الاتصال | من نحن
ANHA

بركل يحذر تركيا من انتفاضة شعبية إذا ما واصلت انتهاك حرمة الحدود

آلان داوود

كوباني – استنكر نائب رئيس المجلس التنفيذي لمقاطعة كوباني خالد بركل انتهاك الدولة التركية للمواثيق والعهود الدولية وعدم مراعاتها لسيادة دول الجوار عندما اجتازت حدود المقاطعة يوم أمس، ودعا المجتمع الدولي لوضع حد أمام تلك الانتهاكات.

وجاء تصريح خالد بركل نائب رئيس المجلس التنفيذي للإدارة الذاتية الديمقراطية في مقاطعة كوباني رداً على انتهاك الجيش التركي لحرمة أراضي المقاطعة يوم أمس، عندما اجتاز الحدود الفاصلة بين باكور وروج آفا عند قرية آشمة (20 كم غربي كوباني).

’ما يقوم به الجيش التركي انتهاك لسيادة الدولة الجارة وتجاوز للقوانين الدولية‘

خالد بركل قال بأن هذه الممارسات من قبل حكومة حزب العدالة والتنمية تهدف إلى تصعيد الموقف وإغلاق الطريق أمام كافة البوادر من أجل حل الأزمة السورية.

وأشار بركل إلى أن انتهاكات الجيش التركي لحدود روج آفا تأتي كرد فعل على الانتصارات والمكتسبات التي يحققها أبناء شمال سوريا على الأرض.

وأوضح بركل بأن ما يقوم به الجيش التركي على الحدود انتهاك لسيادة الدولة الجارة وكذلك تجاوز صريح لكل الحقوق والمواثيق الدولية.

’تركيا تحاول افتعال أزمة في المنطقة عبر انتهاك حرمة الحدود‘

ولفت خالد بركل إلى أن روج آفا وشمال سوريا أصبحت ساحة طرح للمبادرات والمشاريع التي تهدف لحل الأزمة السورية، وتوطيد العلاقة بين مكونات وشرائح المجتمع السوري، مشيراً إلى أن ذلك “لا يتوافق مع مصالح حكومة العدالة والتنمية التي تحاول من خلال استهداف الحدود خلق أزمة وزعزعة استقرار المنطقة”.

’التحرك التركي على الحدود سيجابه بانتفاضة أبناء كوباني‘

واستنكر نائب رئيس المجلس التنفيذي للإدارة الذاتية في مقاطعة كوباني خالد بركل الانتهاك التركي الأخير لحدود المقاطعة عند قرية آشمة، وقال “نأمل أن تعيد الدولة التركية حساباتها وبشكل خاص على ذاك الخط المصطنع بين روج آفا وباكور كردستان، إن وقع انتهاك آخر للدولة التركية فإنها ستجد انتفاضة شاملة لأبناء مدينة كوباني الذين سيقفون أمام تحقيق المشروع التركي”.

ودعا خالد بركل في نهاية حديثه المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته تجاه الانتهاكات التركية على حدود روج آفا، وضرورة وضع حد لعدم احترام تركيا للمواثيق والعهود الدولية.

وتجدر الإشارة إلى أن الجيش التركي يحاول احتلال مسافة 500 متر من أراضي أهالي قرية آشمة عرضاً ومسافة 1500 متر طولاً، وهي مساحة تقدر بنحو 15 هكتاراً من الأراضي الزراعية، تعود ملكيتها إلى أهالي القرية.

ويقع ضمن المساحة التي يحاول الجيش التركي احتلالها في سياق عملية بناء الجدار العازل بين روج آفا وباكور كردستان رفاة سليمان شاه مؤسس الدولة العثمانية.

(ج)

ANHA