الاتصال | من نحن
ANHA

الملوخية “أكلة الملوك” يزداد الانتاج والطلب عليها في إقليم الجزيرة

Video

شهاب الأحمد – أحمد سمير 

قامشلو-  أشار مزارعو مقاطعة قامشلو في إقليم الجزيرة الفدرالي أن نسبة إنتاج نبتة الملوخية لهذا العام وفير، نظراً للإقبال الكبير على شرائها من قبل الأهالي، وتوسعت زراعتها لهذا السبب.

ويعتبر إقليم الجزيرة من المناطق التي تعتمد على زراعة الملوخية في الأعوام الأخيرة بعدما كانت تزرع فقط في الداخل السوري، حيث باشر مزارعو مدينة قامشلو والريف في إقليم الجزيرة، بجني محصول الملوخية، بعد موسم نمو دام قرابة الشهرين.

ويختلف سعر مبيع الملوخية في السوق بحسب نظافتها، وتتراوح بيّن 75 ليرة إلى 900 ليرة للكيلو الغرام والواحد.

ويعد محصول الملوخية من المحاصيل المتعددة القطاف حسب المساحة، فهي تستمر في النمو حسب الأرض المزروعة فيها، حيث تقطف قطفة واحدة للأراضي الضيقة المساحة، وقطفتين للأراضي الواسعة بحسب الحاجة إلى الأرض لزراعتها.

وسميت الملوخية بهذا الاسم لأنها كانت أكلة خاصة بالملوك أي “ملوكية”، ودخلت إلى إقليم الجزيرة في الآونة الأخير، واشتهر تداولها في الإقليم، بالتزامن مع الأحداث التي مرت بها المنطقة في الفترة الأخيرة، ونزوح الأهالي من الداخل السوري إلى الإقليم.

وفي هذا السياق أشار أحد المزارعين ويدعى جمعة محمد، لوكالة أنباء هاوار قائلاً: “بعد نضوج الملوخية، يتم جنيها وبيعها، قسم منها يباع في الأسواق منقى من العيدان، بسعر 900 ليرة وقسم منها يباع بكميات كبيرة تصل أحيانا إلى 1 طن بدون تنقيتها بسعر 75 ليرة للكيلو الواحد، والقسم الآخر يباع للأهالي بشكل مباشر من المزارع دون تنقيتها بـ 90 ليرة”.

(هـ ن)

ANHA