الاتصال | من نحن
ANHA

الوشم عند العرب هل هو تعبير عن الانتماء أم وسيلة تجميل؟

محمد العرب

الطبقة- الوشم أو (الدق) كما يعرف في الطبقة هو شكل من أشكال التعديل الجسدي ويتم بوضع علامة ثابتة في الجسم وذلك بغرز الابرة في الجلد ثم وضع الصبغ عن طريق الفتحات والجروح التي تحدثها الابرة ليبقى داخل الجلد ولا يزول وغالباً ما تكون الأصبغة هي نوع من انواع الحبر المستخدم للكتابة أو الرماد وهذه الأنواع كانت تستخدم قديماً بسبب عدم وجود الأصبغة الخاصة بالوشم والتي كثرت أنواعها وألوانها في أيامنا هذه.

وليس كما يظن البعض بالنسبة للوشم على أن استخداماته كانت للدلالة على الانتماء لجماعة ما أو قبيلة ما فإن الوشم في الطبقة وريفها وسائر المنطقة الشرقية من سورية استخداماته كانت كوسيلة تجميل أو نوع من الموضة في تلك الأيام ليس أكثر وتختلف دلالته عن ايامنا هذه وقد تغنى أهل الطبقة بالوشم بكافة أنواع الألحان وذكروا الوشم في أغانيهم كأغاني “الميمير والعتابا والماني” وكانت الأبيات التي تصف الوشم أجمل من الوشم ذاته، ومنها:

ياريت آني وشم دقات وعلى الذباح تطبعني

ياريتني ورد منثور تجي وبإيديك تجمعني

وقديماً كان الوشم في الطبقة وريفها تعتبر وسيلة للتجميل سواء كان للرجال أو النساء والبعض يستخدمه للدلالة على اسم محبوبته اوكنيته والبعض الآخر يستخدمه للتعبير عن الشجاعة أو تعهدات الحب كبعض الجمل التي تكتب على الكتف أو الذراع.

وهناك نوع من الوشم يطلق عليه سكان الطبقة بوشم (البكار) وهي عبارة عن نقط في منتصف الجبهة ورأس الأنف والخدين وأسفل الذقن وكان يستخدم هذا النوع من الوشم الاشخاص الذين لا يحبذون الزخرفة والرسوم.

كذلك الأمر فإن بعض الناس يقومون برسم زخارف على اليدين والرجلين كبعض الزخارف والنقوش العربية وتكون غالباً بشكل عشوائي لعدم وجود أدوات متطورة للرسم الا أنها نوعاً ما تكون متوازية.

والجدير بالذكر أن الوشم (الدق) قديماً كان من الأمور الشائعة والطبيعية بين الناس والأغلبية الساحقة منهم كانوا يوشمون أنفسهم بالرغم من تحريم الوشم كما جاء في بعض المذاهب الاسلامية عن النبي (ص) عن تحريم الوشم (لعن الله الواصلة والمستوصلة والواشم والمستوشمة).

وهناك اشخاص مختصون بهذا المجال وأدواته هي الإبرة والصبغة فقط ويكون لون الوشم بعد أن يشفى الجرح أخضر او مائل قليلاً الى الزراق.

اما في أيامنا هذه فإن الوشم بات يعتبر كنوع من التمرد على المجتمع وجموح للفردانية ومع تطور أدوات الوشم فقد أصبح هناك رسومات واضحة ودقيقة وخطوط متنوعة بالإضافة الى الأصبغة ذات الألوان المتنوعة وبدأت تتوسع أهداف الوشم فبات يشير الرمز الى ديانة ما او رسم شخصيات مشهورة او للدلالة على الحب أو لقب الشخص.

وبالنسبة للنساء فقد أصبح الوشم بالنسبة لها يستخدم للتجميل فقط كرسم الحاجبين عن طريق الوشم (التاتو).

(م)

ANHA