الاتصال | من نحن

الشيشان في روج آفا، أصلهم ووضعهم الراهن

بيريفان عثمان

سري كانيه- يعيش عدد كبير من الشيشان في مدينة سري كانيه بمقاطعة الجزيرة. وفي هذه الملف سنجيب عن عدد من التساؤلات عن الشيشان في سري كانيه. من أين أتوا؟ ما هي ثقافتهم؟ وكيف ينظمون أنفسهم؟.srk-cacan-di-nava-soresede-cih-girtin-10

ويقطن مدينة سري كانيه مواطنون عرب وسريان وشيشان وكرد. ونزح الشيشان من جمهورية الشيشان التي تقع في جنوب العاصمة الروسية موسكو. وتسببت الحرب الروسية الشيشانية بنزوح عدد كبير من المواطنين الشيشان ومنهم من اختار التوجه إلى روج آفا وبالتحديد مدينة سري كانيه، فيما توجه قسم منهم نحو محافظة القنيطرة أقصى جنوب سوريا.srk-cacan-di-nava-soresede-cih-girtin-11

ويعود نزوح الشيشان إلى أيام الحرب بين الشيشان وروسيا القيصرية قبل نحو 460 عاماً، حين قاد الشيخ منصور ثورة ضد روسيا القيصرية في ذاك الوقت.

ودعم الإنكليز والعثمانيون الثورة الشيشانية إلا أن الإنكليز ونتيجة لبعض الاتفاقات أوقفوا دعمهم ولم يكن العثمانيون قادرين وحدهم على المضي في دعم الشيشان ليبقى الشيشانيون وحدهم، ما اضطرهم للنزوح.

وفي عام 1859 نزح قسم الشيشان من قفقاسيا. وبعد رحلة تستمر 5 أعوام يصلون سوريا عام 1864 ومن هناك يتوجهون نحو سري كانيه. وفي عام 1958 ينزح الشيشان للمرة الثانية ويستقرون في محافظة القنيطرة.srk-cacan-di-nava-soresede-cih-girtin-15

الإمبراطورية العثمانية وزَعت الشيشان وفقاً لمصالحها

الإمبراطورية العثمانية قامت بتوزيع النازحين الشيشان بما يتماشى مع مصالحها. ويقول الشيشان ان الامبراطورية العثمانية وللحفاظ على طريق الحج وزعتهم في اماكن مختلفة، وبالأخص على طريق السعودية سوريا.srk-cacan-di-nava-soresede-cih-girtin-1

لغة الشيشان في سري كانيه

يتحدث الشيشان بشكل عام اللغة الشيشانية. لكن الشيشان في سري كانيه ونظراً لمرور فترة طويلة على نزوحهم وبعدهم عن وطنهم وعدم ممارسة لغتهم الأم، باتوا بالكاد قادرين على التحدث بلغتهم. الفئة الشابة لدى الشيشان يتحدثون إما العربية او الكردية، فقط كبار السن يجيدون التحدث بالشيشانية الأصيلة، لكنهم ليسوا قادرين على نشر اللغة بين الشيشان في سري كانيه.

الثقافة الشيشانية

الشيشان في سري كانيه كانوا دائماً يحاولون الحفاظ على ثقافتهم. ولم يكونوا يسمحون للمكون العربي بالعبور إلى قراهم وذلك للحفاظ على ثقافتهم.

كبار السن الشيشانيون، أوضحوا انهم لم يكونوا ليفتحوا الطريق لضياع ثقافتهم، إلا ان السياسات المتبَعة أوصلتهم إلى حد إضاعة لغتهم الأم.srk-cacan-di-nava-soresede-cih-girtin-3

الصعوبات التي لاقاها الشيشان خلال فترات النزوح والأمراض التي انتشرت بينهم، دفعتهم إلى تعزيز النظام العائلي لديهم. فأطفالهم مرتبطون بشدة بأعمامهم وعماتهم وجداتهم وأجدادهم ويعتبرونهم بمثابة الوالدين.

ووفقاً للشيشان في سري كانيه فإنهم أول من جلبوا القطن إلى المنطقة وان مناطقهم تعرف بزراعة القطن، كما أنهم بدأوا بالزراعة المروية.

ويصنع الشيشان عدة ادوات يدوياً ومنها آلة موسيقية (الأركديون)، ووعاء شرب الماء أو ما يعرف بـ (كودن) والسوف(شولت).

وأسماء الدبكات الشيشانية هي ( قافا وكوش كند وتعني الشاب المناسب، إضافة إلى دبكة لزغنكا وتعني الحرب). وهذه الثقافة جلبها الشيشان معهم من موطنهم الأصلي وحافظوا عليها في سري كانيه.

الزي الشعبي للرجال يسمى عند الشيشان جولك، خوسل وكي، أما زي المرأة فيسمى جولك. فيما كانت النساء الشيشانيات تشددن خصورهن بأغصان شجرة الجوز للحفاظ على القوام الجميل.

الوجبة الأكثر شعبية عن الشيشان هي الـ “هز” بالإضافة إلى اللوقمش، كرنش وجيبلكي وهو عبارة عن خبز مصنوع من الفتسق والبندق وكان يعتبر طعاماً للجنود يأخذونه معهم أثناء الحروب.srk-cacan-di-nava-soresede-cih-girtin-5

دور المرأة الشيشانية في المجتمع

معظم الشيشان هم من معتنقي الديانة الإسلامية. لذا تتشابه ثقافتهم مع معظم ثقافات الشعوب الإسلامية. وتلتزم المرأة الشيشانية منزلها بشكل عام.  والمجتمع الشيشاني مجتمع محافظ ولا تملك المرأة فرصة سانحة للخروج من المنزل. وتتحلى النساء الشيشانيات بوعي كبير لحماية أنفسهن. في الحقول وخاصة القطن تبذل الشيشانيات جهوداً كبيرة وتتحملن مسؤوليات جمة في المنزل.

وفي حال بروز مشاكل مستعصية لدى العائلة فإن الشيشانيات وخاصة المتقدمات في العمر لهن دور كبير في حلَها وكلمتها مسموعة من قبل الكل. هذه إحدى مزايا المرأة الشيشانية.

الوضع الراهن للشيشان

مثلهم مثل باقي المكونات اضطر الشيشان أيضاً إلى الدراسة باللغة العربية في ظل النظام البعثي. لذلك يعجز معظم أنباء هذا المكون من حماية لغتهم من الاندثار ويعتمدون بشكل عام على اللغة العربية، فيما يتقن العديد منهم اللغة الكردية. مع انطلاق ثورة روج آفا تمكن الشيشان من حماية أنفسهم ومنع المجموعات الأخرى من التسلسل بين صفوفهم. وبعد إعلان الإدارة الذاتية الديمقراطية شارك الشيشان في الإدارة وانضموا إلى العديد من مؤسساتها، كما يشاركون في الوقت الحالي في التحضير للإعلان عن النظام الفدرالي الديمقراطي. كما أسس أبناء المكون الشيشاني كتيبة عسكرية انضمت إلى قوات سوريا الديمقراطية وتوصل مهامها في الدفاع عن المنطقة.srk-cacan-di-nava-soresede-cih-girtin-6

وحالياً يستعد الشيشان إلى تأسيس مؤسسة خاصة بهم مهمتها الإشراف على كل الفعاليات والأمور الخاصة بأبناء هذا المكون سواء من الناحية الثقافية والتاريخية وكذلك تعليم اللغة الشيشانية.

إبراهيم إبراهيم 82 وهو أحد المسنين الشيشان إن الشيشان نزحوا من المنطقة أثناء الحرب الروسية ليتم توطينهم فيما بعد من قبل الدولة العثمانية في منطقة سريه كانيه. يقول إبراهيم إن العثمانيين استخدموا الشيشان لحماية طريق الحج، ولأن لوفرة المياه والمساحات الخضراء في منطقة سريه فقد قرر الشيشان الاستيطان في المنطقة.

إبراهيم إبراهيم لا زل يتحسر على موطنه الأول “سوف أذهب لرؤية ومعرفة قريتي، فأنا دائماً أنظر إلى موقعها على الخارطة.”

المواطن الشيشاني أنور جاويش قال إن نزحوا قسراً من موطنهم الأصلي ويعيشون الآن في منطقة سريه كانيه في ظل التعايش المشترك والأخوة بين جميع المكونات.srk-cacan-di-nava-soresede-cih-girtin-7

وفيما يتعلق بأعداد الشيشان قال جاويش إن أعداد الشيشان كانت حوالي مليون و 250 ألف في بداية استيطانهم في المنطقة منهم 12 ألفاً في منطقة سريه كانيه فقط، وأضاف “في فترات معنية انتشر وباء بين الشيشان وفقد العديد منهم حياته جراء هذا الوباء. ووصل عدد الشيشان في سريه كانيه إلى 5 آلاف، ونتيجة للحرب الأخيرة في سوريا وروج آفا هاجر قسم منهم ولم يبقى سوى ألفين وخمسمائة نسمة.”

جاويش قال في نهاية حديثه إلى البنية الاجتماعية للمجتمع الشيشاني إلى بنية قبلية، وهناك قبيلتان من الشيشان تعيشان في سريه كانيه وهي قبيلتي اشتوي ونخج، والأشتوي هي القبيلة الأكبر ويعيشون في القرى المحيطة بسري كانيه. أما قبيلة النخج فتعيش في المدينة.”

ANHA

srk-cacan-di-nava-soresede-cih-girtin-9 srk-cacan-di-nava-soresede-cih-girtin-8