الاتصال | من نحن
ANHA

بادرة فريدة لإحياء التراث الكردي

كاوا حمو

ديرك- في بادرة فريدة أسس كومين حي صور في مدينة ديرك فرقة فنية للأغاني التراثية، الفرقة تقيم أمسيات أسبوعية وتسعى إلى الحفاظ على التراث الكردي ونشره بين المجتمع.drk-diroka-kurdi-ser-zmane-dengbejan-hatiya-xwuyakirin-2

لم تقتصر نشاطات الكومينات في الأحياء والقرى على النواحي الخدمية والإدارية فقط، فبالإضافة إلى دورها الفعال على صعيد الحماية والتدريب وكذلك الصحة تسعى الكومينات إلى ترسيخ دورها الاجتماعي والثقافي من خلال الحفاظ على تراث المجتمع وإغنائه ونقله إلى الأجيال.

ولعل بادرة كومين حي صور في مدينة ديرك تعتبر الأولى من نوعها في هذا المجال.

منذ حوالي 4 أشهر قرر كومين حي صور في مدينة ديرك إنشاء فرقة للغناء الشعبي التراثي الكردي نظراً لأن عدد من أعضاء الكومين من الرجال والنساء يجيدون هذا النمط من الغناء. وتضم الفرقة 6 أعضاء بينهم 5 نساء ورجل واحد وهم من أهالي حي صور وممن يحفظون ويتقنون أداء الأغاني التراثية الكردية.drk-diroka-kurdi-ser-zmane-dengbejan-hatiya-xwuyakirin-4

أعضاء الفرقة قالوا إن الهدف من إنشاء الفرقة هو إحياء التراث الكردي القديم ونشره بين الأهالي من خلال إقامة أمسيات دورية في مركز الكومين.

في البداية نظمت الفرقة عدة جلسات بهدف تنظيم الفرقة واختيار الأغاني التراثية والتدريب على أدائها بشكل جيد. كما أن أعضاء الفرقة يلتزمون بارتداء اللباس الكردي الفلكلوري أثناء الأمسيات.

ولا تقتصر تدريبات الفرقة على حفظ وتعلم أداء الأغاني بل أيضاً معرفة تاريخ الأغنية وقصتها ومعاني كلماتها.

فرقة كومين حي صور للأغاني التراثية تنظيم أمسيات أسبوعية كل يوم جمعة في مركز الكومين، ورغم قلة عدد الأهالي الذين يحضرون الأمسيات الغنائية إلا أن أعضاء الكومين يأملون أن تتزايد أعداد المشاركين وأن تترسخ هذه الثقافة بين أبناء المجتمع بما يضمن حفظ التراث الشعبي من الضياع.drk-diroka-kurdi-ser-zmane-dengbejan-hatiya-xwuyakirin-5

ويغني أعضاء الفرقة العديد من الأغاني التراثية التي يعود تاريخ البعض منها إلى عدة قرون وكل منها تحكي قصة معينة وتغنى في مناسبات معينة مثل أغنية “ده راكن De rakin” التي تغنى عادة أثناء زف العروس إلى بيت زوجها وأغنية ” لو شفانو lo şivanl” والتي تحكي قصة عشق بين فتاة وراعي، إضافة للعديد من الأغاني الأخرى مثل “علو دينو، نارينكي وشنكي”.

أعضاء الفرقة أكدوا أنهم سيواظبون على تنظيم أمسيات أسبوعية كل يوم جمعة في مركز الكومين ودعوا كل الأهالي لحضور هذه الأمسيات لإحياء التراث الكردي.

(ك)

ANHA

drk-diroka-kurdi-ser-zmane-dengbejan-hatiya-xwuyakirin-7 drk-diroka-kurdi-ser-zmane-dengbejan-hatiya-xwuyakirin-1