الاتصال | من نحن
ANHA

انطلاق فعاليات المهرجان الثالث للرقص الفلكلوري الكردستاني

كركي لكي – انطلقت قبل فعاليات المهرجان الثالث للرقص الفلكلوري الكردستاني في روج آفا بمشاركة 9 فرق فنية من مقاطعتي الجزيرة وكوباني.

وتحت شعار “بروح وأصالة الرقص الشعبي سوف تعقد شعوب الأمة الديمقراطية دبكاتها بالحرية” نظمت حركة الثقافة والفن الديمقراطي في روج آفا المهرجان الثالث للرقص الفلكلوري الكردستاني في روج آفا.

وانطلقت فعاليات المهرجان في صالة مركز آرام تيكران للثقافة والفن في بلدة رميلان التابعة لمدينة كركي لكي.

وزينت الخشبة التي ستقدم عليها العروض بالعديد من القطع التراثية، ورفعت يافطات كتب عليها” الدبك روح الحياة”، اللغة جسد الثقافة جسد والارض جسد احمي جسدك”، الفن جوهر الثقافة الحرة، المرأة جوهر المجتمع الحر”.

وحضر افتتاح المهرجان المئات من اهالي مقاطعتي الجزيرة وكوباني، الرئاسة المشتركة لمجلس الفدرالية في شمال سوريا هدية يوسف ومنصور سلوم، الحاكمة المشتركة لمقاطعة الجزيرة هيفا عربو، الرئاسة المشتركة لهيئة الثقافة والفن في مقاطعة الجزيرة بيريفان خالد والياس سيدو وممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني.

بدأت فعاليات المهرجان بالوقف دقيقة صمت، تحدث بعدها الرئيس المشترك لحركة الثقافة والفن الديمقراطي في مقاطعة الجزيرة سلمان ابراهيم مرحبا بكافة الحضور وقال “تشهد بلادنا في الوقت الحالي هجمات ارهابية وسياسية بدون توقف وبالأخص على الشعب الكردي وشعبنا العظيم في الشمال السوري ما زال يناضل من اجل حريته وكرامته ويحمي ثقافته”.

وبارك الرئيس المشترك لهيئة الثقافة والفن في مقاطعة الجزيرة الياس سيدو، انعقاد المهرجان الثالث على الشعب الكردي وعلى كافة الشعب في شمال سوريا واضاف سيدو ” مع انعقاد المؤتمر الثالث اثبتت الشعوب انها كسرت كافة الهجمات التي تعادي على عادات وتقاليد الشعوب، ثقافتنا هي اجتماعنا من ليس لديه ثقافة فليس له مبداه في الحياة والثقافة هي بناء المجتمع فثورة روج آفا هي ثورة ثقافية حرة”.

بدورها، أكدت الحاكمة المشتركة لمقاطعة الجزيرة هيفا عربو ” ثورة روج آفا هي ثورة الثقافة الديمقراطية فالرقص والثقافة هي روح المجتمع فرقصنا اليوم يمثل الروح الحقيقية لثورة روج آفا لتوحد كافة الثقافات في الشمال السوري بكافة أطيافها”.

وتشرف على تقييم العروض فنية لجنة تحكيم تضم 5 أعضاء من المختصين بالرقص الفلكلوري الكردستاني.

وتستمر فعاليات المهرجان يوماً كاملاً حيث من المقرر أن يتم تكريم الفرق الفائزة في ختام المهرجان.

ويشارك في المهرجان الثالث للرقص الفلكلوري الكردستاني في روج آفا 9 فرق من مقاطعتي الجزيرة وكوباني وهي: فرقة الشهيدة بيريفان، الشهيدة روزا جودي، الشهيد عمار، الشهيدة ساريا، الشهيد ولات وهوزان، الشهيدة كولان وزلال، الشهيدة دجلة، الشهيدة بروين، شهداء قرجوخ وفرقة الشهيد سينان.

(أ س، ل ج/م)

ANHA