الاتصال | من نحن

“الكومين بين الأسس النظرية والواقع المعاش”

حسكة – نظم مركز روج آفا للدراسات الاستراتيجية بتعاون مع مركز أمارا للإرشادات النفسية محاضرة بعنوان” الكومين بين الأسس النظرية والواقع المعاش”.

وبهدف شرح مفهوم الكومين وأهميتها في المجتمع، نظم مركز روج آفا الدراسات الاستراتيجية بتعاون مع مركز أمارا للإرشادات النفسية محاضرة بعنوان ” الكومين بين الأسس النظرية والواقع المعاش”.

ونظمت المحاضرة في مركز أمارا للإرشادات النفسية، بحضورعدد من إداري مركز روج آفا للدراسات الاستراتيجية والعشرات من أهالي مدينة حسكة.

واعطيت المحاضرة من قبل عضو مركز روج آفا للدراسات الاستراتيجية محمد أمين،  حيث تطرق في بداية محاضرته إلى التغيرات التي احدثتها الكومينات في روج آفا، وقال “الكومينات عززت من أواصر العلاقات التي تربط بين كافة فئات وشرائح المجتمع، ونجاح هذه الكومينات يثبت قدرة الشعب على إدارة نفسه بنفسه”.

ونوه محمد أمين بأن الكومينات هي ثمرة من ثمار ثورة روج آفا والتياحدثت تغيراً كبيراً في المجتمع، وأضاف “المنطقة عاشت حالة من التشتت بسبب الأحداث التي مرت بها المنطقة، ووسط هذا التشتت شهد المجتمع حالة من الفوضى، ولكن مع تشكيل الكومينات والمجلس، انخفضت نسبة هذا التشتت والفوضى، كما انها اعادت روح المسؤولية بين الأهالي لتنظيم حياتهم في كافة المجالات، وكان لها دور كبير في تصحيح المفاهيم الخاطئة في المجتمع، وخاصة من ناحية المرأة، بالإضافة إلى انها انعشت الحياة التشاركية بين الأهالي”.

وقال محمد أمين بان النواقص والاخطاء التي تشهدها بعض الكومينات سببها هو عدم استيعاب مفهوم الكومين بشكل جيد، والضعف في تطبيق أسسها، وتابع بالقول “شهدت بعض الكومينات تجاوزات واخطاء، وكان سببها الأساسي الذهنية الخاطئة، وعدم فهم الكومين بشكل صحيح، وتم تجاوز معظم هذه المفاهيم الخاطئة من خلال التدريب، والتجربة، وهذا يؤكد بأن التدريب واستيعاب حيثيات الكومين وأسسها، سيحول دون تكرار مثل هذه الأخطاء”.

ووضح محمد أمين بأن الكومين المنظم هو أساس بناء المجتمع المنظم، لأنها الخلية الأساسية في المجتمع، أردف بالقول “وعلى هذا الأساس فإن بناء المجتمع الحقيقي البعيد عن الاستغلال والتفرقة يمر عبر الكومين، ويجب علينا ان نفهم بأن تطوير الكومين يعني تطوير المجتمع، وهذا كان واضحاً خلال الفترة السابقة، فالكومين المنظم، كان له دور كبير في حل كافة المشاكل في الحي، وتمكن من تلبية كافة متطلبات الشعب ذاتياً”.

واختتم محمد أمين محاضرته بالقول “اذا رغبنا التخلص من السلطوية والتشتت، علينا تطوير كوميناتنا”.

وانتهت المحاضرة بالرد على اسئلة الحضور حول سبل تفعيل الكومينات.

(م ج -ف س/د ج)

ANHA