الاتصال | من نحن
ANHA

المؤتمر التأسيسي لشباب سوريا الديمقراطية يعقد بحضور عربي وسوري واسع

أكرم بركات

مركز الأخبار- تعقد غداً تنظيمات وحركات واتحادات شبابية وشبيبة الأحزاب ومستقلون من كافة مكونات واطياف وأثنيات سوريا، المؤتمر التأسيسي لشباب سوريا الديمقراطية تحت شعار” بالشباب، بالعلم، بالتضامن، بالقوى، سنبني سوريا اتحادية ديمقراطية”.

بمبادرة من مكتب الشباب في مجلس سوريا الديمقراطية، عقدت تنظيمات وحركات واتحادات شبابية وشبيبة الأحزاب ومستقلون من كافة مكونات واطياف وأثنيات كافة محافظات سوريا سلسلة اجتماعات، لمدة ثلاثة اشهر، بهدف وضع حل للازمة السورية، والنقاش على ضرورة تقبل جميع المكونات السورية ضمن مبادئ الأمة الديمقراطية والتوضيح بأن سوريا لكل السوريين، وتأسيس هوية لشبيبة سوريا.

وتمخضت عن تلك الاجتماعات تشكيل لجنة مؤلفة من 15 عضواً من شباب سوريا، بهدف التحضير لعقد مؤتمر لشبيبة سوريا الديمقراطية، والعمل على كيفية ضم كافة الفئة الشاب في سوريا إلى المؤتمر.

وانهت اللجنة التحضيرية كافة المهام الملقاة على عاتقها، وغداً يٌعقد المؤتمر بحضور 30 شباب وشابة من دير الزور، 25 من الرقة، قرابة 30 من باقي المحافظات السورية، و40 من الداخل السوري، 25 عضواً من اتحاد شبيبة روج آفا، 20 عضوة من حركة المرأة الشابة و من الطلبة 20، من اتحاد الشبيبة العربية 20 عضو، من الهيئة الوطنية العربية 20 عضواً، من رابطة الشباب اليساريين 20 عضواً، ومن كل حزب ضمن الشمال السوري 4 أعضاء، ومن مقاطعة عفرين ومناطق الشهباء 25 عضواً، ومقاطعة كوباني 15 شاب وشابة، ومكونات واطياف وحركات الشبيبة في منبج ينضم إلى المؤتمر 15 شاب وشابة، ومن كري سبي 5 تركمان و5 عرب و5 كرد، وهيئات الشباب والرياضة في المقاطعات الثلاث عفرين وكوباني والجزيرة.

ويحضر أيضاً، شبان سعوديون وعراقيون ولبنانيون وليبيون وحركات يسارية تركية كضيوف في المؤتمر. تحت شعار” بالشباب، بالعلم، بالتضامن، بالقوى، سنبني سوريا اتحادية ديمقراطية”.

كما سينضم إلى المؤتمر ممثلو التنظيمات والحركات الشبابية من بعض المدن السورية اللذين لم يتمكنوا من حضور المؤتمر نتيجة الأزمة السورية المتفاقمة.

كما دعت اللجنة التحضيرية فرع شبكة تثقيف الاقران التابعة للأمم المتحدة في العراق، وهي شبكة توعوية تعمل من اجل توعية الشبيبة وينشط علمها ايضاً في الحركات الشبابية في العالم اجمع ولها 50 فرع حول العالم، ولكن سلطات الحزب الديمقراطي الكردستاني- العراق منعتهم من دخولهم إلى روج آفا عبر معبر سيمالكا.

وبحسب اللجنة التحضيرية للمؤتمر، فمن المتوقع ان يناقش الشبيبة خلال المؤتمر الذي سيقعد غداً الجمعة، في مركز آرام تيكران ببلدة رميلان بمقاطعة الجزيرة، الوضع السوري بشكل عام و وضع الشبيبة و أسباب سلوك بعض الشبيبة طريق التطرف خلال الثورة السورية، إضافة لمشاكل الشبيبة في سوريا إلى جانب البحث عن الحلول و كيفية توطيد العلاقات بين كافة الشبيبة في سوريا وتوحيد صفوفهم.

كما سيناقش المؤتمر أسباب تفاقم الازمة السورية، وإيجاد الحلول المناسبة لها، والتأكيد على ضرورة تقبل جميع المكونات السورية ضمن مبادئ الأمة الديمقراطية.

ومن المتوقع أن يتم خلال المؤتمر تشكيل مجلس شباب سوريا الديمقراطية، يضم كافة شباب سوريا، وتأسيس هوية شبيبة سوريا.

(م)

ANHA