الاتصال | من نحن
ANHA

بلدية جل آغا.. مشاريع خدمية واقتصادية

آزاد سفو

كركي لكي- تنفذ بلدية الشعب في بلدة جل آغا جملة مشاريع خدمية من أبرزها إنشاء منطقة صناعية مشتركة مع مدينة كركي لكي إضافة إلى إنشاء مجمع تجاري وسط البلدة. فيما تواصل البلدية تعبيد وصيانة الطريق وحفر الآبار لتأمين مياه الشرب.

تتبع بلدية الشعب في جل آغا لمركز بلدية الشعب في مدينة كركي لكي، وتشرف بلدية جل آغا  إضافة إلى بلدية مركز المدينة على 5 بلديات موزعة على القرى التابعة لها وهي بلديات قرى خربي جهوا، عابرة، كينجو، ديرونا آغي وحمرا.

تواصل بلدية الشعب في جل آغا المهام اليومية الاعتيادية الموكلة إليها مثل أعمال النظافة ونقل النفايات والإشراف على مختلف أعمال البناء والتوسع العمراني في البلدة. إضافة إلى إنجاز جملة مشاريع من شأنها توسيع القطاع العمراني والاقتصادي في البلدة وريفها.

تزفيت وصيانة الطرق بمسافة 20 كم

ولأن الطرق تعتبر عصب الحياة الاقتصادية نفذت بلدية الشعب في جل آغا جملة مشاريع تتضمن تزفيت وصيانة وإنشاء الطرق بين البلدة وريفها وبين المناطق الريفية.

واستكملت البلدية أعمال تزفيت الطريق الرئيسي بين الطريق العام قامشلي ديرك وقرية كري بري بطول 4 كم وعرض 6م، بعد أن كانت أنجزت 4 كليومترات في مخطط العام الماضي. كما تنجز البلدية حالياً طريق معبد بين قريتي عابرة وآلقوس بطول 4 كليومتر حيث تم الانتهاء من دحل الطريق تمهيداً لفرشه بالبقايا وتزفيته.

ولعل أهم المشاريع الخاصة بإنشاء الطرق هو إنشاء الطريق التجاري الممتد بين قرية زخيرة والطريق الدولي بطول 7 كيلو متر.

إضافة إلى ذلك أنجزت البلدية مشروع ترقيع الطرق المتضررة بين قرى الشمام وقيرو وكرهوك وصولاً إلى الطريق الدولي.

ترميم وتوسيع الجسور للحد من أضرار الفيضانات

بعد أن تسببت الأمطار الغزيرة منذ بداية فصل الربيع بحدوث فيضانات في قرية شبك غرب جل آغا بسبب ضيق مساحة صرف مياه الأمطار ووجود قسطل واحد فقط في الجسر الواقع في مجرى المياه شمال القرية مما أدى إلى تسرب مياه الأمطار إلى المنازل. لذلك باشرت البلدية بصيانة وتوسيع الجسر بمسافة 6 أمتار ووضع 3 قساطل بدل واحدة مما يمنع فيضان مياه الأمطار.

وكذلك الأمر بالنسبة إلى الجسر الواقع على طريق المحلق الشمالي لبلدة جل آغا، حيث تعمل البلدية على توسيع الجسر وتعزيزه لتحمل مرور السيارات الكبيرة.

وبحسب المسؤولين في بلدية الشعب فإن البلدة ستكثف جهودها خلال الخطة الجديد في مجال ترميم كافة خطوط المياه ومجاري الصرف الصحي، كما تتضمن الخطة أيضاً حفر 3 آبار ارتوازية لتأمين مياه الشرب للبلدة ولأهالي قرية كري بري.

منطقة صناعية تضم 500 محل

ومن أبرز المشاريع الخدمية التي باشرت بلدية الشعب في بلدة جل آغا بتنفيذها هو مشروع إنشاء منطقة صناعية مشتركة بين بلدة جل آغا ومدينة كركي لكي.

المشروع جاء بناء على طلب الأهالي وكذلك الصناعيين وأصحاب المهن بهدف عزل المحال الصناعية عن المناطق السكنية على أن يخصص المشروع ليكون مشتركاً بين بلدة جل آغا ومدينة كركي لكي. وبعد موافقة هيئة البلديات على المشروع باشرت اللجان الخاصة والمهندسين بتخطيط البنية التحتية للمشروع.

المشروع سيتم إنجازه بالتعاون بين بلديتي جل آغا وكركي لكي وغرفة الصناعة في منطقة كركي لكي. ويقام المشروع على مساحة 5 آلاف متر مربع ويضم 500 محل. إضافة إلى تخصيص مطاعم ومقاهي.

مشروع المنطقة الصناعية سيساهم في الحد من مشاكل انتشار المحلات الصناعية في المناطق السكنية كما سيعزز القطاع المهني والتجاري.

مجمع تجاري على مساحة ألفي متر مربع

ومن المشاريع الأخرى التي باشرت بلدية الشعب في جل آغا بإنشائها مشروع بناء مجمع تجاري في وسط سوق البلدة بعد أن وافقت هيئة البلديات على تنفيذه، ويضم المشروع إنشاء مجمع يضم محلات للأعمال المكتبية والعيادات الطبية ومقاهي الانترنت وغيرها. المشروع الذي تبلغ كلفته حوالي 15 مليون ليرة من المقرر أن يتم إنجازه خلال نصف عام.

نقص الآليات والخبرات الفنية

المسؤولون في بلدية الشعب في بلدة جل آغا أكدوا أن نقص الآليات والإمكانيات المادية يؤخر إنجاز العديد من الأعمال الخدمية.

الرئيس المشترك لبلدية الشعب في بلدة جل آغا علي رمضان قال إن أهم المشاكل التي يعانون منها تتمثل بنقص الآليات وكذلك نقص الخبرات الفنية.

 (ك)

ANHA