الاتصال | من نحن
ANHA

انطلاق فعاليات اليوم الأول من ملتقى روج آفا للفن التشكيلي

كوباني– بدأت فعاليات اليوم الأول من ملتقى روج آفا للفن التشكيلي في مقاطعة كوباني وذلك بتنظيم من هيئة الثقافة والفن للمنسيقة العامة لروج آفا التي تعاونت بدورها مع اتحاد مثقفي روج آفاي كردستان.

هذا وبمشاركة 20 فناناً كردستانياً، بدأت اليوم فعاليات اليوم الأول من ملتقى روج آفا للفن التشكيلي وذلك في صالة نوروز بمدينة كوباني.

افتتاح اليوم الأول من الملتقى جاء خلال مراسم حضرها عدد من السياسيين وإداريين من المؤسسات المدنية في المقاطعة ومن أبرزهم نواب رئيس المجلس التنفيذي للإدارة الذاتية في كوباني خالد بركل وبيريفان حسن، الرئيسة المشتركة لهيئة الثقافة والفن لمنسقية الإدارة الذاتية للمقاطعات الثلاث بيريفان أحمد، أعضاء من اتحاد المثقفين في مقاطعة كوباني، والعديد من المثقفين والفنانين على مستوى روج آفا، أعضاء من اتحاد شبيبة روج آفا، مركز باقي خدو للثقافة والفن وأعضاء من مؤسسة اللغة الكردية.

بعد الوقوف دقيقة في اللحظات الأولى من افتتاح المعرض، ألقى خالد بركل كلمة بارك فيها افتتاح الملتقى على شعوب ومكونات روج آفا، وكذلك كل الفنانين الذين شاركوا في الإعداد للملتقى، وأضاف “في قلعة المقاومة لنا الشرف بأن يكون افتتاح مثل هذا المعرض على أرضنا، نحن كأبناء كوباني فخورون بهذه المناسبة العظيمة، ونؤكد جميعاً بأن الفنانين هم من يغيرون العالم والطبيعة من خلال ما يقدمونه من رسومات فنية”.

الرئيسة المشتركة لهيئة الثقافة والفن لمنسقية روج آفا بيريفان أحمد أكدت في كلمة ألقتها خلال مراسم الافتتاح بأن هذه المبادرة جاءت من الفنانين الذين أرادوا إهداء شيء من فنهم إلى الشهداء الذين ضحوا بأغلى ما لديهم في سبيل الوطن، كذلك الأمر فإن الخطوة تحيي الثقافة والفن الكردي وتعيده إلى الواجهة من جديد.

كما أشارت بيريفان إلى أنهم أملوا أن يحضر فنانون من أربعة أجزاء كردستان للمشاركة في الملتقى ولكن الظروف لم تسمح لذلك.

و في سياق متصل،بارك كل من رئيس اتحاد مثقفي روجافي كردستان أحمد حسيني وعضو اللجنة التحضيرية للمنتدى منير شيخي إقامة الملتقى، وأكدوا بأن الملتقى دعم للفن الكردي ولثورة روج آفا، فيما ألقى الشاعر مشعل أوصمان القادم من مقاطعة الجزيرة أبياتاً من الشعر هنأت المناسبة أيضاً.

وستتواصل فعاليات الملتقى في مدينة كوباني خمسة أيام متواصلة، حيث يفتتح الملتقى أبوابه الساعة الـ 9 صباحاً وتنتهي فعاليات اليوم عند الساعة الـ16:00 عصراً، وذلك حتى الـ18 من شهر أيار الجاري حيث تنتقل فعاليات الملتقى إلى مدينة قامشلو لتستكمل هناك.

وتجدر الإشارة إلى أن العديد من فناني حسكة، عامودا، عفرين، دير الزور وكوباني يشاركون في ملتقى روج آفا للفن التشكيلي، حيث سيعمل المشاركون في المعرض على رسم لوحات فنية تشكيلية طيلة أيام المعرض في كوباني.

وستتواصل فعاليات المعرض ابتداءً من الـ 18 من شهر أيار الجاري في جامعة روج آفا بمدينة قامشلو وذلك على شكل محاضرات يلقيها عدد من الفنانين إضافة إلى أن افتتاح المعرض السنوي للملتقى سيكون بنفس اليوم أيضاً.

 (م ع -ج أ/ج)

ANHA