الاتصال | من نحن

بعد يومين من الفعاليات الفريدة…مهرجان تل أبيض يختتم فعالياته

كري سبي – اختتم  اليوم الثاني والأخير لمهرجان تل أبيض للثقافة والتراث بتقديم عروض فنية تنوعت بين تلك التي قدمت فقرات فنية وأخرى عن التراث الشعبي، المأكولات والرياضة وسباق الخيول كذلك تكريم الفائزين في مسابقات المهرجان.

وانطلقت فعاليات المهرجان في الـ20 من شهر تموز، حيث نظم المهرجان بمناسبة حلول الذكرى الخامسة لقيام ثورة الـ19 من تموز.

وحضر فعاليات اليوم الثاني والأخير وفود من المناطق المجاورة لمدينة كري سبي، وفي مقدمتهم وفد من مقاطعة كوباني ضم الرئيسة المشتركة لمجلس حركة المجتمع الديمقراطي عائشة أفندي ورئيس هيئة الدفاع عصمت شيخ حسن.

كما حضر وفد من مدينة منبج ضم وجهاء العشائر وكذلك وفد مماثل من مقاطعة الجزيرة، بالإضافة إلى المشاركات الواسعة من قبل قيادات وحدات حماية الشعب والمرأة وقوات سورية الديمقراطية، إلى جانب أعضاء وعضوات مؤسسات الإدارة الذاتية الديمقراطية في كري سبي / تل أبيض وأهالي المدينة وأهالي عين عيسى، حمام التركمان والسلوك.

واستهل الرئيس المشترك للإدارة الذاتية الديمقراطية حمدان العبد فعاليات اليوم الثاني والأخير من المهرجان بكلمة ألقاها رحب فيها بالحضور.

كما ألقت الرئيسة المشتركة لمجلس حركة المجتمع الديمقراطي في كوباني عائشة أفندي كلمة أثنت على الإدارة لتنظيم المهرجان.

وأنهت عائشة حديثها بدعوى جميع المكونات على أن يقفوا صفاً واحداً لمجابهة “الإرهاب” وقالت إن الحرب لم تخلص بعد وذلك لأن الأزمة السورية مستمرة  وتجري إداراتها من دول الخارج التي تساهم بقتل الشعب السوري وزرع الفتن بين أبناء الوطن الواحد.

وبعد الكلمات عُرضت مأكولات شعبية أعدها أبناء مدينة كري سبي من جميع المكونات في خيمة واحدة، وتلاه  تقديم فرق الموسيقى والمسرحية التابعة لمركز الثقافة والفن في كري سبي لعروض  فنية كما قدمت قبيلة الفدعان حلقات “الدحة” التراثية.

تلا ذلك إقامة أمسية شعرية ألقيت فيها العديد من الأبيات الشعرية, عادت بعدها قبيلة الفدعان البدوية لتقدم حلقات من الدبكة الخاصة بهم وتسمى “الشيلة”.

عرض للخيول ومباراة لكرة القدم

وقدم ثلاثة فرسان برفقة أحصنتهم عرض الخيل في ساحة المهرجان استعرضوا فيها كيفية قيادة الأحصنة وقدراتها على القفز والركض.

كما نظمت مباراة بين فريق الأساييش وفريق قرية السكرية في ملعب المدينة الذي يقع بالقرب من البوابة الحدودية بمشاركة المئات من أهالي مدينة كري سبي وقرية السكرية.

وحضر المباراة وفد من مقاطعة كوباني والإدارة الذاتية في كري سبي , وفي مقدمتهم رئيس هيئة الدفاع الذاتي عصمت شيخ حسن.

وبعد 90 دقيقة من اللعب المتواصل، انتهت المباراة بفوز فريق السكرية على فريق الاساييش بـ10 أهداف لـ9.

اختتام فعاليات المهرجان بتكريم الفائزين في المسابقات

وفي ختام المهرجان تم تكريم الفائزين  في المرتبة “الأولى والثانية والثالثة ” من مسابقة الجري بكؤوس، أما بقية المتسابقين فتم تكريمهم بميداليات وبطاقات تهنئة.

وتم تكريم الفائزين في المرتبة  “الأولى والثانية والثالثة “في مسابقة الدراجات الهوائية” ببطاقات التهنئة والكؤوس”، أما المتسابقين الذين  لم يفوزوا في المسابقة فقد تم تكريمهم بميداليات وبطاقات شكر.

أما فريق قرية السكرية الفائز في مباراة كرة القدم فقد تم تكريمه بكأس وميداليات وبذلة وكرة لجميع لاعبي الفريق, فيما تم تكريم فريق الأساييش الذي لم يفز بالمباراة بميداليات فقط.

وفي نهاية المهرجان شكرت الرئيسة المشتركة للإدارة الذاتية الديمقراطية زليخة عبدي  كل من ساهم وشارك بإنجاح مهرجان تل أبيض للثقافة والتراث.

واختتم المهرجان بعقد الحضور حلقات من الدبكة العربية والكردية على وقع الأغاني الشعبية.

(كروب/ج)

ANHA