الاتصال | من نحن
ANHA

بانوراما 2016 – 3

Video

 الانتهاكات والمجازر التركية بحق روج آفا وشمال سوريا

أكرم بركات

مركز الأخبار- تدخلت الحكومة التركية عبر ترسانتها العسكرية بشكل مباشرة في روج آفا ومناطق الشهباء بعد انهزام مرتزقة داعش في عدّة مناطق ومدن استراتيجية في سوريا وسط صمت إقليمي وعالمي، ما أدى لارتكاب الجيش التركي لعدّة مجازر في تلك المناطق، كما واصلت انتهاكاتها لأراضي روج آفا خاصة في القرى الحدودية، الانتهاكات لم تتوقف عند حفر الخنادق وبناء الجدار الفاصل، بل اطلق قوات الجيش الرصاص الحي باتجاه أهالي القرى الحدودية إضافةً لمنعمهم من زراعة أراضيهم أيضاً.

على غرار باقي الأعوام من عمر ثورة روج آفا، تدخلت الدولة التركي منتصف عام 2016 بشكل مباشر في روج آفا ومناطق الشمال السوري. كما احتلت تركيا بعد فشل مرتزقة داعش في الصمود أمام ضربات قوات سوريا الديمقراطية والفصائل الثورية ومجلس منبج العسكري وبشكل خاص بعد تحرير مناطق منبج من مرتزقة داعش في 12 أب مدينة جرابلس بهدف انقاذ طفلتها داعش من ضربات القوات الديمقراطية والثورية.

وهدف الدولة التركية من التدخل في الشمال السوري وروج آفا، لضرب مشروع أخوة الشعوب الذي بات يؤمن به كافة أبناء المنطقة إضافة لتأزيم الأزمة السورية بشكل أكبر من ذي قبل.

برغم قصف الدولة التركية لمئات المرات مناطق روج آفا وشمال سوريا خلال هذا العام، وقتل مئات المدنيين على الحدود الفاصلة بين روج آفا وباكور كردستان، وسط الصمت الدولي، بالرغم من مناشدات أهالي روج آفا للمنظمات الدولية لوضع حد للانتهاكات التركية، إلا أن تلك المنظمات لم تخرج عن صمتها بل يمكننا القول ” بأن الصمت قبض ثمنه في المحافل السياسية”.

نعرض في هذا الملف أجزاء بسيطة عن الانتهاكات التركية بحق أبناء ورج آفا والشمال السوري، من حالات قتل، تعذيب، اغتصاب، احتلال الأراضي والمجازر المرتكب في المنطقة خلال عام 2016.

البعض من انتهاكات الدولة التركية بحق أبناء روج آفا قبل التدخل العسكري

9 كانون الثاني 2016

أطلق الجيش التركي في الساعة الـ 20.00 من ليلة 9 كانون الثاني 2016 الرصاص الحي على عدد من مواطنين بينهم أطفال ونساء من أهالي القرى المحيطة ببلدة عين عيسى بالقرب من قرية أم الصهاريج الواقعة على بعد 70 كلم غرب مدينة سريه كانيه في مقاطعة الجزيرة، أثناء محاولتهم عبور الحدود بين روج آفا وباكور .

وفقدت على إثرها الطفلة بدور عيسى البالغة من العمر 16 عاماً، وإصابة كل من مريم العلوان وعيسى محمد بجروح.

20 كانون الثاني 2016

هاجم الجيش التركي على أهالي ناحية جندريسه بمقاطعة عفرين أثناء اعتصامهم على الحدود الفاصلة بين روج آفا وباكور كردستان بالقرب من قرية حمام للتنديد بانتهاكات الدولة التركية لأراضي روج آفا. واطلق الجيش التركي النار على المتظاهرين وأصيب عدد منهم.

20 كانون الثاني 2016

باشرت آليات تابعة للجيش التركي ببناء جدار اسمنتي على الحدود الفاصلة بين روج آفا وباكور، وتوغلت مسافة 10 أمتار داخل أراضي روج آفا، واستقطعت أجزاء من الأراضي الزراعية العائدة لأهالي قرية تل جهان التابعة لمدينة تربه سبيه في مقاطعة الجزيرة المحاذية للحدود.

21 كانون الثاني 2016

اقدم الجيش التركي على ضرب الطفل دلار ابراهيم شيخي من مواطنين مدينة حسكة مواليد 2001 . على الحدود بين باكور كردستان وروج افا في منطقة عامودا بمقاطعة الجزيرة أثناء محاولته العبور إلى باكور.

22 كانون الثاني 2016

قامت آليات تابعة للجيش التركي بحفر خندق على المنطقة الحدودية بين مدينة جزيرة بوطان في باكور ومدينة ديرك في مقاطعة الجزيرة في روج آفا تمهيداً لبنا جدار عازل، كما قام الجيش بوضع جدران اسمنتية مسبقة الصنع على الحدود.

22 كانون الثاني 2016

قتل حرس الحدود التابعين لدولة التركية المواطنة سلمى ابراهيم من أهالي قرية حليوة التابعة لمدينة درباسية في مقاطعة الجزيرة .

22 كانون الثاني 2016

كثفت الدولة التركية من تحركاتها على الحدود الفاصلة بين روج آفا وباكور كردستان بالقرب ممن قرية بيكه التابعة لناحية بلبله في مقاطعة عفرين، واستقدمت المزيد من الجنود والعتاد العسكري إلى الشريط الحدودي.

23 كانون الثاني 2016

قتل جنود الجيش التركي الشاب علي خلشيكو (20) عاماً من أبناء قرية سوركه التابعة لناحية راجو أثناء عبوره الحدود المصطنعة بين باكور كردستان وروج آفا.

27 كانون الثاني 2016

اطلق الجيش التركي النار على المواطنة سارة خميس البالغة من العمر 30 عاماً وهي من المكون العربي حاولت وبرفقة طفلتها العودة من باكور إلى روج آفا بالقرب من قرية العرادة الواقعة على بعد 20 كم غرب مدينة درباسية في مقاطعة وفقد حياتها على أثرها.

30 كانون الثاني 2016

اغتصب الجيش التركي المواطنة مهيا الغريب الكيكي من أهالي بلدة تل حميس التابعة لمنطقة قامشلو، مواليد 1985، أثناء محاولاتها العبور مع طفلتها التي تبلغ عاميين إلى باكور عبر الشريط الحدودي في منطقة سريه كانيه.

1 شباط 2016

تعرضت امرأة وابنها الذي يبلغ عمره ثماني أعوام، وشقيقتها سبعه عشر عاماً للضرب من قبل حرس الحدود التركية على الحدود الفاصلة بين روج آفا وباكور كردستان في منطقة سريه كانيه.

كما اغتصب عناصر الجيش التركي في نفس اليوم المواطنة اماني الحسين الحميد من مواليد مدينة حسكه 1984، بالقرب من الحدود الفاصلة بين روج آفا وباكور أثناء محاولاتها العبور إلى باكور كردستان.

5 شباط 2016

قتل الجيش التركي طفلة في التاسعة من عمرها، لم يتم معرفة هويتها على حدود روج آفا وباكور، في قرية بيكه التابعة لناحية بلبلة في مقاطعة عفرين.

10 شباط 2016

قتل الجيش التركي الطفلة أمل الشيخ 10 أعوام من سكان منطقة الباب والشاب عدنان حمزة 36 عاماً من أبناء قرية خالكا التابعة بلبله بمقاطعة عفرين، إضافة إلى إصابة مواطن مسن، أثناء عبورهم الحدود المصطنعة بين مقاطعة عفرين وباكور كردستان. بالقرب من قرية شنكال. قبل وصولهم إلى الأسلاك بـ 150 متراً.

10 شباط 2016

استأنف الجيش التركي بناء جدار عازل بين روج آفا وباكور كردستان بالقرب من قرية سوركه التابعة لناحية راجو في مقاطعة عفرين تزامناً مع إزالة الألغام وحفر الخنادق.

11 شباط 2016

أصيب الشاب رشيد عثمان برصاص الجيش التركي أثناء عبوره الحدود الفاصلة بين روج آفا وباكور كردستان، في ناحية بلبله بمقاطعة عفرين.

13 شباط 2016

اطلق الجيش التركي النار على أهالي ناحية موباتا أثناء اعتصموا على الشريط الحدودي بين روج آفا وباكور كردستان، في قرية ميدان أكبس التابعة ناحية راجو في مقاطعة عفرين.

14 شباط 2016

سقطت قذيفتين لمدفعية الجيش التركي قرب إحدى منازل في قرية قطمه التابعة لناحية شرا بمقاطعة عفرين.

وبحسب إفادة المواطن هاني الحسين 53 عاماً نازح من حي حيدرية بمدينة حلب إلى مقاطعة عفرين، أن القذيفتين سقطتا قرب منزله بمسافة مئة متر، وتسببت بإلحاق أضرار مادية بالأراضي الزراعية.

14 شباط 2016

قصف جيش الاحتلال التركي قرية مريمين التابعة لمقاطعة عفرين وفقدت جراء القصف المواطنة فاطمة قاسم من اهالي حياتها، بالإضافة لاحد النازحين الوافدين اليها لم يتم التعرف على هويته فيما جرح العشرات من اهالي القرية من بيهم أطفال ونساء ولحقت اضرار مادية بمنازل المواطنين.

15 شباط 2016

قتل 3 وأصيب 7 آخرون بجروح في بلدة دير جمال التابعة لمنطقة إعزاز إثر استهداف الجيش التركي للبلدة بالمدفعية الثقيلة لليوم الثالث على التوالي، إضافة لقصف قرى وبلدات الريف الشمالي بشكل عام بالقذائف المدفعية والقنابل العنقودية.

15 شباط 2016

كما استهدف الجيش التركي صوامع مدينة كري سبي برشاشات الدوشكا.

16 شباط 2016

اقدم الجيش التركي على ضرب المواطن عكيد محمود دلال. البالغ من العمر 34 سنة. على الشريط الحدودي بالقرب من قرية تروازي في منطقة عامودا بمقاطعة الجزيرة، وعلى إثره تم نقل إلى مشفى المدينة لتأزم وضعه الصحي.

16 شباط 2016

وفقد مقاتلين من قوات سوريا الديمقراطية حياتهم جراء قصف قوات جيش الاحتلال التركي لمناطق عفرين وشمال حلب، والمقاتلين هم كل من مظلوم حنان الاسم الحركي معصوم قورقماز. والمقاتلة أمينة حسكو الاسم الحركي شيلان كوباني.

16 شباط 2016

استهدف الجيش التركي مدينة كري سبي برشاشات الدوشكا، وصوامع المدينة والمنطقة الحدودية.

ومركز الجيش التركي قواته في المنطقة الحدودية الواقعة بين قريتي سيلم وكورعلي الواقعة 20 كلم غربي مقاطعة كوباني.

17 شباط 2016

استقدم الجيش التركي مدفعيتين ثقيلتين جديدتين إلى مخفر أقجه باغلار الحدودي، بعد مطالبة مجلس الأمن الدولي لتركيا بوقف قصفها لقرى ريف حلب الشمالي.

18 شباط 2016

قطع الجيش التركية آلف شجرة زيتون في قرية قرمتلق التابعة لناحية شيه في مقاطعة عفرين، والمقابلة لمخفر حلبلي من جهة باكور، بعد تجاوز الجيش التركي الحدود بين باكور ورج آفا ومسافة 300 م.

18 شباط 2016

أطلقت قوات الجيش التركي النار على أهالي قرية باترزان التابعة لمدينة كركي لكي في مقاطعة الجزيرة أثناء توجههم لأراضيهم الزراعية، وأصابت المواطن إبراهيم عبدالله رسول بطلقة نارية في خاصرته نقل على إثرها إلى مشفى كركي لكي.

18 شباط 2016

قصف الجيش التركي مركز مقاطعة عفرين وقرى هكجه، سنر، رمضانا، وأنقلا التابعة لناحية شيه، وقرية دير بلوط، حمام وفريرة وحج حسنة التابعة لناحية جندريسه في مقاطعة عفرين بالمدافع، من مخفر قرية سيجه التابعة لمدينة هطاي. وفقد على إثره مدنيين حياتهم، وجرح طفلين، اصابة احدهم خطيرة .

19 شباط 2016

قتل الجيش التركي المواطن ابراهيم عمر علي مواليد 1993، على الحدود الفاصلة بين باكور وروج آفا في منطقة قامشلو بمقاطعة الجزيرة، أثناء محاولته العبور إلى باكور كردستان بعد انشقاقه عن قوات النظام السوري.

19 شباط 2016

اطلق الجيش التركي النار على المواطن خالد عبيد خير الله مواليد 1995 بعد طربه وتعذيبه بالقرب من الحدود الفاصلة بين باكور وروج آفا في منطقة قامشلو بمقاطعة الجزيرة.

20 شباط 2016

قصف الجيش التركي قرية حمام في ناحية جندريسه بمقاطعة عفرين، وادى إلى إلحاق خسائر مادية بمنازل المدنيين وممتلكاتهم.

21 شباط 2016

استهدف الجيش التركي في تمام الساعة 17.00 في 21 شباط 2016 المواطنة شمسة علاوي 25عاماً، متزوجة ولديها طفلين بطلقة رصاص، أصيبت في قدمها الأيمن أثناء عبورها الحدود بين مقاطعة عفرين وباكور كردستان بالقرب من قرية بيكه التابعة لناحية بلبله.

22 شباط 2016

قام الجيش التركي بخطف المواطن بهاء جميل من سكان قامشلو مع 7 اشخاص اخرين على الحدود التركية بينما كانوا يحاولون الدخول إلى روج آفا، وتم إبلاغ ذويه من قبل إدارة مشفى سلوبي في باكور بوفاتهم بطلقات نارية،  وقام احد اقرباء الشاب بهاء بالكشف على جثة قريبه التي ما زالت في تركيا واكد ان الطلقة في الكتف الايمن وليس من المنطقي ان تؤدي لوفاته ومن ثم اكتشف أن جسده ملعوب مع اثار للتعذيب ويوجد اثار سرقة اعضاء كقلب وكبد.

22 شباط 2016

كشفت هيئة الدفاع والحماية الذاتية في مقاطعة عفرين، سجل أحد المقاتل في واجب الدفاع الذاتي رشيد محمد 1991 عام، فقد حياته في قصف المدفعية لجيش التركية على بلدة آرفاد ‘‘تل رفعت‘‘ التابعة لمقاطعة عفرين.

23 شباط 2016

سقطت 15 قذيفة أطلقته المدافع والدبابات التركية على قريتي قرمتلق وقرية جقلا التابعتان لناحية شيه بمقاطعة عفرين والحقت اضرار مادية بممتلكات المواطنين.

24 شباط 2016

صعدت الدولة التركية ممارساتها الاستفزازية ضد أهالي روج آفا في القرى الحدودية. وتكررت حالات انتهاك أراضي روج آفا على الشريط الحدودي بالقرب من قرى بانوكيه، سرمساخ وباترزان في منطقة كركي لكي وحاولت الدولة التركية ضم مساحات من الأراضي الحدودية في روج آفا إلى أراضيها بحجة إنها تابعة لأراضي الدولة التركية.

25 شباط 2016

اطلق الجيش التركي الرصاص على قرية المنبطح الملاصقة للجهة الغربية لكري سبي واستهدفت منازل المدنيين دون أية أسباب تذكر، تزامناً ذلك مع اطلاق الرصاص الدوشكا على نقاط تمركز قوات الاسايش عند البوابة الحدودية في كري سبي.

27 شباط 2016

فتحت الدولة التركية حدودها لمرتزقة داعش الذين هاجوا في 27 شباط 2016 على مدينة كري سبي من الطرف التركي ومدينة الرقة قرابة الساعة 01.00 ليلاً وتصدت لها وحدات حماية الشعب وقوات الاسايش في المدينة. واندلعت اشتباكات قوية بين وحدات حماية الشعب وقوات الاسايش من جهة ومرتزقة داعش من جهة أخرى في العديد من النقاط التي تسلل منها المرتزقة عبر الحدود التركية إلى كري سبي.

وبعد فتح الدولة التركي الحدود للمرتزقة ارتكبوا مجازر مروعة في كل من بلدة عين العروس ومحيط كري سبي، وفقد قرابة 36 مدني لحياتهم معظمهم من الأطفال والنساء.

وبحسب بيان لوحدات حماية الشعب والمرأة فأن 43 مقاتل ومقاتلة بين صفوف وحدات الحماية فقدوا حياتهم أثناء التصدي لتلك الهجمات. من بينهم مقاتل في واجب الدفاع الذاتي فقد حياته برصاص الجيش التركي بالإضافة لإصابة 3 مقاتلين أخرين بطلقات الجيش التركي في نفس اليوم.

28 أذار 2016

سقوط قذيفة تركيا على حي الزيتونية في مدينة قامشلو بمقاطعة الجزيرة، خلفة اضرار مادية بممتلكات المدنيين.

28 أذار 2016

محمد أحمد العلي رجل خمسيني من أهالي مدينة قامشلو في مقاطعة الجزيرة أصيب بطلق ناري حي الغربي مصدره الجيش الترك

1 نيسان 2016

سقوط قذيفتين مصدرها الجيش التركي على الحي الغربي في مدينة قامشلو أثناء هجمات الجيش التركي على مدينة نصيبين في باكور كردستان، القذيفة الأولى سقطت على جامع النبي صالح في منطقة الحزام قرب حي الهلالية وتوزعت شظاياها على المنازل المجاورة ما خلف أضراراً مادية في الجامع ومنازل المدنيين، دون تسجيل إصابات. في حين سقطت الثانية على سطح أحد المنازل في الحي الغربي قرب الجامع المذكور مخلفة أضراراً مادية فقط

2 نيسان 2016

الطفل علي العلي من أبناء الحي الغربي في مدينة قامشلو بمقاطعة الجزيرة إصابة بطلقات دوشكا متفجرة اثناء هجمات الجيش التركي على مدينة نصيبين في باكور كردستان المتاخمة لمدينة قامشلو

2 نيسان 2016

اُطلق الجيش التركي النار على شابان من حي الزيتونية في مدينة قامشلو بمقاطعة الجزيرة، وتوفي أحدهم وجرحى الأخر، ولم يتسنى لنا معرف أسماء الشابين

3 نيسان 2016

مقتل الطفل عبدالستار جبارة “16 عاما” بطلقة مصدرها الجيش التركي أثناء تواجده في حي الغربي بمدينة قامشلو بمقاطعة الجزيرة، بعد قضائه أربعة أيام في المشفى الوطني بقامشلو وهو نازح من حلب.

7 نيسان 2016

سقطت قذيفة وسط السوق المركزي بمدينة قامشلو في مقاطعة الجزيرة مصدرها الجيش، وادت الى اصابة “فاطمة جمعة” بجروح، وعلى اثرها تم نقلها الى مشفى “الكلمة”.

7 نيسان 2016

أصيبت المواطنة فاطمة جمعة فتوش بطلقة مصدرها الجانب التركي، وذلك أثناء تواجدها وسط السوق المركزي بمدينة قامشلو.

13 نيسان 2016

أصيب الشاب محمد حمد السهيان ( 26 عاما) بطلق ناري مصدره الجانب التركي أمام منزله الكائن في الحي الغربي بمدينة قامشلو، (خلف بنك عودة)، وتبين لدى اسعاف السهيان إلى مشفى فرمان أن الطلق الناري كان من نوع ( دوشكا)، حيث تركزت الإصابة في منطقة البطن ما اجبر الأطباء على التدخل بعمل جراحي تم فيه استئصال الكلية اليسرى وجزء من المعدة .

14 نيسان 2016

فقد أكثر من 25 مدني حياته من أهالي قرية حوار كلس التابعة لمناطق الشهباء بينهم أطفال ونساء نتيجة استهداف دبابات الجيش التركي قرية حوار كلس الحدودية بريف اعزاز.

16 نيسان 2016

إغلاق مدرسة ابتدائية في حي الهلالية بمدينة قامشلو والتي تقع بالقربة من الحدود الفاصلة بين روج آفا، وباكور كردستان أثناء هجمات الجيش التركي على مدينة، خشية سقوط القذائف على المدرسة نتيجة القصف المستمر.

18 نيسان 2016

أصيب الطفل علي محمد سراج حسين البالغ من العمر (7) أعوام أثناء عودته من مدرسته في الحي الغربي بمدينة قامشلو في مقاطعة الجزيرة، برصاص الجيش التركي.

20 نيسان 2016

قام جنود من الجيش التركي بعملية تمشيط للمنطقة الحدودية بين نصيبين وقامشلو، إضافة لقيام مجموعة منهم بتجاوز الحدود عشرات الأمتار دون معرفة سبب ذلك التجاوز والانتهاك.

20 نيسان 2016

اطلق الجيش التركي الرصاص بشكل مباشر على المواطن (سعيد أحمد) من أهالي حي الهلالية في مقاطعة الجزيرة أثناء رعيه للأغنام بالقرب من الحدود الفاصلة بين روج آفا وباكور كردستان في مدينة قامشلو، ونفق عدد من الأغنام على إثرها.

28 نيسان 2016

أصيب طفلان، الطفلة روز رياض حسين 5 أشهر، والطفل علاء مصطفى خلو( 14 عاماً )من أبناء مدينة قامشلو برصاص الجيش التركي.

الطفلة روز رياض حسين ( 5 أشهر) أصيبت في قدمها اليسرى، والطفل علاء مصطفى خلو 14 عام أصيب في رأسه. ونقلا على إثرها إلى المشفى لتلقي العلاج.

1 أيار 2016

أصيبت مريم سعيد بجروح في ساقها برصاص الجيش التركي أثناء عملها في الأراضي الزراعية القريبة من الحدود الفاصل بين مدينة قامشلو ومدينة نصيبين في باكور كردستان.

10 أيار 2016

اعتدى الجيش التركي بالضرب المبرح على المواطن ادريس شيخ علي من اهالي قرية ميدانكه التابعة لناحية شرا في مقاطعة عفرين بشكل وحشي اثناء محاولته العودة الى المقاطعة في المنطقة القريبة من قرية شنكيله التابعة لناحية راجوا.

17 أيار 2016

أضرم الجيش التركي النار بوادي بلال والجبل الغربي لقرية قره بابا التابعة لناحية راجو في مقاطعة عفرين، كما أطلق الرصاص الحي على الأهالي الذين حالوا إخماد الحريق.

22 أيار 2016

احتلت قوات حزب العدالة والتنمية قرابة 15 متر من أراضي مزارعي مدينة قامشلو في مقاطعة الجزيرة الواقعة على الشريط الحدودي الفاصل بين روج آفا وباكور”شمال كردستان” وبالتحديد بين مدينة قامشلو و ناحية نصيبين.

3 حزيران 2016

قام الجيش التركي بإطلاق الرصاص الحي على المواطن محمد يوسف وهو أحد الرعاة ، وذلك بالقرب من القرى الحدودية بناحية راجو ما أدى إلى نفوق ثلاثة رؤوس ماشية لديه.

4 حزيران 2016

قتل الجيش التركي الطفل جميل قهرمان، البالغ من العمر 16 عاماً داخل أراضي مقاطعة عفرين في منطقة “قول دار” بالقرب من قرية بانيراكا في ناحية راجو.

5 حزيران 2016

اعتدت قوات حكومة العدالة والتنمية بالضرب على ” صطوف الخميس 13 عاماً، حسن الجاسم بن خلف 40 عاماً، أحمد محمد الحامد محمد 38 عاماً، وعبد الهادي حسن الجاسم 29 عاماً” أثناء محاولتهم العبور إلى باكور كردستان قرب قرية بيكه التابعة لمقاطعة عفرين.

15 حزيران 2016

وأطلقت قوات الجيش التركي الرصاص على الشاب حيدر عبدالله عبد العزيز 33 عاماً راجو أثناء عمله في حقله قرب الحدود المصطنعة بين روج آفا وباكور كردستان في قرية شاديا التابعة لناحية راجو بمقاطعة عفرين.

16 حزيران 2016

استهدف الجيش التركي الشاب حيدر عبد العزيز 33 عاماً أثناء علمه في حقله في قرية شاديا في مقاطعة عفرين وذلك باستخدام الرصاص الحي، حيث اصيب بطلقتين ناريتين وتم نقله الى مشفى افرين بمركز مقاطعة عفرين.

17 حزيران 2016

أصيب المواطن محمد أصلان بكر 33 عاماً في برصاص الحي للجيش التركي أثناء محاولاته إخماد الحريق الذي افتعلته قوات الجيش التركي بالأراضي التابعة لناحية راجو في مقاطعة عفرين.

18 حزيران 2016

أقدمت قوات الجيش التركي على ضرب أربعة شبان، حاولوا العبور من روج آفا إلى باكور كردستان. وهم كل من” عبد الرحمن الحمد بن علي16 عاماً، محمد أمين بن عبد الكريم 16عاماً، نجم إسماعيل ديبو 23 عاماً وموسى فؤاد الأحمد 22 عاماً.

19 حزيران 2016

ارتكبت قوات الجيش التركي مجزرة بحق عائلة من أهالي مدينة جرابلس حاولوا العبور إلى الأراضي التركية قرب قرية خربة الجوز في إدلب. وبحسب مصادر محلية أنه من بين الضحايا ” عبيد العلوة وأطفاله الثلاثة، زوجة خليل ابن علي العلوش، أماني وطفلتها، يوسف”. بالإضافة إلى عدد آخر لم يتسنى معرفة أسمائهم.

22 حزيران 2016

أصيب الشابان أحمد محمد عيسى من المكون العربي والشاب ج. أ الذي فضل عدم ذكر اسمه أثناء عملها في الأراضي الزراعية العائدة لهم والواقعة غربي مدينة سري كانيه في مقاطعة الجزيرة بالقرب من الحدود مع باكور كردستان بطلق ناري من قبل الجيش التركي.

28 حزيران 2016

أطلق الجيش التركي الرصاص الحي على مجموعة من المدنيين في منطقة حشيشة الواقعة 35 كم شرق مدينة كري سبي التابعة لمقاطعة كوباني وذلك على الحدود بين روج آفا وباكور كردستان، حوالي الساعة الـ 17.00، ما أدى لإصابة العشرات من المدنيين بينهم أطفال ونساء.

1 أب 2016

احتل الجيش التركي مساحات من الأراضي التابعة لقرية بيكه في ناحية بلبلة التابعة لمقاطعة عفرين وذلك بعد اقتلاع اكثر من 80 شجرة ودخلت مسافة 300م الى داخل أراضي المقاطعة.

2 آب 2016

استقدمت الدولة التركية قوات الخاصة إلى حدود مقاطعة عفرين الممتدة من ناحية جندريسه حتى ناحية شرا عقب محاولة الانقلاب. وقام الجيش التركي باستهداف المزارعين ورعاة الماِشية في كل من قرية مروانية وهيكجه التابعتان لناحية شيه.

4 آب 2016

في تمام الساعة 01.20 من بعد منتصف ليلة 4 آب 2016 أطلقت قوات الجيش التركي النار من أسلحة ثقيلة على نقاط تمركز وحدات حماية الشعب بالقرب من قرية عين ديوار التابعة لمدينة ديرك في مقاطعة الجزيرة.

6 آب 2016

قتل الجيش التركي مواطنا يدعى احمد العبيد 40 عاماً، أب لـ7 أولاد من أهالي بلدة تل عران، اثناء محاولته العودة الى الأراضي السورية من قرية نسرية التابعة لناحية جندريسه في مقاطعة عفرين، وعثرت قوات الاسايش على جثته بعد يومين من البحث.

20 آب 2016

بتاريخ 20 آب 2016 اعتدت قوات الجيش التركي على مواقع لوحدات حماية الشعب بالقرب من قرة باترزان التابعة لمنطقة كركي لكي في مقاطعة الجزيرة، وأسفر الاعتداء عن فقدان مقاتل وحدات حماية الشعب قهرمان ديرك الاسم الحقيقي قهرمان إسماعيل.

20 أب 2016

أصيب 4 سوريين برصاص قوات الجيش التركي أثناء محاولتهم العبور إلى باكور كردستان بالقرب من مدينة سريه كنيه في مقاطعة الجزيرة. وهم كل من المواطنون إلياس حمزة أحمو 24 عاماً، حورية الأحمد 21 عاماً، ناديا صالح عاماً واحداً ومحمد حسن درويش 24 عاماً، نقلوا إلى مشفى روج في مدينة سريه كنيه لتلقي العلاج.

23آب 2016

أشعلت قوات حرس الحدود التابعين للجيش التركي النيران بالأشجار الحراجية الواقعة في المنطقة المحرمة بين مقاطعة عفرين قرب قرية علي كارو التابعة لناحية بلبله وباكور كردستان.

المرحلة الثانية… التدخل التركي المباشر في روج آفا وشمال سوريا

بعد فشل سياسات الدولة التركية في سوريا وبشكل خاص في روج آفا وانهزام مرتزقة داعش في معظم جبهات روج آفا وبشكل خاص في المناطق الشمال السوري وبعد تحرير منبج، تدخلت الدولة التركية بشكل مباشر في روج آفا والشمال السوري، وقامت باحتلال مدينة جرابلس عبر مسرحية هزيلة بينها وبين مرتزقة داعش.

حيث دخل جيش الاحتلال التركي في 24 آب مع مجموعة من مرتزقته إلى مدينة جرابلس بذريعة تحريرها من مرتزقة داعش، واعلن جيش الاحتلال التركي ومرتزقته سيطرتهم على المدينة في غضون 3 ساعات، علماً أن مدينة جرابلس كانت تعتبر ثاني أكبر معاقل المرتزقة في سوريا بعد تحرير مدينة منبج التي حررت من قبل قوات المجلس العسكري لمنبج وريفها في 73 يوماً في 12 آب.

وبعد إعلان جيش الاحتلال التركي دخوله مدينة جرابلس وخروج مرتزقة داعش، أدلت العديد من الوسائل الإعلامية المحلية والإقليمية والعالمية بتقارير تفيد بأن دخول تركيا لجرابلس هي عبارة عن عملية استلام وتسليم بين الدولة التركية والمرتزقة بهدف حمايتهم ومنع تقدم الفاصل الثورية صوب جرابلس بعد تحرير مدينة منبج.

وبعد دخول جيش الاحتلال التركي لمناطق جرابلس، قامت الدولة التركية بقصف القرى الغربية لمنبج وارتكبت عدّة مجازر بحق المدنيين، وكانت أولها فجر 24  أب حيث قصف مدافع الجيش التركي مدينة جرابلس وقراها أودى القصف التركي بحياة 25 مدنياً في حي جرابلس تحتاني، وفي نفس اليوم قصفت طائرات جيش الاحتلال التركي قرية الحلوانية جنوبي مدينة جرابلس وأودت بحياة 20 مدنياً في قرية الحلوانية معظمهم أطفال ونساء. بعد ذاك القصف شهدت مدينة جرابلس والقرى التابعة لها حركة نزوح كبيرة.

وفي 28 أب قصف الجيش التركية بالطائرات الحربية والدبابات قرية بئر الكوسا الواقعة جنوبي جرابلس 13 كم وشمال نهر الساجور بـ 6 كلم، وأود القصف بحياة العشرات من أبناء القرية، وفي نفس اليوم عاودا جيش الاحتلال التركي قصف قرية الصريصات جنوب مدينة جرابلس وفقدا قرابة 11 مدني آخر لحياتهم جراء القصف.

وتتالت مجازر الدول التركية بحق أبناء مناطق الشمال السوري، وفي 29 آب ارتكب الجيش التركي مجزرة جديدة بحق أهالي قرى ريف منبج، وقتل أكثر من 5 مدنيين معظمهم أطفال، جراء قصف المدافع التركية لقرية الدندنية جنوب نهر الساجور.

وفي 2 تشرين الأولى ارتكب الجيش التركي مجزرة بحق أهالي قريتي ثلثانة وجب العاصي اللتان أغلبية سكانها من المكون الكردي في ريف الباب الغربي بعدة غارات، أودت بحياة 18 مدنياً إلى جانب إصابة العشرات بجروح مختلفة.

وفي 9 تشرين الثاني شنت طائرات جيش الاحتلال التركي 25 غارة متتالية مترافقاً بقصف مدفعي على مدينة الباب أدت إلى سقوط 12 ضحية معظمهم من الأطفال والنساء.

وفي 12 كانون الأول شنت طائرات جيش الاحتلال التركي عدّة غارات على مدينة الباب وفقد 12 مدنياً لحياتهم عٌرف أسماء البعض منهم، وهم كل من” ممدوح النومة مع طفلتين من عائلة النومة في القصف الذي استهدف بيتهم داخل المدينة، طارق أحمد ذكور العلبي 15 سنة بالقصف الذي استهدف دوار 18 آذار، 5 اشخاص من عائلة البوشي بقصف على مزرعتهم، عمر محمد العيدو 16 سنة في القصف على شارع زمزم، مصطفى نقشبندي في القصف على شارع زمزم، علاء حجار في القصف على شارع”.

كما شهدت مناطق الشهباء بدءاً من جرابلس إلى الباب وبشكل يوم قصفاً عنيفاً من قبل مدافع وطائرات جيش الاحتلال التركي وما يزال مستمراً حتى الآن.

كما حاول جيش الاحتلال التركي بعد دخوله مناطق جرابلس التوجه صوب مناطق الباب، واحتلت عدّة قرى هناك وشهدت تلك المناطق معارك كر وفر بين جيش الاحتلال التركي ومرتزقته ومرتزقة داعش، وظهر فيما بعد أن تلك المعارك كانت عبارة مسرحيات تدار بين جيش الاحتلال التركي وداعش بهدف تزويدهم بالأسلحة والذخائر بعد قطع معظم طرق الامداد من تركيا إلى المرتزقة.

برغم من التدخل التركي بشكل مباشر في الشمال السوري عبر ترسانته العسكرية ومرتزقته، واصل الجيش قصف مناطق ومدن روج آفا المحاذية لحدود روج آفا بدءاً من مدينة عين ديوار في مقاطعة الجزيرة وانتهاءً بمقاطعة عفرين.

ففي 25 آب 2016 أطلقت الجيش التركي النار على مركز لوحدات حماية الشعب في قرية عين ديوار التابعة لمدينة ديرك في مقاطعة الجزيرة. كما هاجم قوات جيش التركي في  26 نقاط تمركز مقاتلي وحدات حماية الشعب ومقاتلي واجب الدفاع الذاتي في قرية ميساكا التابعة لناحية راجو بأسلحة دوشكا، وخلف الهجوم أضرار مادية بالمباني المتواجدة في المنطقة.

وفي الـ27من آب أطلقت قوات الجيش التركي النار باتجاه نقاط وحدات حماية الشعب والمرأة بالقرب من قرية عين ديوار على الحدود بين روج آفا وباكور كردستان، الاعتداءات أسفرت عن أضرار مادية.  وفي نفس اليوم أطلق قوات الجيش التركي النار باتجاه نقاط وحدات حماية الشعب والمرأة بالقرب من قرية عين ديوار على الحدود بين روج آفا وباكور كردستان، إضافةً لقصف جيش الاحتلال التركي المتمركز في مدينة جرابلس بأسلحة غير تقليدية قرى في شمال مدينة منبج منها قرية بير العرب وقرية الدنينية وشٌكك بأنها أسلحة كيماوية. وعلى إثرها أصيب العشرات من أهالي القرية بحالات الاختناق.

وفي 29 أب 2016 استهدف الجيش التركي نقاط تمركز وحدات حماية الشعب بالقرب من قرية تحلكي الواقعة بين مدنية قامشلو ومدينة عامودا في مقاطعة الجزير، أصيب على إثرها مقاتل في وحدات حماية الشعب.

وفي 31 آب قتل الجيش التركي مواطنين في المنطقة الحدودية بين باكور ومدينة تل أبيض/كري سبي التابعة لمقاطعة كوباني اثناء محاولتهم العبور إلى تركيا، وحاولت قوات الاسايش انتشال الجثث فاطلق الجيش النار صوبهم.

وفي 5 كانون الأول وأثناء محاولة مجموعة مؤلفة من 17 شخص العبور عبر الحدود المصطنعة بين روج آفا وباكور كردستان، بالقرب من قرية أبو جردى التابعة لمدينة درباسية إلى باكور بغرض العمل، قام الحرس الحدود التابع لجيش الاحتلال التركي بإطلاق النار عليهم وقتل 3 ثلاثة شباب منهم فيما لا يعرف مصير الـ 14 المتبقين من المجموعة.

كل هذه الانتهاكات والتدخلات التركي من قتل واحتلال واستفزاز للقوات الثورية حدث ويحدث أمام مرى أعين الراي العام والمنظمات الحقوقية والإنسانية التي تدعي حماية حقوق الإنسان، ولكن مايزال الصمت يخيم على هذه الانتهاكات السافر، السؤال هنا هل لماذا يغط الرأي العام العالمي انظاره حيال هذه الانتهاكات.

ANHA