الاتصال | من نحن
ANHA

الجمعيات التعاونية تلقى إقبالا متزايداً

Video

سلافا عبد الرحمن

قامشلو– تلقى الجمعيات التعاونية الزراعية التي يأسسها مؤتمر ستار إقبالا متزايد من النساء في مقاطعة الجزيرة، فهذه الجمعيات تبدأ بعدد قليل من المساهمات لكنها وبعد تحقيق النجاح تكون وجهة لكثير من النساء.

حيث شكلت لجنة الاقتصاد في مؤتمر ستار بمقاطعة الجزيرة جمعية تعاونية زراعية في مدينة قامشلو في 2016-10-11 وانضمت إليها 30 مشاركة ساهمت كل واحدة منهن بمبلغ 30 ألف ل. س في الجمعية وبعد جني المحاصيل حصلت كل مساهمة على مبلغ قدره 173 ألف ل. س.

في سنة 2016 كانت الجمعية الزراعية تشمل فقط أراض في منطقة قامشلو ولكن مع زيادة عدد المساعدات في الجمعية إلى 160 مشاركة في عام 2017 زادت مساحة الأراضي المستثمرة في الجمعية لتبلغ إجمالي المساحة والتي تضم أراض في قامشلو وأطراف منطقة تربه سبيه 420 هكتار.

ففي قامشلو زرعت مساحة 70 هكتارا بالعدس و100 هكتارات بالقمح والشعير أما في تربه سبيه فزرع 60 هكتارا بالعدس و180هكتارا بالشعير.

من جانبها، تتكفل هيئة الزراعة في مقاطعة الجزيرة بتقديم البذار والسماد والمبيدات للجمعية، وتقوم الجمعية برد البذار بعد حصاد المحاصيل وتدفع ثمن السماد والمبيدات.

وتقوم المشاركات في الجمعية بتنظيم عملية فلاحة الأراضي وعمليات التعشيب ورش السماد.

وتحدثت الناطقة باسم لجنة اقتصاد المرأة وباسم جمعيات روج افا حورية شمدين، أن هدفهن من هذه الجمعية التعاونية هو تعزيز روح التعاون والتشاركية بين النساء وتطوير اقتصادهن، وتغير نظرة المجتمع للمرأة وأن المرأة ليست ربة منزل فقط بل تستطيع القيام بجميع الاعمال”.

وأكدت حورية أن هدفهم “ليس الربح، يمكننا كسب المال بغير هذه الطريقة، ومن خلال مشاريع اقتصادية أخرى، ولكن الجمعية التعاونية هي لإنعاش اقتصاد المرأة، وتحقيق الاكتفاء الذاتي، ودعم اقتصاد المنطقة بشكل عام في ظل الحصار المفروض عليها”.

وواجهت الجمعية صعوبات في بدايتها ” فذهنية المجتمع المتسلط على المرأة كانت تمنعها من التقدم في مجالات عديدة”.

(م)

ANHA