الاتصال | من نحن
ANHA

بدء توزيع بذار القمح على الفلاحين بريف الرقة

Video

فيديو: بدء توزيع بذار القمح على الفلاحين بريف الرقة

عين عيسى- باشرت لجنة الزراعة في مجلس الرقة المدني بتوزيع بذار القمح على الفلاحين بريف الرقة إلى جانب تقديم الأسمدة والمحروقات للمزارعين بأسعار مدعومة ضمن خطتها في دعم الزراعة بالمنطقة.

وبدأت لجنة الزراعة التابعة لمجلس الرقة المدني بتوزيع بذار القمح المغربل والمعقم بنوعيه القاسي والطري على الفلاحين بريف الرقة بسعر 165ل.س للكلغ الواحد. وبحسب الخطة الشتوية للجنة الزراعة فإن المساحة المخصصة لزراعة القمح تقدر بـ 70 بالمئة من مجمل الأراضي الزراعية و تدعم اللجنة 25بالمئة منه لفلاحي الري حسب الإمكانيات المتوفرة لديها.

وتعتمد اللجنة على بيانات استحقاق كل فلاح من البذور والأسمدة وفق الجداول المقدمة من قبل دور الشعب والكومينات في القرى. وبالنسبة لآلية التوزيع يقدم طلب استثمار شراء البذور والأسمدة من الكومين وتقدم الأوراق للجنة حيث يتم دفع القيمة المالية للأسمدة والبذور نقداً، ومن ثم يتم تسليم الكمية المستحقة لكل فلاح من مستودعات تشرين بريف الرقة.

دعم المزارعين بالأسمدة والمحروقات

وفي إطار دعم الزراعة والمزارعين بريف الرقة، توزع اللجنة الأسمدة بنوعيها سوبر فوسفات ويوريا، ويتم توزيع الأسمدة الفوسفاتية مع البذار بمعدل 15كغ للدونم  وعلى دفعة واحدة فقط، ويوزع سماد اليوريا بمعدل  30كلغ للدونم  الواحد وعلى ثلاث دفعات لكل دفعة 10كغ.

وتدعم اللجنة المزارعين بالمحروقات لتخفيف عبء حراثة الأرض عليهم  حيث خصصت  6لترات من مادة المازوت للدونم الواحد من الأراضي المزروعة  رياً و2لتر للأراضي البعلية، وتعطي للفلاحين الذين يسقون أراضيهم بقوة المحركات بحسب القدرة الإروائية للمحرك الذي يملكه الفلاح.

وبهذا الخصوص قال رئيس لجنة الزراعة المهندس محمد ويسو محمد ” قمنا بشراء البذار بسعر138ليرة للكغ وقمنا بنقله للتعقيم والغربلة ومن ثم تم تعبئته بأكياس ونقلة لمستودعات تشرين، ووصلت تكلفته لما يقارب 165ليرة ونقوم ببيعه نقداً للمزارعين بسعر التكلفة ومن دون أرباح”.

وتجدر الإشارة إلى أن لجنة الزراعة في مجلس الرقة المدني استلمت 1200 طن من بذار القمح ،  ومن المقرر أن تستلم 1000 طن آخر من مؤسسة إكثار البذار بإقليم الجزيرة لتوزيعها على شكل دفعات على الفلاحين.

(أ ك/ش)

ANHA