الاتصال | من نحن
ANHA

الذهب الأبيض غلة زراعية وفيرة

منبج- بدأ المزارعون في بلدة العريمة بجني محصول القطن بعد ثلاث أشهر من العمل، اعتماداً على اليد العاملة.

وباشر المزارعون في بلدة العريمة الواقعة غربي مدينة منبج بجني محصول القطن الذي يسمى بالذهب الأبيض، فالقطن هو غلة زراعية وفيرة، يحتاج السقاية غمراً والتربة الخصبة.

بدأ المزارعون في شهر تموز بزراعة بذار القطن معتمدين خصاب الأراضي في المنطقة إذ قاموا بحرث التربة عدة مرات حتى يتم تقليب التربة وتنعيمها، بحيث توفر الخصوبة المناسبة لبذار القطن حتى ينمو بشكل جيد، ومن ثم بذرت الأراضي.

وبعد أيام ظهرت وريقات خضراء صغيرة لتبشر المزارعين بأن بذارهم أنبت، ويوما بعد يوم قام المزارعون بعناية نبتة القطن وسقايتها، لكن موجات الحرارة المرتفعة وصعوبة استجرار الماء من الآبار حال بين المزارعين وبين ما يرجون من مردود وافر، فالقطن عادة تنتشر زراعته على ضفاف الأنهار أو بالقرب من سواقي المياه السطحية كونه يسقى غمرا.

بمرور ثلاث أشهر من العناية تتحول الزهرات الصفراء والوردية إلى كرة بداخلها كنز يسميه المزارعون “الذهب الأبيض”، حتى يظهر القطن على الأنظار يكون الوقت قد حان لقطاف غلة القطن.

يعتمد المزارعون على اليد العاملة في جني المحصول ويحرص على بقاء النبتة سليمة بحيث يسحب القطن فقط بسهولة، وتجمع بأكياس صغيرة ومن ثم تنقل جانبا لتعبأ بأكياس كبيرة تسما الشل، فالقطن خفيف الوزن.

تتم عملية البيع اعتمادا لمدى نصاعة البياض للقطن ونظافته من الشوائب، كما أن نسبة الرطوبة تأخذ بعين الاعتبار فكلما زادت الرطوبة انخفض السعر، وللقطاف الأول سعر يختلف عن سعر القطاف الثاني، فنلاحظ بعض الزهرات في الشتلة لم تتفتح بعد، صحيح أنها ستتفتح خلال بضعة أيام قادمة لكنها لن تكون بجودة القطاف الأول، لن تتجاوز المدة 10 أيام.

الجدير بالذكر أن اجمالي مساحة الأراضي التي زرعت بالقطن لا تتجاوز8 هكتارات.

ولم يتم تحديد سعر معين للكيلو الواحد من القطن بعد، وسيكون البيع حراً.

(ش ع/ج)

ANHA