الاتصال | من نحن
ANHA

‘الفن يبني الجسور بين الشعوب’

Video

شيندا أكرم

قامشلو – تحضر هيئات الثقافة في الإدارة الذاتية الديمقراطية بالتعاون مع اتحاد مثقفي روج آفاي كردستان HRRK لعقد ملتقى روج آفا للفن التشكيلي تحت شعار “الفن يبني الجسور بين الشعوب”.

ويشارك في ملتقى روج آفا للفن التشكيلي الذي سيعقد تحت شعار “الفن يبني الجسور بين الشعوب” في الـ12 من أيار القادم، 15 فناناً  تشكيلياً ونحاتين من روج آفا وأجزاء كردستان الأخرى وبلاد المهجر، ومن المقرر أن يتم الافتتاح في مدينة كوباني، حيث يعتبر المعرض السنوي الثاني لفناني روج آفا.

وملتقى روج آفا للفن التشكيلي “Hevdîtina ROJAVA ya hunera şêwekarî” هي فعالية ثقافية متخصصة بالفنون الجميلة تضم ثلاث نشاطات متنوعة يشارك فيها كافة المبدعين من روج آفا سواء أكانوا في داخل الوطن أو خارجه.

والفعالية تتألف من ورشة عمل ندوات أو ما تسمى (سمبوزيوم) يشارك فيها 15 فناناً  تشكيلياً ونحاتين من روج آفا وأجزاء كردستان الأخرى وبلاد المهجر بمعدل ثلاث فنانين من كل جزء، وهي معرض جماعي يشارك فيها كافة الفنانين التشكيليين في روج آفا، ومحاضرات متخصصة بالفن وعلم الجمال والنقد الجمالي.

وبصدد هذا الملتقى قال الناطق الرسمي لاتحاد مثقفي روج آفا والعضو في اللجنة التحضيرية منير شيخي لوكالة أنباء هاوار، أن فعالية “سمبوزيوم” أو الندوات، يتم تحضيرها برعاية “هيئة الثقافة في المنسقية العامة لروج آفا بالتعاون مع اتحاد مثقفي روج آفاي كردستان HRRK”.

وتهدف الفعالية إلى تنمية الذائقة الجمالية عند المتلقي ومد جسور التعارف بين الفنانين المشاركين من جهة، وبين الفنان والمجتمع وكافة مكونات روج آفا عامة من جهة أخرى، عبر الفنون الجميلة والأنشطة الثقافية المتخصصة.

وتتألف اللجنة التحضيرية للفعالية من تسعة فنانين تشكيليين موزعين على جغرافية روج آفا ومقاطعاتها الثلاثة “الجزيرة، كوباني وعفرين” ومركزها مدينة قامشلو، حيث ستكون  اللجنة التحضيرية المسؤولة المباشرة عن كل أعمال الفعالية في النشاطات الثلاث السابقة الذكر وتحديد الأعمال المشاركة والفنانين والمحاضرين المشاركين وكل ما يتعلق بالفعالية، من منشورات وأعلام ومطبوعات واستلام الأعمال الفنية وإعادتها لمرسليها وإدارة كل الفعالية من بدء إعلانها حتى اختتام أعمالها.

كما ومن المقرر تشكيل لجنة التحكيم والمؤلفة من ثلاثة فنانين تشكلين،  وهم فقط المخولين لمنح الجوائز وتحديد أسماء الفائزين التي تقدمها الجهة الراعية، حيث تعتبر الجوائز التي ستقدم للفائزين  جوائز معنوية ونقدية ستوزع في الـ 18 من أيار القادم يوم عيد الشهداء ووفاءً لذكرى كمال بير نظراً لأنه كان فناناً تشكيلياً.

والجوائز هي كالتالي:

1 . الجائزة الأولى وقيمتها 500000 ليرة.

2 . الجائزة الثانية وقيمتها 350000 ليرة.

3 . الجائزة الثالثة وقيمتها 250000 ليرة.

ومن المقرر أن يبدأ افتتاح أعمال ملتقى روج آفا في مدينة كوباني في الـ 12 من أيار ولغاية الـ 16من الشهر نفسه، بعد انتهائه في كوباني سيبدأ في مدينة قامشلو في الـ19 ويستمر حتى 28 من أيار القادم ، حيث يتم عقد ثلاث محاضرات خلال الأيام العشرة عن الفن التشكيلي في كردستان، محاضرة عن علم الجمال وتذوق العمل الفني ومحاضرة عن النقد التشكيلي.    

وبالنسبة للمنشورات ومطبوعات الفعالية ستتضمن ألف نسخة من كاتلوك المعرض، والذي سيتم طبعه على الشكل التالي:

  • كاتلوك المعرض اسم الفنان المشارك، صورة شخصية، السيرة الذاتية الفنية للفنان، صورة للعمل الفني ويفضل أن يكون صورة العمل المشارك به في المعرض، تعريف العمل الفني، اسم العمل الفني، تقنية العمل الفني قياس العمل العام، العنوان البريدي للفنان المشارك، رقم الهاتف والإيميل الإلكتروني إلى جانب اللغة التي ترسل بها البيانات: الكردية أو العربية.

وبحسب اللجنة أن أي ملف مرسل من قبل المشارك ولا يتضمن البيانات المطلوبة سيتعذر على مرسله المشاركة في أعمال الملتقى.

كما حددت اللجنة التحضيرية عدة شروط لقبول المشاركة، والشروط هي:

1 . الأعمال المشاركة يجب أن تكون مهيأة للعرض ولا تقبل الأعمال الواردة من داخل روج آفا على شكل ملف إلا إذا اقتضت الضرورة ذلك.

2 . الأعمال المقدمة يجب أن تكون منجزة في 2016 أو 2017 أو غير معروضة سابقاً.

3 . للفنان كامل الحرية في تحديد موضوع وفكرة وقياس العمل.

4 . كل فنان يشارك بعمل فني واحد إلا إذا اقتضى ضرورة العمل غير ذلك.

5 . العمل الفني المباع يحصل الفنان على كامل قيمته المادية.

6 . ترد جميع الأعمال الفنية المشاركة في المعرض السنوي لأصحابها على العنوان البريدي أو تسلم باليد على تكلفته الخاصة.

7 . يستلم العمل الفني من الفنان ويرد إليه بإيصال استلام رسمي.

8 . الفنان الذي ينتمي لروج آفا ومشارك في الملتقى يحق له تقديم عمل ثاني للمعرض السنوي غير العمل المنفذ حتى يشمله جوائز الفعالية.

9 . الأعمال المنجزة في ورشة العمل تصبح من ملاك الجهة الراعية للفعالية.

10 . العمل الفني المنجز في الملتقى يشارك في المعرض بجناح خاص ولا تشمله الجائزة.

11 . الفنان المشارك في الملتقى يرسل كأي مشارك في الفعالية كل البيانات اللازمة للكتلوك.

12 . الجهة الراعية تتكفل بكل الالتزامات المالية لضيوف الفعالية من تذاكر سفر وإقامة وتنقل وكل واجبات الضيافة.

13 . الأعمال الفنية الفائزة بإحدى الجوائز الثلاثة الأولى تصبح من مقتنيات الجهة الراعية ويحصل الفنان على كامل قيمة الجائزة.

14 . 15 نيسان 2017 آخر موعد لاستلام بيانات كتلوك المعرض.

15 . 5 أيار 2017 آخر موعد لاستلام الأعمال الفنية للجنة التحضيرية.

العنوان الذي ترسل إليه المشاركات:

قامشلو – هيئة الثقافة والفن في مقاطعة الجزيرة، قامشلو- حي السياحي – مركز اتحاد مثقفي روج آفاي كردستان HRRK.

الهاتف: 425134

(هـ ن)

ANHA