الاتصال | من نحن
ANHA

الشعب تعاون مع البلدية لخدمة منطقتهم

أحمد رشيد

عفرين – تعاون أهالي ميدانا مع بلديتهم لتقديم الخدمات على شكل نظام كومينالي بين الشعب والبلدية، ورغم الإمكانيات البسيطة المتوفرة قدمت البلدية العديد من الخدمات للأهالي.

وقدمت بلدية ميدانا التابعة لمنطقة راجو بمقاطعة عفرين الكثير من الخدمات لأهالي القرى التابعة لها رغم الصعوبات التي واجهتها البلدية لعدم توافر الإمكانيات، منها تسوية الطرقات والأرصفة ووضع سياج للمقابر وتأمين المياه عبر مناهل وصهاريج، وتغيير أسماء القرى إلى اللغة الكردية.

من أبرز أعمال البلدية خلال عامي 2016 و2017

ومن الأعمال المنجزة تسوية وتعبيد طريق الذي يصل قريتي شنغيلي وبانيراكو بعمل شعبي، حينذاك تعاون أهالي قرية شنغيلية بدفع التكاليف 6 ملايين ل.س، كما تبرع أحد المواطنين من قرية شنغيليه بقطعة أرض لإنشاء ساحة لقريتهم وبناء مستودع ومسرح للمناسبات وقدرت بحوالي 25 مليون ل.س.

وتعاون الأهالي مع بلدية الشعب بتجهيز سياج لثلاث مزارات في قرى ’’شنغيليه، دوده وكاوندا’’ بكلفة 8 ملايين ل.س.

كما قامت بلدية الشعب بصب أرصفة حول المدارس وتدهينها وكذلك حول ساحة البازار، وعملت على تعبيد الطريق المؤدي إلى الحقول الزراعية والتي وصلت تكلفتها إلى حوالي 10 ملايين ل.س بالإضافة لحفر عدة أبار بحثاً عن المياه.

عادل عطش الرئيس المشترك لبلدية الشعب بميدانا قال ’’قمنا كأسرة البلدية بعقد اجتماعات لأهالي القرى بالتنسيق مع كومينات القرى وناقشنا معهم الإمكانيات المتوفرة لدينا وعن مدى التعاون بين البلدية والشعب، وعلى مبدأ النظام الكومينالي طورنا بلديتنا’’.

وعن كيفية العمل والتنسيق قال عطش ’’وضعنا الآليات المتوفرة في خدم الشعب، والأهالي قدموا قسماً من التكاليف، ولعدم توفير المواد الأولية قامت البلدية بتصنيع البواري الاسمنتية لوضعها تحت الطريق كمعابر ومجاري للمياه ذاتياً’’.

وأضاف عطش “عملنا على إنشاء مناهل تعبئ منها صهاريج المياه، لتخف تكاليف أجرة صهاريج نقل المياه من سهل ميدان أكبس، بسبب تعطل شبكة مياه ميدانا’’.

الرئيسة المشتركة خديجة أرسلان أشارت إلى الأعمال الحيز التنفيذ ’’نعمل مع لجنة مياه النواحي بتنفيذ أضخم مشروع وهو إعادة مد شبكة مياه بطول 15 كم تقريباً وتغذي تسعة قرى بكلفة 200 مليون ليرة سورية، وتعبيد الطرق التي توصل قرى ميدانا ببعضها بمادة الأسفلت’’.

(س)

ANHA