الاتصال | من نحن

بانوراما 2016 – 7

خطوات أخرى نحو الاقتصاد التشاركي

نسرين عبدي-الآن روج

مركز الأخبار– شهدت روج آفا خلال العام الحالي، فعاليات اقتصادية عديدة كبناء المعامل وتأسيس أكثر من 100 جمعية تعاونية وتطوير مشاريع البيوت البلاستيكية، والتي من شأنها أن تزيد من فرص الاكتفاء الذاتي.

مقاطعة كوباني

عقد اللجنة الاقتصادية لمقاطعة كوباني كونفرانسها الأول في 10 آذار، بانضمام 200 مندوب عن مختلف الفعاليات الاقتصادية في المقاطعة.

الكونفرانس الذي عقد تحت شعار “لجلأجلأجل بناء حياة ديمقراطية، حولوا ترابكم ومياهكم وطاقاتكم إلى كومين”، انتهى برسم المخططات المستقبلية.

وبعد ذلك، في 11 أيار، عقد اجتماع بين كل من هيئة الزراعية وهيئة الإدارة المحلية والبلديات ولجنة الاقتصاد وأكثر من 30 مهندساً زراعياً وأطباء بيطرة وأصحاب الصيدليات الزراعية، وتم إقرار الخطة الزراعية الخمسية.

وتضمنت هذه الخطة، مسائل تأمين مياه الري، والبرامج الزراعية، كما تناول عدّة جوانب مثل تطوير زراعة الخضروات وبناء المعامل وتحسين ظروف تربية الحيوانات، إضافةً إلى مسألة المحافظة على البيئة.

ومع بداية الموسم الزراعي، وزعت هيئة الزراعة البذار متضمنةً 1500 طن قمح، و5000 طن شعير، و425 طن سماد وأدوية زراعية بشكل مجاني على المزارعين.

ولدعم العملية الزراعية، شكلت في أوائل آب/أغسطس لجنة من عدة مهندسين مختصين، بهدف وضع مشروع ري عبر سحب المياه من نهر الفرات نحو الأراضي الزراعية للمواطنين.

وفي الـ 12 من نيسان، رفدت هيئة الزراعة 6 بيوت بلاستيكية بـ 250 ألف شتلة زراعية، وبعد فترة وجيزة، قامت بتوزيع نحو 4 آلاف و50 شتلة على المزارعين.

وبدورها افتتحت اللجنة الاقتصادية في 8 تشرين الثاني مشروع بيوت بلاستيكية لزراعة الخيار والبندورة والباذنجان، في قرية قنة غربي كوباني، على أرض تتراوح مساحتها الهكتارين. وبعد هذه الخطوة، قررت هيئة الاقتصاد تخصيص 300 هكتار لبناء البيوت البلاستيكية.

ومن جانب آخر، افتتحت ثلاثة أفران لتأمين الخبز لمدينة كوباني وقراها خلال العام الحالي، كما افتتحت لجنة الاقتصاد مدجنة تحوي 5 آلاف و700 دجاجة في شهر آب، إضافة إلى افتتاح مفقسة بجانبها.

وعلى صعيد دعم عمليات الرعي، افتتحت خلال أشهر كانون الثاني وشباط، ثلاثة مراكز لتوزيع علف الحيوانات في كل من بلدات جلبية وصرين وقنه.

أما في مدينة منبج، فقد افتتح المجلس المدين في الأول من تموز، سوق الخضروات والمأكولات الشعبية.

مدينة تل أبيض/كري سبي

شهدت مدينة تل أبيض خلال شهري تشرين الأول والثاني، تأسيس 14 جمعية تعاونية زراعية، حيث تملك هذه الجمعيات مجتمعةً ما مساحته 26 ألف دونم من الأراضي الزراعية. وكذلك، الأمر شهدت المدينة في الأول من تشرين الثاني، توزيع 25 ألف طن من البذار على المزارعين بنصف القيمة، كما تم توزيع 285 طن من بذار الشعير على الجمعيات.

مقاطعة عفرين

أسست هيئة الاقتصاد خلال العام الحالي، 25 لجنة اقتصادية، وفي 23 أيلول، عقدت مؤسسة التنمية الاقتصادية اجتماعاً موسعاً لجميع رؤساء اللجان الاقتصادية في الكومينات بهدف مناقشة فعاليات هذه اللجان خلال النصف الأول من العام، كما انتخبت رئاسة جديدة لمؤسسة التنمية الاقتصادية في الاجتماع ذاته.

إلى جانب ذلك، تم تأسيس خمسة جمعيات تعاونية، إحداها جمعية حي المحمودية الزراعية والتي تملك أكثر من هكتار ونصف من الأراضي الزراعية، وفي شهر كانون الأول تم افتتاح جمعية منتجات “البروتين النباتي”.

كما افتتح مركز التنمية الاقتصادية في الرابع من نيسان، سوق “شنكال” الشعبي، والذي يحتوي بداخله 36 محلاً تجارياً. وكلف هذه السوق الذي تبلغ مساحته 4 كم2 قرابة الـ 26 مليون ليرة سورية.

وخلال شهر آب استحدث مركز التنمية الاقتصادية مزرعة لتربية الأبقار بمساحة تبلغ 2 كم2 في ناحية شرا، وتحوي الآن بداخلها 39 بقرة، كما افتتح بجانب المزرعة معمل لصناعة مشتقات الحليب.

وقد قام مركز التنمية الاقتصادية باستصلاح نحو 70 هكتار من الأراضي الزراعية وزراعتها بالقمح في قرية جومكه قريب مدينة عفرين.

مقاطعة الجزيرة

عقدت هيئة الاقتصاد اجتماعاً مع جميع ممثلي المجالس الاقتصادية في مقاطعة الجزيرة، مطلع تشرين الثاني بمدينة قامشلو. أقرّ المجتمعون في الاجتماع إجراء تغيرات على الهيكلية التنظيمة، بحيث تجتمع كل المجالس الاقتصادية المرتبطة بحركة المجتمع الديمقراطي وهيئة الاقتصاد تحت مظلة واحدة وهي “اللجنة العامة للاقتصاد”، كما تم تشكيل 8 أقسام لهذه اللجنة وهي “الزراعة وتربية الماشية، والري والبزار والجمعيات والمحميات والشؤون الإدارية واتحاد المختصين الزراعيين(نقابة)”.

وفي 30 تشرين الثاني، تم انتخاب الإدارة العامة لمؤسسة تنمية مشاريع تربية الماشية. كما تشكيل خلال العام الحالي، ثلاثة جمعيات لتربية الماشية في مقاطعة الجزيرة، في كل من مدن قامشلو وتربه سبيه وكركي لكي.

ومن ناحية أخرى، شهدت منطقتي تربه سبيه وكركي لكي تأسيس 25 جمعية زراعية. كما تأسست في منطقة كركي لكي جمعية لتربية الماشية حيث تساهم فيها 83 عائلة وتملك نحو 100 رأس من الماشية، كما وصلت كميات إنتاج البيوت البلاستيكية خلال العام الحالي إلى نصف طن.

كما بدأ المجلس الاقتصادي واللجنة الاقتصادية الخاصة بالمرأة بحملة لتأسيس الجمعيات في منطقة كركي لكي في السابع من تشرين الثاني، واستطاعوا بموجبه تأسيس 13 جمعية زراعية حتى الآن.

وفي مدينة تل تمر، تأسست جمعية زراعية بانضمام 423 عائلة إليها خلال العام الحالي، وفي مدينة حسكه، افتتحت غرفة التجارة مركزاً لها في 26 حزيران، وفي 19 تشرين الأول تم تأسيس 21 جمعية زراعية من ضمنها 3 جمعيات خاصة بالمرأة وتخصيص ما يقارب 65 ألف دونم من الأراضي الزراعية لهذه الجمعيات.

أما مدينة درباسية، فقد شهدت العام الحالي تأسيس 5 جمعيات تعاونية، وفي مدينة سري كانيه، قام مركز التنمية الاقتصادية بزراعة نحو 7 آلاف و800 شجرة فواكه تتضمن أشجار الرمان والعنب والكرز والتفاح والمشمش.

أكبر الجمعيات الزراعية وتربية الماشية

شهدت قرية قسركه الواقعة 50 كيلومتراً جنوبي مدينة درباسية خلال شهر تموز خطي الخطوة الأولى نحو بناء أكبر جمعية زراعية وخاصة بتربية الماشية في المنطقة. ويشارك في هذا المشروع نحو 4 آلاف شخص، حيث يساهم كل واحد منهم بـ 100 دولار أمريكي. وتبلغ مساحة الأراضي الزراعية التي تملكها الجمعية نحو 37 ألف دونم، حيث تحوي بداخلها 7 مشاريع متعلقة بالزراعة وتربية الماشية.

الصناعة وتربية الأسماك

تأسست غرفة التجارة والصناعة مطلع آذار في مدينة قامشلو، وافتتحت ثلاثة مراكز أخرى بعد ذلك في كل من مدن ديرك وحسكه وسري كانيه. وتزامن ذلك، مع بدأ فعاليات تأسيس النقابات المهنية والتجارية في كل من منطقة مناطق مقاطعة الجزيرة، حيث تم تأسيس العديد منها.  واستطاعت غرفة التجارة والصناعة إعداد ألف و497 سجل تجاري، و75 سجل صناعي.

كما شهدت مقاطعة الجزيرة، خلال العام الحالي، افتتاح أكاديمية التنمية الصناعية في مدينة عامودا، وخلال كانون الأول في مدينة ديرك، افتتح معمل لتعبئة محصول العدس وآخر لتصنيع “الشيبس” خلال نيسان. أما في بلدة جل آغا، فقد افتتحت النساء في الثالث من آذار معملاً لتصنيع الحلويات. وفي مدينتي قامشلو وحسكه تم افتتاح معملين لصناعة المواد الغذائية. وفي مدينة درباسية تم افتتاح معلم لتعبئة المياه والزيت. فيما قد اكتمل 80% من مشروع تربية الأسماك على ضفاف نهر دجلة في ديرك.

(ك ش)

ANHA