الاتصال | من نحن

بانوراما 2016 – 1

Video

أبرز الأحداث التي شغلت العالم في عام 2016

جهاد روج

مركز الأخبار – كان عام 2016 حافلاً بأحداث سياسية وعسكرية مهمة وخطيرة، في الشرق الأوسط والعالم كان أبرزها الاحتلال التركي لسوريا وانتخاب دونالد ترامب رئيساً للولايات المتحدة واغتيال السفير الروسي في أنقرة. كما تحررت مساحات واسعة من مرتزقة داعش في سوريا والعراق كان أبرزها مدينة منبج السورية على يد قوات سوريا الديمقراطية بينما لا تزال معركة تحرير الموصل والرقة جارية على قدم وساق.

كما ولا تزال أزمة اللاجئين أحد أبرز القضايا التي تشغل العالم، وخاصة بعد نزوح مئات الآلاف من النازحين العراقيين إلى مناطق الإدارة الذاتية في شمال سوريا بعد إعلان معركة تحرير الموصل واستمرار إهمال المنظمات الانسانية لأوضاعهم، في الوقت الذي تتاجر تركيا باللاجئين السوريين باستخدامهم كورقة ضغط ضد أوروبا للحصول على مكتسبات مالية.

وفي مناطق الإدارة الذاتية الديمقراطية شمال سوريا عقد أول منتدى حوار سوري – سوري بين مكونات الشعب السوري بشأن الأزمة التي تمر بها البلاد، كما أعلنت مكونات شمال  سوريا عن تأسيس مجلس تأسيسي للنظام الفدرالي لروج آفا شمال سوريا، ومن جهة أخرى أعلنت القوى الكردية في شمال سوريا عن طرح خارطة طريق للأزمة السورية.

كانون الثاني/يناير

في الأول من كانون الثاني تسلمت هولندا الرئاسة الدورية لمجلس الاتحاد الأوروبي خلفا للوكسمبورغ.

وبدأت روسيا بتطبيق عقوبات اقتصادية على تركيا رداً على اسقاط تركيا للطائرة الروسية في تشرين الثاني من عام 2015.

وجدد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي مطالبة بلاده لتركيا بسحب قواتها من الموصل “فوراً”.

وفي 3 كانون الثاني قام متظاهرون بالهجوم على السفارة السعودية في طهران احتجاجاً على إعدام رجل الدين الشيعي نمر النمر من قبل السلطات السعودية. وبعد يوم من الحادثة، قطعت السعودية علاقاتها مع إيران كما طالبت من الدبلوماسيين الإيرانيين مغادرة بلادها.

وفي 9 كانون الثاني قدم محامو جمعية الحقوقيين الأحرار وثائق جديدة عن الانتهاكات التركية لمحكمة حقوق الإنسان الأوروبية تتضمن معلومات حول اغتيال السياسيات الكرد. والوضع في باكور كردستان.

وقٌتل الرجل الثاني ضمن مرتزقة داعش وهو نائب زعيم المرتزقة “أبو بكر البغدادي” الذي يٌدعى عاصي علي محمد ناصر العبيد، في غارة جوية للقوات العراقية على منطقة براونة في محافظة الأنبار.

قضت محكمة النقض المصرية برفض الطعن الثاني المقدم من الرئيس المصري السابق حسني مبارك ونجليه علاء وجمال على الحكم الصادر ضدهم من محكمة جنايات القاهرة. وبعد يوم واحد بدأ البرلمان الجديد أولى جلساته بعد ثلاث سنوات من حل البرلمان المصري الذي كان يهيمن عليه جماعة الإخوان المسلمين.

وفي 11 كانون الثاني حصل إقليم كاتالونيا على استقلاله، واتفقت الاحزاب التي نجحت في الانتخابات الكتالونية على تشكيل حكومة.

وفي 13 كانون الثاني احتجزت إيران زورقين أميركيين كانا يبحران بين الكويت والبحرين وعلى متنهما 10 بحارة أميركيين. وبعد نحو أسبوع من الحادثة فرضت الولايات المتحدة الأمريكية عقوبات جديدة على 11 شركة وشخصية إيرانية، لضلوعهم في توفير معدات لبرنامج الصواريخ الباليستية التي أجريت مؤخراً.

وفي 19 كانون الثاني شكل المجلس الرئاسي في ليبيا حكومة انتقالية في البلاد تضم 32 حقيبة وزارية تهدف إلى توحيد الأطراف المتحاربة في البلاد.

وفي 28 كانون الثاني أعلنت منظمة الصحة العالمية عن تفشي فيروس “زيكا” في الأمريكيتين وعدم السيطرة عليه.

وفي نفس اليوم أمهل رئيس المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان جويدو رايموندى تركيا يوماً واحداً لاتخاذ ما أسماه بـ “التدابير” فيما يخص اعتداءات الدولة التركية ضد أهالي مدن باكور كردستان.

وفي 31 كانون الثاني حصل الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، على مركز ثاني دكتاتور بعد أبو بكر البغدادي وذلك في استطلاعات الرأي التي أعدتها منظمة الإذاعة الرسمية الهولندية “VPRO”، لاختيار “ديكتاتور 2015”.

شباط/فبراير

في 2 شباط اجتمع ممثلو أكثر من 20 دولة ضمن التحالف الدولي في العاصمة الإيطالية روما لوضع خطط لمعركتها ضد مرتزقة داعش في سوريا والعراق وكيفية وقف تقدمه في ليبيا. وفي نفس اليوم أعلنت منظمة الصحة العالمية حالة الطوارئ خشية انتشار فيروس “زيكا” على نطاق عالمي.

وفي 4 شباط قتل القيادي البارز في تنظيم القاعدة جلال بلعيدي بالإضافة إلى ستة آخرين في غارة أمريكية جنوبي اليمن. كما بدأت في العاصمة البريطانية لندن أعمال مؤتمر المانحين لسورية بمشاركة قادة دول ورؤساء حكومات ووزراء خارجية 70 دولة.

وفي 5 شباط أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن موسكو متضامنة مع الأمم المتحدة في دعوتها لحكومة تركيا بشأن ضرورة إجراء تحقيق موضوعي ودقيق في إطلاق النار باتجاه متظاهرين عزل في مدينة جزره في باكور كردستان وغيرها من حوادث قتل مدنيين في المناطق الكردية.

كما شهدت العالم، تصاعد الرماد والدخان من فوهة بركان جبل “ساكوراجيما” بالقرب من محطة نووية بجنوب غرب اليابان، مما دفع السلطات إلى رفع حالة التأهب.

وفي 8 شباط اعتقلت الشرطة الألمانية في مدينة ماينز مرتزقين تابعين لداعش أحدهم قيادي سابق بين المرتزقة، وذلك خلال مداهمة منزلين في المدينة.

في 10 شباط أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا عن ضرورة مشاركة حزب الاتحاد الديمقراطي في اللقاءات المتعلقة بتقرير مستقبل سوريا.

وفي 11 شباط التقى وزير الدفاع الامريكي اشتون كارتر ببروكسل مع نظرائه في دول التحالف ضد داعش لتقييم عمليات الحلف ومحاولة الحصول على المزيد من المساهمات.

وفي 12 شباط بدأت الألعاب الأولمبية الشتوية للشباب 2016 في ليلهامر واستمرت حتى 21 من شباط.

وفي 15 شباط هدد رئيس الوزراء التركي السابق أحمد داوود أوغلو روسيا برد حاسم للغاية، إذا ما استمرت بقصفها للمجموعات المسلحة والمرتزقة، وبعد نحو يوم طالب مجلس الأمن الدولي تركيا إيقاف هجماتها على مناطق روج آفا وريف حلب الشمالي.

وفي 17 شباط وقع انفجار في قاعدة عسكرية وسط العاصمة التركية أنقرة بالقرب من قيادة أركان الجيش التركي، وتبنته فيما بعد حركة صقور كردستان.

وفي 19 شباط عقد مسؤولين عسكريين من الولايات المتحدة وروسيا محادثات في جنيف قبل اجتماع للأمم المتحدة الجمعة بهدف محاولة وقف الأعمال القتالية في سوريا.

وفي 21 شباط جرى استفتاء في بوليفيا لتغيير الدستور بهدف تمكن ترشح ايفو موراليس لولاية رئاسية رابعة تستمر حتى 2025. وفي 24 شباط أكدت لجنة الانتخابات في بوليفيا أن ايفو موراليس خسر الاستفتاء. كما شهد اليوم نفسه الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية في النيجر.

وفي 22 شباط توصلت كل من أمريكا وروسيا لمسودة اتفاق حول وقف إطلاق النار في سوريا، اعتبارا من 27 شباط/ فبراير، باستثناء قتال مرتزقة داعش وجبهة النصرة.

وفي 26 شباط فاز السويسري جياني إنفانتينو برئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) بعد حصده أغلبية الأصوات في الانتخابات الرئاسية للفيفا في زيورخ بسويسرا.

وفي 28 شباط جرت الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية في البنين.

آذار/مارس

في 3 آذار بدأ استفتاء في نيوزيلندا حول تغيير العلم واستمر حتى 24 آذار.

وفي 4 آذار قال مسؤولون أمريكيون إن القيادي البارز بين صفوف مرتزقة داعش أبو عمر الشيشاني، الجورجي المتمركز في سوريا، ربما قتل في ضربة جوية نفذها التحالف قرب بلدة الشدادي السورية. وفي اليوم الذي يليه شهدت سلوفاكيا انتخابات برلمانية.

فيما شهد العالم في 9 آذار كسوف شمسي كلي يمكن رؤيته في أندونيسيا، وفي 13 منه بدأت الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية في بنين.

وفي 14 آذار أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، بالبدء بسحب الوحدات الروسية من سورية اعتبارا من يوم 15 آذار، لأنها أنهت تنفيذ مهماتها. وفي نفس اليوم انطلقت جولة جديدة من مفاوضات جنيف 3 بشأن الأزمة السورية. دون أن تحقق أية نتائج.

في 16 آذار أقدمت سلطات الحزب الديمقراطي الكردستاني على إغلاق معبر سيمالكا الحدودي بين روج آفا وباشور كردستان. وذلك بهدف فرض الحصار على روج آفا بعد ورود أنباء عن نية مكونات شمال سوريا الإعلان عن تشكيل نظام فدرالي في شمال سوريا.

وفي 17 آذار أعلنت مكونات شمال سوريا عن تشكيل المجلس التأسيسي للنظام الفدرالي لروج آفا – شمال سوريا.

وفي 18 آذار أعلنَ وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر، أن الكُرد السوريين هم شركاء عسكريون يحظون بتقدير كبير من قبل الولايات المتحدة.

في 20 آذار جرت انتخابات رئاسية في النيجر وجمهورية الكونغو.

وفي 22 آذار ضربت سلسلة تفجيرات مطار بروكسل الدولي وأودى بحياة 34 شخص وإصابة 271 آخر وأعلنت مرتزقة داعش مسؤوليتها عن التفجيرات.

وفي 27 شباط استهدف تفجير انتحاري تجمع مسيحيي لاهور في باكستان أدى لمقتل 72 وإصابة 340 شخص آخر.

في 28 آذار أطلق رجلاً النار في مركز للزائرين بمقر الكونغرس الأمريكي في العاصمة واشنطن. وأصيب على إثرها شرطي بجروح.

نيسان/أبريل

في 2 نيسان اندلعت اشتباكات عنيفة بين أذربيجان وأرمينيا في مرتفعات كاراباخ بعد خرق الهدنة المبرمة منذ نهاية حرب ناغورنو كاراباخ، وسيطرة الجيش الأذري على بضعة مواقع استراتيجية.

في 3 نيسان انفجرت خمسة صهاريج لشاحنات نقل كبيرة الحجم، كانت راسية في محيط إحدى الشركات الناقلة للمواد الخطرة في منطقة صناعية قرب مدينة بوردو الفرنسية.

وفي نفس اليوم سربت مجموعة من الوثائق حول التهرب الضريبي تحت اسم “وثائق بنما”.

في 6 نيسان جرى استفتاء حول اتفاق شراكة بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي في هولندا.

وفي 8 نيسان أجريت الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية في جيبوتي. وفي 10 نيسان جرت انتخابات رئاسية في جزر القمر، وانتخابات عامة في البيرو، وانتخابات رئاسية في التشاد.

وفي 10 نيسان أعلنت السلطات الفليبينية عن مقتل 18 جندياً و5 مرتزقة من جماعة “أبو سياف” في اشتباكات جنوب البلاد في إطار عملية عسكرية للجيش ضدَّ المسلحين.

وفي 12 نيسان قالت وزارة الدفاع الروسية إن طائرة هليكوبتر تابعة للقوات الجوية الروسية العسكرية تحطمت في سوريا، وقُتل الطياران اللذان كانا على متنها.

في 13 نيسان أعدت وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية “CIA”، خطة خاصة بتسليح “المعارضة السورية” في حال فشل الهدنة المتفق عليها مع الروس في سوريا.

وفي 14 نيسان حذّرت الولايات المتحدة من أن الحكومات حول العالم تقمع الحريات الأساسية، وذلك في تقرير انتقدت فيه عدداً من الدول، من بينها دول حليفة لها مثل مصر وتركيا.

وفي نفس اليوم أعلن وزير الدفاع اليوناني بانوس كامينوس حالة التأهب للجيش لمواجهة اختراقات تركيا لأجوائها.

في 16 نيسان أقيمت انتخابات تشريعية في كوريا الجنوبية. وانتخابات تشريعية في سوريا من قبل النظام.

وبنفس اليوم ضرب زلزال جديد بقوة 7.3 درجات بمقياس ريختر منطقة كيوشو جنوب غربي اليابان أدى إلى مصرع 19 شخص. وضرب زلزال دولة الاكوادور وخلف 413 قتيلاً.

وفي 18 نيسان غرق أكثر من 400 مهاجر غير شرعي في البحر المتوسط كانوا على متن 4 قوارب انطلقت من مصر.

في22 نيسان جرت الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية في جيبوتي.

وفي 24 نيسان أقيمت انتخابات رئاسية في النمسا. وانتخابات رئاسية في غينيا الاستوائية. وانتخابات رئاسية في هايتي (الدورة الثانية). وانتخابات تشريعية في صربيا.

وفي نفس اليوم اندلعت اشتباكات بين الحشد الشعبي التركماني والبيشمركة في مدينة طوزخورماتو بالعراق.

وفي 29 نيسان فقد 13 شخص حياتهم واصيب12 آخرين إثر اقتحام شاحنة لحشد داخل مقاطعة قويتشو في الصين.

وفي 30 نيسان استهدفت سيارة مفخخة زوارا في منطقة قريبة من بغداد، ما أدى إلى فقدان 14 مدنياً لحياتهم على الأقل وجرح 25 آخرين.

أيار/مايو

في أيار من هذا العام انخفضت نسبة البطالة في أوربا بنسبة 0.1% وبهذه النسبة سجلت أقل نسبة للبطالة في أوروبا منذ نسيان 2009، بحسب الاحصائية التي نشرتها مؤسسة الإحصاء الأوروبية.

وفي 1 أيار ضرب حريق هائل كندا دفع عشرات الآلاف إلى النزوح من مدينة فورت ماكموراي.

في 2 أيار قالت صحيفة بريطانية، إن قوات خاصة بريطانية وإيطالية وقعت في كمين نصبه انتحاريون من مرتزقة داعش قبل ذلك بأسبوع في ليبيا.

وفي نفس اليوم توغلت آليات عسكرية إسرائيلية، في أراضي المواطنين الزراعية شمال شرق مدينة رفح جنوب قطاع غزة، وسط أعمال تجريف وإطلاق نار وقنابل دخانية.

في 4 أيار قضت محكمة النقض المصرية ببراءة رئيس الوزراء الأسبق أحمد نظيف في قضيَّة الكسب غير المشروع، مُعلنةً أنَّ الحُكم نهائي وغير قابل للطعن.

في5 أيار تسلم صادق خان من أصل باكستاني عن حزب العمال منصب عمدةً لندن بدلاً من المحافظ بوريس جونسون.

وفي 6 أيار أقدم ما يعرف بالمجلس القبلي في باكستان على حرق شابة وهي على قيد الحياة في مدينة دونجا الباكستانية، بتهمة مساعدتها شخصين للهرب.

في 7 أيار أعلنت السعودية عن إعادة هيكلة عدد من أجهزة الدولة نتج عنها دمج عدد من الوزارات والهيئات واستحداث أخرى.

وفي 8 أيار قالت منظمة هيومن رايتس ووتش، إن السعودية استخدمت قنابل عنقودية أمريكية الصنع قرب مناطق مأهولة بالمدنيين في اليمن.

في 9 أيار استقال فيرنر فايمان من منصب مستشار النمسا وزعيم الحزب الاشتراكي الديمقراطي. وفي 17 أيار تم تعيين كريستيان كيرن مستشارًا اتحاديًا للنمسا، بعد استقالة فيرنر فايمان.

في 11 أيار السُلطات البنغلاديشية تُنفذ حكم الإعدام شنقًا بِحق زَعيم الجماعة الإسلامية في البِلاد مطيع الرحمن نظامي.

وهزت 3 انفجارات العاصمة العراقية 11 أيار أدت إلى فقدان نحو 90 شخصا لحياتهم واصابة المئات في يوم دام.

وفي 12 أيار صوت المجلس الوطني البرازيلي بِأغلبيَّة أعضائه على عزل رئيسة الجُمهوريَّة ديلما روسيف عن منصبها بعد اتهامها بالفساد، وتولِّى نائب الرئيس ميشال تامر مهام الرئاسة، ليُصبح بذلك أوَّل شخص من أُصولٍ عربيَّة (لُبنانيَّة) يتولَّى هذا المنصب في البرازيل.

وفي 14 أيار أقيم نهائي مسابقة يوروفيجن للأغاني 2016 في ستوكهولم.

في 15 أيار أجريت انتخابات عامة في جمهورية الدومينيكان.

وفي 19 أيار أعلنت الخارجية المصرية رسميًا عن تحطم طائرة مصر للطيران رقم 804 قبالة السواحل اليونانية وعلى متنها 66 راكبًا.

وفي 22 أيار أقيمت انتخابات تشريعية في فيتنام، وقبرص. وانتخابات دستورية في طاجيكستان.

وفي 26 و27 أيار انعقد الاجتماع الثاني والأربعون لمجموعة الدول الصناعية السبع في طوكيو.

حزيران/يونيو

في 2 حزيران تبنى البرلمان الألماني قرارا يعتبر المجازر التي ارتكبت ضد الأرمن، أثناء الحرب العالمية الأولى على الأراضي التي كانت تحت سيطرة الدولة العثمانية آنذاك، إبادة جماعية.

وفي 10 حزيران انطلقت منافسات بطولة أمم أوروبا لكرة القدم 2016 (يورو 2016) في فرنسا.

في 12 حزيران الهجوم على نادي ليلي للمثليين جنسيا في أورلاندو في فلوريدا يودي بمقتل 49 شخص وإصابة 53 شخص آخر.

وفي نفس اليوم انطلقت منافسات بطولة كوبا أمريكا المئوية في الولايات المتحدة.

في 23 حزيران اختار البريطانيون الخروج من الاتحاد الأوروبي بعد استفتاء حول خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي.

وفي 27 حزيران ضربت 4 تفجيرات انتحارية متتالية بلدة القاع اللبنانية قرب الحدود مع سورية، اسفرت عن مقتل 5 أشخاص على الأقل وأصيب 15 آخرون بجروح.

وفي نفس اليوم أعلن رئيس الوزراء التركي بن علي يلدرم من أنقرة ونظيره الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من روما، عن بدء المرحلة الأولى من اتفاق تطبيع العلاقات بين إسرائيل وتركيا، والذي بموجبه سيتم تبادل السفراء بين البلدين.

تموز/يوليو

في الأول من تموز تسلمت سلوفاكيا الرئاسة الدورية لمجلس الاتحاد الأوروبي خلفا لهولندا.

في 3 تموز استهدفت مجموعة تفجيرات عنيفة منطقة الكرادة في بغداد وأودت بحياة حوالي 320 شخص وإصابة 250 آخرين.

وفي 7 تموز أعلن وزير الخارجية النمساوي سيباستيان كورز أن فيينا ستعارض فتح فصول جديدة من مفاوضات انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي، بسبب حملة القمع الكبيرة القائمة في تركيا.

وفي 8 تموز حصل هجوم على مرقد شيعي في محافظة صلاح الدين بالعراق أدى الى مقتل أكثر من 50 شخص واصابة 70 أخرين.

في 9 تموز أغلقت ممثلية حكومة باشور كردستان أبوابها في موسكو لأسباب مالية.

وفي 10 تموز فاز منتخب البرتغال ببطولة أمم أوروبا لكرة القدم 2016 بعد فوزها في المباراة النهائية على المنتخب المضيف فرنسا بهدف دون رد.

وفي 13 تموز فاز منتخب تشيلي ببطولة كوبا أمريكا المئوية بعد فوزها في المباراة النهائية على منتخب الأرجنتين لكرة القدم بركلات الترجيح.

في 14 تموز هجوم بشاحنة ضد حشد من الناس في نيس في فرنسا أدى إلى مقتل 84 شخص أثناء الاحتفال بيوم الباستيل أعلنت مرتزقة داعش مسؤوليتها عن الهجوم.

وفي 15 تموز نفذت مجموعة من الجيش التركي محاولة انقلاب عسكرية في تركيا. إلا أنهم لم ينجحوا في تسلم السلطة.

آب/أغسطس

في الفترة ما بين 5 و 21 آب أقيمت الألعاب الأولمبية الصيفية 2016 في ريو دي جانيرو في البرازيل.

وفي 8 آب ضرب تفجير انتحاري مستشفى حكومي بكويته الباكستانية وأوقع 93 قتيلًا وأكثر من 120 جريحًا.

وفي 12 آب أعلن مجلس منبج العسكري وبمساندة قوات سوريا الديمقراطية عن تحرير كامل مدينة منبج السورية من مرتزقة داعش.

وفي 18 آب أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية عن البدء بإجلاء أسلحتها النووية من تركيا، عقب تدهور العلاقات بين البلدين على خلفية الانقلاب الذي ضرب حكومة أردوغان في منتصف الشهر المنصرم.

في 24 آب بدأت قوات جيش الاحتلال التركي وبمساعدة مرتزقة الائتلاف السوري باحتلال الأراضي السورية بشكل رسمي والتوغل في مدينة جرابلس الحدودية.

ضرب زلزال بلغت قوته 6.4 درجات على مقياس ريختر وسط إيطاليا، موقعا قتلى وجرحى، وملحقا أضرار مادية ضخمة ببلدة أماتريسي.

وفي 28 آب فوز نيكو روسبيرغ ببطولة العالم لسباقات الفورمولا واحد موسم 2016.

وفي 31 آب قدم وزير الداخلية التركي افكان آلا استقالته في خطوة مفاجئة.

أيلول/سبتمبر

وفي 1 أيلول كسوف شمسي كلي يمكن رؤيته في جمهورية الكونغو وجمهورية الكونغو الديمقراطية ومدغشقر.

في 28 أيلول صادق مجلس النواب الأمريكي ومجلس الشيوخ على قانون جاستا “العدالة ضد رعاة الإرهاب”. ويسمح القانون لعوائل ضحايا هجمات 11 سبتمبر وجميع ضحايا الهجمات الإرهابية بمقاضاة الدولة الراعية للإرهاب.

وفي 29 أيلول أيد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط إنشاء نظام فيديرالي في سورية إنقاذاً لوحدة سورية ومؤسساتها وتمثيل كل السوريين فيها.

وفي 30 أيلول عقد في بلدة رميلان بمناطق الإدارة الذاتية الديمقراطية شمال سوريا منتدى لقوى المعارضة السورية تحت مسمى “منتدى الحوار الديمقراطي السوري”. وشارك فيه أكثر من 160 ممثلاً وممثلة لعدة أطياف من المعارضة السورية ومن عدد من المدن والمحافظات السورية.

تشرين الأول/أكتوبر

في 3 تشرين الأول أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية على لسان، جون كيربي، المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، تعليق واشنطن التعاون الثنائي مع روسيا بشأن الملف السوري، مشيرة إلى أن سبب هذا القرار هو عدم تنفيذ موسكو لالتزاماتها.

وفي 6 تشرين الأول طلبت وزارة الخارجية العراقية رسمياً من مجلس الأمن الدولي، عقد جلسة طارئة لمناقشة “التجاوز” التركي على الأراضي العراقية والتدخل في شؤونه الداخلية.

في 12 تشرين الأول كشفت القوى السياسية الكردية في سوريا عن خارطة طريق لحل الأزمة السورية وذلك خلال مؤتمر صحفي عقد في مكتب العلاقات العامة لحركة المجتمع الديمقراطي بمدينة قامشلو شمال سوريا.

وفي 15 تشرين الأول انطلق في مدينة لوزان السويسرية اجتماع لبحث الأزمة السورية بمشاركة وزراء خارجية روسيا والولايات المتحدة ودول إقليمية.

في 16 تشرين الأول انطلاق معركة الموصل لاستعادة المدينة وضواحيها من مرتزقة داعش بالتنسيق بين قوات الجيش العراقي والبيشمركة والتحالف الدولي.

وفي 17 تشرين الأول انطلاق المهمة الفضائية “شينزو 11” المأهولة السادسة لجمهورية الصين الشعبية.

وفي 24 تشرين الأول هاجمت مرتزقة داعش قرى قضاء شنكال وإثر الهجوم انسحبت بيشمركة الحزب الديمقراطي الكردستاني لتدافع عنها وحدات مقاومة شنكال وقوات الدفاع الشعبي الكردستاني.

في 26 تشرين الأول تعرضت منطقة ماركي وسط إيطاليا، لهزة أرضية بقوة 6.3 درجة بمقياس ريختر، وخلف الزلزال جريحين اثنين.

في 31 تشرين الأول انتخاب ميشيل عون رئيساً لجمهورية لبنان.

تشرين الثاني/نوفمبر

في 2 تشرين الثاني أعلنت الشرطة الإندونيسية أن قاربا سريعا قادما من ماليزيا كان على متنه 93 عاملا، غرق قبالة جزيرة باتام، ما أدى إلى فقدان 18 شخصا لحياتهم.

وذكرت اليونسكو يوم 2 تشرين الثاني أن 115 صحفياً فقدوا حياتهم في العالم خلال عام 2015. (تأكيد)

في 4 تشرين الثاني اعتقلت السلطات التركية الرئيسين المشتركين لحزب الشعوب الديمقراطية فيجن يوكسك دااغ وصلاح الدين دميرتاش وفيما بعد تم اعتقال العشرات من برلمانيي حزب الشعوب الديمقراطية ورؤساء البلديات لحزب الأقاليم الديمقراطية. وأعربت عدة جهات رسمية عالمية بينها الاتحاد الأوروبي وروسيا والولايات المتحدة عن استنكارها وتنديدها لاعتقال البرلمانيين ورؤساء البلديات.

في 6 تشرين الثاني أعلنت قوات سوريا الديمقراطية عن بدأ معركة تحرير عاصمة مرتزقة داعش الرقة. وتم تشكيل غرفة عمليات غضب الفرات لإدارة الحملة التاريخية.

وفي 6 تشرين الثاني حذر الأمين العام لمجلس أوروبا توربيورن ياغلاند تركيا، من إعادة تطبيق عقوبة الإعدام.

في 8 تشرين الثاني انطلاق الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة.

وفي 9 تشرين الثاني انتخاب دونالد ترامب الرئيس الـ45 للولايات المتحدة الامريكية.

وفي الفترة ما بين 11 و 13 تشرين الثاني عقد اجتماع دولي في كندا بشأن حل الأزمة السورية. ضم ممثلين عن 15 دولة إضافة إلى ممثلين عن ما تعرف بالمعارضة السورية والأمم المتحدة وممثلي مؤسسات المجتمع المدني في سوريا، لمناقشة سبل حل الأزمة السورية.

في 12 تشرين الثاني وقع انفجار قرب أكبر قاعدة عسكرية للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية في أفغانستان. وأودى بحياة 4 أشخاص وإصابة 14 آخرين. وأعلنت حركة طالبان مسؤوليتها عن الانفجار.

في 14 تشرين الثاني شهد العالم حادثة ظهور القمر العملاق.

وفي 17 تشرين الثاني طلب عسكريون أتراك يعملون في قاعدة لحلف شمال الأطلسي بجنوب غرب ألمانيا اللجوء إلى السلطات الألمانية على إثر محاولة الانقلاب في تركيا.

في 21 تشرين الثاني ضرب زلزال بقوة 7.3 اليابان.

وفي 26 تشرين الثاني توفي الرئيس الكوبي فيدل كاستروا عن عمر يناهز 90 عاماً.

وأعلن في نفس اليوم الجيش الألماني البحث عن بديل لقاعدة إنجرلييك التركية، بعد توتر العلاقات التركية – الالمانية.

كانون الأول/ديسمبر

في الأول من كانون الأول فقد مدني حياته وأصيب 5 آخرون في انفجار وقع في إحدى المطاعم في العاصمة اليونانية أثينا.

وفي 2 كانون الأول قرر وزيرا الخارجية والدفاع الدنماركية سحب مقاتلاتها من طراز أف 16 من سوريا والعراق، بسبب قصفها عن طريق الخطأ قوات موالية للنظام السوري.

في 6 كانون الأول نشر موقع ويكيليكس 57934 رسالة تابعة لوزير الطاقة التركي وصهر الرئيس رجب طيب أردوغان، بيرات آلبيراق، قال إنها تثبت صلاته بمرتزقة داعش.

وفي نفس اليوم صادق مجلس النواب الأمريكي على توريد وحدات من منظومات الدفاع الجوي المحمولة للمعارضة السورية المعتدلة (ق س د).

وفي 7 كانون الأول وفاة 97 شخصاً وإصابة 1270 آخرين على الأقل جراء زلزال ضرب إقليم آتشيه شمال غرب إندونيسيا.

وفي نفس اليوم تحطم طائرة تابعة للخطوط الجوية الدولية الباكستانية رحلة رقم 661 أدى إلى مصرع 47 شخصاً كانوا على متنها.

في 9 كانون الأول الإعلان عن سحب الثقة عن الرئيسة الكورية باك غن هي لتنتقل السلطة إلى رئيس الوزراء هوانج كيو آن.

وبتاريخ 10 كانون الأول أعلنت القيادة العامة لغرفة عمليات “غضب الفرات”، بدء المرحلة الثانية من حملة غضب الفرات الهادفة إلى تحرير كامل الريف الغربي من الرقة إضافة إلى عزل المدينة.

في 10 كانون الأول قتل قيادي لمرتزقة داعش على صلة بالهجمات التي استهدفت مجلة “شارلي إيبدو” الفرنسية الساخرة عام 2015.

وفي نفس اليوم مقتل 38 عسكرياً وإصابة 166 آخرين جراء تفجيرين في بشكطاش وسط مدينة إسطنبول التركية. وتبنته حركة صقور كردستان.

كما لقي 160 شخصًا مصرعهم وجرح أكثر من مئتين آخرين بحادث انهيار سقف كنيسة بمدينة أويو في ولاية أكوا أيبوم بجنوب نيجيريا.

كما جدد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي المطالبة بانسحاب القوات التركية من منطقة بعشيقة قرب الموصل بالعراق.

في 11 كانون الأول مقتل 25 شخصاً وإصابة 49 آخرين جراء تفجير كاتدرائية القديس مرقس القبطية بمنطقة العباسية في القاهرة. وفي نفس اليوم افتتاح نفق قاعدة غوتارد في سويسرا للسير.

وفي 15 كانون الأول بدء تنفيذ اتفاق حلب وخرجت 10 سيارات إسعاف وأكثر من 11 حافلة تحمل عائلات مقاتلي المعارضة المسلحة من الجزء الشرقي من حلب على جسر الراموسة.

وفي 19 كانون الثاني، اغتال شرطي تركي سابق السفير الروسي في أنقرة، بعد إطلاق الرصاص عليه في معرض للصور وسط العاصمة.

(ك ش)

ANHA