الاتصال | من نحن
ANHA

بالوثائق علاقة تركيا بداعش2

طرق تهريب المواد المتفجرة للمرتزقة

ميديا حنّان

مركز الاخبار- يتضح للرأي العام في كل يوم، حقائق جديدة حول الصلة الوثيقة بين مرتزقة داعش والدولة التركية.

وكنا قد أظهرنا في الجز الأول من الملف، العلاقات بين تركيا وداعش، من تجارة النفط ومخيمات التدريب على أراضي خاضعة للسيطرة التركية، والتنقل المريح للمرتزقة في المدن التركية.

وسنتسعرض في الجزء الثاني من الملف، طرق إمداد تركيا لمرتزقة داعش بمواد تدخل في تصنيع المتفجرات، عمليات تسهيل عبور المرتزقة إلى الأراضي السورية.

وتضمن الملف الذي أعدته هيئة العلاقات الخارجية  في مقاطعة الجزيرة  وثائق عثرت عليها وحدات حماية الشعب، وهي عبارة عن صور كانت موجودة على هاتف محمول لأحد المرتزقة.

وتظهر الصور الملتقطة  أن المرتزق تنقل عبر الخطوط الجوية التركية، وكما يتضح في الصور تجوله في المدن التركية بكل راحة دون أية عوائق، وهذا ما يتضح، من التقاطه العديد من الصور مع مجموعة أخرى من المرتزقة في اماكن متفرقة داخل تركيا كالمقاهي، والحدائق. ويظهر في الهاتف المحمول صورة للمرتزق وهو في إحدى مناطق روج آفا وخلفه شعار مرتزقة داعش، وذلك إبان احتلال المرتزقة لمناطق من روج آفا.

يضاف إلى تلك الوثائق،  إذن عبور إلى تركيا وارقام هواتف للمرتزق إياد رشيد يونس و زوجته نفيعة خضر ابراهيم مع طفلين وسليم غانم مع مرافق محمد غايب  بتاريخ 8/4/2015،على مرفأ تل ابيض إلى اورفا ومن غازي عنتاب إلى  جرابلس، والتي كانت مرخصة من قبل ديوان الأمن مركز ولاية الجزيرة.

ومن بين الوثائق أيضاً اذن عبور من ما تسميه المرتزقة ولاية البركة” إلى تركيا، لمرتزق يدعى ابو سيد الحلبي وعليها ختم داعش.

ebo-seyid-elhlebi eyad-yones

وتشير بعض الوثائق إلى ان مرتزقة داعش تديرعملية عبور متطورة على الحدود السورية التركية عبر شبكة من التواصل والتنسيق و أرقام إدارة التنسيق لمعبر أورفا- تل أبيض.

belgeyen-tekilyen-dais-u-turkiye1

الأسمدة والمتفجرات تمر بحرية أمام أعين الجيش التركي

وثائق أخرى توضح كيفية  استخدام المرتزقة للمعابر المائية والبريه عبر الحدود التركية بحرية  ، ونقل الاسمدة عن طريق معبر جيلان بنار”” AKçAKALE  المقابل لتل ابيض حيث ينقل العمال  نترات الامونيوم  إلى سوريا ، والتي تستخدم في صناعة المتفجرات.

belgeyen-tekilyen-dais-u-turkiye-1 belgeyen-tekilyen-dais-u-turkiye belgeyen-tekilyen-dais-u-turkiye-2

الوثائق نقل مواد مثل sodium chlorate- potassium chlorate – Nitrocellulose A400 – Aluminium pigment – Aluminium paste – Aluminium powder   وخيوط تستعمل في صناعة المتفجرات عبر نهر الجلاب الكائن في تل ابيض والذي يصل إلى تركيا علما ان هذه المواد تستعمل في صناعة التمفجرات .

وكما سنستعرض في القسم الأخير من الوثائق التي أعدتها الهيئة الخارجية في مقاطعة الجزيرة اعترفات بعض من المرتزقة تم اسرهم من قبل وحدات حماية الشعب خلال معارك بين مرتزقة داعش ووحدات حماية الشعب في كوباني ومدينة كري سبي”تل أبيض”.

(م)

ANHA