الاتصال | من نحن
ANHA

الكويت تحتضن القمة الخليجية اليوم وسط تخفيض تمثيل الدول المشاركة

مركز الأخبار – تعقد اليوم في الكويت قمة مجلس التعاون الخليجي التي تستمر على مدى يومين, وسط تخفيض التمثيل من قبل السعودية ودول أخرى, فيما أعلنت الأمارات عن مفاجئة قبيل انعقاد القمة.

وتبدأ اليوم في الكويت قمة مجلس التعاون الخليجي الـ 38 وتستمر على مدى يومين، في أسوأ أجواء دبلوماسية تشهدها المنطقة في تاريخها وقال تلفزيون الكويت، إن وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، هو من سيترأس وفد المملكة في القمة الخليجية وبذلك يغيب عنها كل من العاهل السعودي وولي العهد.

وسيحضر إلى “قمة الكويت” أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وسط توتر العلاقات الدبلوماسية بين قطر ودول خليجية “السعودية والإمارات والبحرين” ويغيب أيضاً عن القمة ملك البحرين، حمد بن خليفة، وسلطان عمان، السلطان قابوس، وحاكم الإمارات، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

وأعلنت وزارة الخارجية الإماراتية عن مفاجئة جديدة قبيل ساعات من انعقاد القمة الخليجية حيث ستشكل لجنة عسكرية واقتصادية جديدة مع السعودية منفصلة عن مجلس التعاون الخليجي، مضيفةً أن اللجنة ستتولى “التنسيق بين البلدين في المجالات العسكرية والسياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية”، وقد صدّق على ذلك الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان حاكم الإمارات ولم يصدر تعليق من السعودية بعد.

وقطعت بعض الدول الخليجية، بالإضافة إلى مصر، علاقاتها مع قطر في حزيران، متهمة قطر بدعم “الإخوان المسلمين”، وتقاربها الشديد مع إيران فيما تنفي قطر ذلك وتقول إن الدول المقاطعة تسعى إلى إجبار الدوحة على تبني خط تلك الدول في السياسة الخارجية.

(ي ح/ح)