الاتصال | من نحن
ANHA

انطلاق فعاليات اليوم الأول لمهرجان روج آفا الثاني للأفلام السينمائية

Video

فيديو: انطلاق فعاليات اليوم الأول لمهرجان روج آفا الثاني للأفلام السينمائية

قامشلو- انطلقت اليوم فعاليات اليوم الأول لمهرجان روج آفا الثاني للأفلام السنيمائية، على خشبة مسرح مركز محمد شيخو للثقافة والفن بمدينة قامشلو بالتزامن مع الذكرى السنوية لحريق سينما عامودا.

تحت رعاية كومين فيلم وبالتنسيق مع حركة الثقافة والفن الديمقراطي في مقاطعة الجزيرة، انطلقت فعاليات اليوم الأول لمهرجان روج آفا الثاني للأفلام السنيمائية. وتزامن المهرجان مع الذكرى السنوية لحريق سينما عامودا في 13 تشرين الثاني عام 1990، الذي راح ضحيته وقتها المئات من الأطفال الكرد في مدينة عامودا.

وحضر افتتاح فعاليات اليوم الأول الذي نظم على مسرح مركز محمد شيخو للثقافة والفن في مدينة قامشلو العشرات من الأهالي والمهتمين بالسينما، وممثلين عن هيئات الإدارة الذاتية وحركة المجتمع الديمقراطي والأحزاب السياسية ومؤسسات المجتمع المدني وكذلك عدد من مقاتلي وحدات حماية الشعب الجرحى.

بدأت فعاليات افتتاح المهرجان بالوقوف دقيقة صمت ومن ثم رحبت مقدمة المهرجان بجميع الحضور باللغات العربية والكردية والانجليزية.

ومن ثم ألقت الرئيسة المشتركة للهيئة التنفيذية لحركة المجتمع الديمقراطي آسيا عبدالله كلمة استذكرت في مستهلها ضحايا مجزرة سينما عامودا كما توجهت بالعزاء لذوي ضحايا الزلزال الذي ضرب إقليم باشور/جنوب كردستان. عبدالله أشادت في كلمتها أيضاً بالجهود التي بذلها القائمون على المهرجان وأكدت على أهمية إقامة مثل هذه المهرجانات.

الرئيسة المشتركة لهيئة الثقافة والفن في مقاطعة الجزيرة بيريفان خالد ألقت كلمة أيضاً قالت فيها إن هذا المهرجان هو الخطوة الأولى نحو تطوير السينما في روج آفا.

ومن ثم تم عرض أسماء الأفلام المشاركة في المهرجان وأسماء المخرجين ونبذة قصيرة عن كل فيلم.

وبحسب اللجنة التحضيرية فإن فعاليات مهرجان روج آفا الثاني للأفلام السينمائية ستستمر لغاية 17 تشرين الثاني الجاري، حيث من المقرر أن يشارك في المهرجان 77 فيلماً منوعاً بين أفلام وثائقية وأفلام قصيرة، وستبدأ العروض اعتباراً من يوم غد في مدن سريه كانيه وديرك والحسكة.

 (م س- ا ح/ك)

ANHA