الاتصال | من نحن
ANHA

التحالف العربي يعلن استئناف دخول المساعدات الإنسانية إلى اليمن

مركز الأخبار – أعلنت السلطات السعودية في بيان لوفدها في الأمم المتحدة، عن استئناف دخول المساعدات الإنسانية والتجارية إلى الموانئ اليمنية الخاضعة لما سمتها بـ “الحكومة الشرعية في اليمن”.

وأصدر الوفد السعودي لدى الأمم المتحدة بياناً, اليوم الاثنين، بشأن الموانئ اليمنية الخاضعة لسيطرة الحكومة اليمنية أشار فيه بأن “تحالف دعم الشرعية في اليمن سمح باستئناف دخول المساعدات الإنسانية والتجارية إلى كل الموانئ الخاضعة لسيطرة الحكومة الشرعية في اليمن”.

وبحسب البيان، فإن التحالف، بالتشاور الكامل والاتفاق مع حكومة اليمن، يقوم باتخاذ خطوات تتعلق ببدء عملية إعادة فتح المطارات والموانئ في اليمن للسماح بالنقل الآمن للعمل الإنساني والشحنات الإنسانية والتجارية.

وأضاف “أنه سيتم اتخاذ الخطوة الأولى في هذه العملية في غضون 24 ساعة القادمة، وستتضمن إعادة فتح جميع الموانئ في المناطق التي تسيطر عليها حكومة اليمن، بما في ذلك عدن والمكلا والمخا”.

كما أشار البيان السعودي إلا أن التحالف سيواصل، التعاون البناء مع المبعوث الخاص للأمين العام لليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد لزيادة الشحنات التجارية والإنسانية، بما في ذلك الترتيبات الجديدة لإدارة ميناء ومدينة الحديدة ومطار صنعاء بناء على تلك المقترحات الجديدة.

وكان التحالف العربي أعلن في الـ 4 من تشرين الثاني الجاري إغلاق جميع المنافذ الجوية والبرية والبحرية المؤدية إلى اليمن بشكل مؤقت، عقب اعتراض صاروخ قرب مطار الملك خالد الدولي في الرياض اليوم الذي سبق الإعلان, ومن ثم عاد التحالف العربي لفتح المعابر بشكل جزئي بعد ذلك بحوالي أسبوع.

(ي ح/ح)