الاتصال | من نحن
ANHA

بعمل شعبي تشاركوا لإصلاح جسر النهضة

Video

خالد الجمعة

عين عيسى – تشارك أهالي قرية النهضة الواقعة شمال غرب مدينة الرقة بإصلاح الجسر الذي يعتبر المنفذ الوحيد للفلاحين للعبور إلى المناطق الأخرى وري محاصيلهم الزراعية ومد مياه الشرب إلى القرى، والموجود على قناة الري.

لم تسلم دار أو قريةً أو حتى قنوات المياه من وحشية مرتزقة داعش، حيث دمرت مرتزقة داعش الجسر المعلق على قناة الري بين قرية سلحبية والنهضة شمال غرب مدينة الرقة، وتغلق قناة الري التي كانت تعتبر المصدر الوحيد الذي يعتمد عليه الفلاحين في تلك المنطقة لري محاصيلهم الزراعية، كون اقتصاد تلك المناطق يعتمد على الزراعة وتأمين مياه الشرب.

وبعد تحرير المنطقة من مرتزقة داعش من قبل قوات سوريا الديمقراطية وعودة الأمن إليها، اجتمع أهالي المنطقة واتفقوا على ترميم الجسر وإعادة إصلاحه، وبلغت كلفة تصليح الجسر مليونين ونصف المليون.

أهمية إصلاح جسر النهضة

يقع الجسر على قناة الراحة  في قرية النهضة التي تقع شمال غرب الرقة 18كيلو متراً، الجسر هو المنفذ الوحيد لأهالي المنطقة الشمالية للعبور إلى الأراضي الزراعية التي تقع في الطرف الآخر من قناة المياه.

ويعتبر الجسر الطريق الوحيد لعبور الأهالي من شمال المنطقة إلى جنوبها، كما ويعتبر المعبر الوحيد للخروج من المنطقة والتوجه إلى المناطق المجاورة.

ومن جانب آخر يعتمد الفلاحون في المنطقة على ري محاصيلهم الزراعية من قنوات الري، والذي أثر إغلاقه سلباً على الواقع الزراعي في المنطقة بعد انقطاع المياه نتيجة تضرر الجسر.

وبعد إصلاح الجسر بعمل شعبي وتشاركي ذاتي من أهالي قرية النهضة، تمكنوا من فتح منفذ واحد لقنوات المياه، والذي خفف بدوره بعض من العبء على الفلاحين لري محاصيلهم الزراعية.

وبهذا الخصوص أشار أحد أهالي قرية النهضة المواطن صالح العبدالله، بأنهم تشاركوا لإعادة إصلاح الجسر لأهميته في المنطقة، نظراً لاعتماد الفلاحين عليه في ري محاصيلهم الزراعية.

وقال صالح العبد الله “لقد أشرفت شخصياً على تأهيل الجسر بكامله؛ وتكلفة إعادة إصلاح الجسر  مليونين ونصف ليرة وتبرع أهالي قريه النهضة بهذا المبلغ وشارك البعض من القرى المجاورة”.

ومن جهته قال المواطن خالد الظاهر “بادر الأهالي بتشغيل منفذ واحد لكي نؤمن مياه الشرب للأهالي ولسقاية الأراضي الزراعية”.

ووصف خالد الظاهر بأن الجسر هو  شريان المنطقة لأنه المعبر الوحيد من الشمال للجنوب.

(ش)

ANHA