب بشرخ في فريق 14 آذار

وفي الشأن اللبناني تحدثت صحيفة الشرق الأوسط عن شرخ أصيب به فريق 14 آذار بعد استقالة الحريري وكتبت تحت عنوان” أزمة استقالة الحريري تنهي فريق 14 آذار… وجهود لحركة جديدة”.

وقالت الصحيفة “وضعت الأزمة السياسية الأخيرة التي نشأت بعيد إعلان رئيس الحكومة سعد الحريري استقالته قبل الرجوع عنها مطلع الأسبوع الحالي، فريق 14 آذار في طور الانتهاء، خاصة مع تنامي الخلاف بين تيار «المستقبل» وحزب «القوات اللبنانية»، واتساع الشرخ بين هذا الأخير وحزب «الكتائب اللبنانية». غير أن هناك توجهاً لإنشاء حالة وطنية جامعة لمواجهة الهيمنة الإيرانية من خارج التسوية الرئاسية التي أعيد إحياؤها مؤخراً”.
سعي أميركي لحل الأزمة بين هولير وبغداد

وبدورها صحيفة الحياة تناولت في الشأن العراقي السعي الأميركي لحل الأزمة بين هولير وبغداد وكتبت تحت عنوان “واشنطن تنتظر طلباً عراقياً للتوسط بين بغداد وأربيل” وقالت دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الأكراد إلى حسم خلافاتهم الداخلية حول شرعية حكومتهم قبل الدخول في مفاوضات مع بغداد، وفيما جددت أربيل التزامها وحدة العراق، أكدت الخارجية الأميركية أنها ستبذل جهوداً لحل الأزمة عندما تتلقى طلباً عراقياً.

رصد تحركات لمرتزقة داعش في الموصل وتعزيزات للقوات العراقية

أما صحيفة القدس العربي فتحدثت عن تحركات لمرتزقة داعش في الموصل قابلتها تعزيزات من قبل القوات العراقية وكتبت تحت عنوان “تعزيزات عسكرية إلى الموصل بعد رصد نشاط مكثف للدولة”وقالت الصحيفة خروقات أمنية واسعة شهدتها أحياء جنوب شرقي مدينة الموصل، شمالي العراق، خلال الساعات الـ72 الماضية، إثر محاولات من عناصر تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) إعادة التمركز، وتنفيذ هجمات. الأمر الذي قابلته القيادة العسكرية في العراق بدفع تعزيزات جديدة.

وسط تنديد عربي وقلق دولي ترامب ينفذ وعده بنقل السفارة إلى القدس

صحيفة الشرق الأوسط بدورها تطرقت إلى قرار الرئيس الأميركي نقل السفارة الأميركية إلى القدس وكتبت تحت عنوان “وعد ترمب: السفارة الأميركية إلى القدس” وقالت الصحيفة أوفى الرئيس الأميركي دونالد ترمب بالوعد الذي قدمه خلال حملته لانتخابات الرئاسة، وأعلن رسمياً أمس، اعترافه بالقدس عاصمة لإسرائيل. وأكد اتخاذه قراراً بنقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس وتكليف وزارة الخارجية الأميركية بالتحضير لهذا الأمر، ثم وقّع على مرسوم نقل السفارة والاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل وقوبلت الخطوة بردود فعل عربية ودولية غاضبة.

(كروب/د ج)