الاتصال | من نحن
ANHA

الفنانون التشكيليون يعيدون الفرحة لأهالي الرقة عند دوار النعيم

Video

خالد الجمعة

الرقة – منذ بداية السمبوزيوم للفن التشكيلي في مدينة الرقة عند دوار النعيم والفنانون يعملون بجد لينتهوا من رسم لوحاتهم التي بدأوا بها في اليوم الأول.

ومن الفنانين من رسم لوحة عن دوار النعيم والآخر رسم عن ابن عمه بينما رسم أحدهم لوحة شبّه بها الرقة بطائر الفينيق.

وانطلق السمبوزيوم برعاية وحدات حماية الشعب والمرأة مساندة لقوات سوريا الديمقراطية تحت شعار “الفن ضد الحرب” في الـ26 من كانون الأول الجاري، ومع انطلاقته وبدأ الفنانون برسم لوحاتهم وكان لوكالة أنباء هاوار لقاء مع البعض منهم وهم كل من, أكرم زافي ,ومحمد شاهين, موسى موسى.

الرسام محمد شاهين انهى لوحته التي تجسد شخصية ابن عمه ( بيج كوباني) الذي استشهد في حملة تحرير الرقة وكان من الذين يعشقون الآثار وأضاف إليها محمد شاهين رسماً لباب بغداد الأثري.

محمد وقال “أحببت أن أرسم هذه اللوحة لأنه ابن عمي ودمجت الموقع الأثري مع الشهيد لأنه كان يحب الآثار كثيراً”.

أما الرسام أكرم زافي فشبه الرقة بطائر الفينيق في لوحته التي كانت تتضمن طائر الفينيق الذي اغتسل من رجس داعش بنهر الفرات وضمنها شجرة نبتت في السواد ولاتزال عروقها في الأرض خضراء لكي تزهر من جديد بدماء الشهداء.

وقال الفنان التشكيلي أكرم زافي “لوحتي عنوانها طائر الفينيق والطائر هو(الرقة) واللوحة عبارة عن رماد الإرهاب الأسود الذي خلفه داعش وبجزء منها نهر الفرات الذي يمر عبر شجرة جذورها خضراء التي ستنمو من جديد بدماء الشهداء, وفي أعلى اللوحة يكون طائر الفينيق متجهاً إلى الأعلى بعد اغتساله من رجس داعش في نهر الفرات العملاق.

أما الرسام موسى موسى فرسم بلوحته دوار النعيم ولكنه عبّر عن الدوار في لوحته كأنه دوار الجحيم الذي كان في السابق كابوس أهالي الرقة حيث تم فيه قطع الرؤوس والأيادي.

وتحدث لوكالة أنباء هاوار الفنان التشكيلي موسى موسى وقال “رغبت في رسم لوحة خاصة بدوار الجحيم لأن مرتزقة داعش كانت ترتكب جرائمها في هذا المكان”.

وأعادت هذه الفعالية التي هي الأولى من نوعها في المدينة بعضاً من الروح إليها بعدما شهدت أشهراً متواصلة من الحروب إبان تحريرها على يد قوات سوريا الديمقراطية من مرتزقة داعش.

وما تزال فعاليات السمبزيوم الذي انطلق في الـ26 من الشهر الجاري مستمرة، حيث من المقرر أن يعرض اليوم الفنانون رسوماتهم لينتهي بذلك السمبزيوم بعد 3 أيام من بدئه.

(ج)

ANHA